ركائز استراتيجية صندوق التنمية الوطني.. تنمية مستدامة لوطن طموح

تعتمد ركائز استراتيجية صندوق التنمية الوطني، على تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية لرؤية 2030، ووضع خطط واعدة لتنمية مختلف القطاعات الحيوية بالمملكة، من أجل توفير الرفاهية للمواطنين.

ركائز استراتيجية صندوق التنمية الوطني

ومنذ أن أطلق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، الاستراتيجية الخاصة بـ صندوق التنمية، سلط الإعلام الدولي الضوء على جهود المملكة المتواصلة، في سبيل توفير حياة هي الأفضل على الإطلاق لمواطنيها.

في هذا السياق، تسلط «الجوهرة» الضوء على أهم ركائز الاستراتيجية ومهام صندوق التنمية.

اقرأ أيضًا: «يوم بدينا».. تاريخ حكام الدولة السعودية ونهضة المملكة

[caption id="attachment_175177" align="alignnone" width="838"]ركائز استراتيجية صندوق التنمية الوطني ركائز استراتيجية صندوق التنمية الوطني[/caption]

يسعى صندوق التنمية الوطني إلى أن يصبح علامة عالمية متميزة في التمويل التنموي، من خلال المواءمة والتكامل والتسهيل بين الشركاء؛ لتمكين التحول الاقتصادي للمملكة العربية السعودية.

وتتضمن ركائز الاستراتيجية التي تم إطلاقها مؤخرًا الآتي..

تنسيق دعم التنمية ترتكز استراتيجية الصندوق على تفعيل مستهدفات المملكة التنموية، من خلال تأمين الوفورات التمويلية التنموية لمستفيدي الصندوق، عبر الجهات التابعة له.

ضمان استدامة صندوق التنمية الوطني كذلك من ضمن ركائزه، تمكين الجهات التابعة له لتحقق نموذج أعمال ومحفظة مستدامة، من أجل ضمان استمرار التمويل التنموي على المدى الطويل.

تيسير التمويل والمشاركة من القطاع الخاص ومن أهم ركائز الاستراتيجة، العمل على تمكين القطاع الخاص من تعزيز دوره في التمويل التنموي، والاستفادة من المواءمة والتكامل التجاري والتشغيلي لخدمة المستفيدين بشكل أفضل.

تعزيز تأثير المنظومة وكفاءتها كذلك، ترتكز على تفعيل المبادرات المعنية، بتحسين الأداء والشفافية وزيادة الكفاءة والفعالية في مختلف القطاعات.

تطوير قدرات مؤسسية من الدرجة الأولى بالإضافة إلى ما سبق، تضمن الركائز العمل على تطوير القدرات الداخلية المطلوبة لتحقيق تطلعات ومستهدفات الصندوق.

[caption id="attachment_175176" align="alignnone" width="1375"]ركائز استراتيجية صندوق التنمية الوطني ركائز استراتيجية صندوق التنمية الوطني[/caption]

ما هي مهام صندوق التنمية الوطني؟

يقوم الصندوق الذي تأسس  بموجب الأمر الملكي رقم ( أ / 13 ) بتاريخ 13 / 1 / 1439هـ، بتوصية من ولي العهد رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، بمجموعة من المهام المختلفة.

وتتضمن مهام صندوق التنمية الوطني الآتي..

  • الإشراف العام تنظيمًيا ورقابًيا وتنفيذًيا على الصناديق والبنوك التنموية.
  • اتخاذ ما يلزم لتحقيق التكامل والتنسيق بين الصناديق والبنوك التنموية، بما يسهم في تحقيقها لأهدافها.
  • اتخاذ ما يلزم لرفع كفاية التمويل والإقراض التنموي، وتعزيز استدامتها في الصناديق والبنوك التنموية.
  • مراجعة اختصاصات واستراتيجيات وتنظيمات وهياكل الصناديق والبنوك التنموية وخططها التنفيذية، وآليات التمويل والإقراض المعمول بها في تلك الصناديق والبنوك، وتحديثها بما يلبي متطلبات أولويات التنمية.
  • المشاركة في تمثيل المملكة في المنظمات والهيئات، والمحافل والمؤتمرات الإقليمية والدولية ذات الصلة باختصاصات الصندوق.
اقرأ أيضًا: مؤسسة تمويلية متكاملة.. هذه أهداف استراتيجية صندوق التنمية الوطني التي أطلقها ولي العهد