«يوم بدينا».. تاريخ حكام الدولة السعودية ونهضة المملكة

يوم بدينا

أعادت المملكة العربية السعودية، إحياء ذكرى يوم التأسيس الدولة السعودية الأولى، عام 1139هـ (1727م). وجاء اعتماد يوم 22 فبراير، ذكرى ليوم التأسيس في المملكة، لإبراز العمق التاريخي والحضاري الذي تتمتع به المملكة، فضلًا عن إحياء ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود، والتذكير بإنجازاته التي استكملها ملوك المملكة على مدار 3 قرون.

وتسعى القيادة الرشيدة من خلال يوم التأسيس، إلى تعزيز قيم الانتماء والولاء والوفاء في نفوس الأجيال الحالية، والأجيال القادمة.

وشهدت المملكة عددًا ضخمًا من الفعاليات ومظاهر الاحتفال بيوم التأسيس، الذي تم اعتماده إجازة رسمية في المملكة، ليستطيع المواطنون إعادة إحياء تاريخ تأسيس المملكة.

حكام الدولة السعودية الأولى قاد الدولة السعودية الأولى أكثر من حاكم، ويأتي الاحتفال بيوم التأسيس في 22 فبراير؛ لإعادة إبراز تلك الفترة من تاريخ المملكة والتي شهدت وضع اللبنة الأولى لبناء المملكة على ما هي عليه الآن.

ونقدم في السطور التالية، حكام الدولة السعودية الأولى، وتاريخ نشأتها ونهايتها، وفقًا للموقع الرسمي ليوم التأسيس.

تأسست الدولة السعودية في 1139 هجريًا، الذي يوافقه عام 1727 ميلاديًا على يد الإمام محمد بن سعود.

واتخذت الدولة السعودية الأولى من الدرعية عاصمة لها، والتي شهدت في هذه الفترة تتطورًا على مستوى التجارة والاقتصاد والثقافة وجاء إليها العلماء من جميع الأنحاء.

حكم الدولة السعودية الأولى 4 حكام، هم: الإمام محمد بن سعود، الإمام عبدالعزيز بن محمد، الإمام سعود بن عبدالعزيز، الإمام عبدالله بن سعود.

واستمرت الدولة السعودية الأولى في ازدهار ونمو بعد أن شهدت تشتتًا قبل قيام الدولة الأولى، حتى بلغ عمر الدولة الأولى 94 عامًا، حيث انتهت في 1818 م-1233 هـ.

حكام الدولة السعودية الثانية

حكم الدولة السعودية الثانية في الفترة ما بين: 1240 هـ حتى 1309 هـ كل من:

الإمام تركي بن عبدالله الإمام فيصل بن تركي الإمام عبدالله بن فيصل الإمام عبدالرحمن بن فيصل

حكام الدولة السعودية الثالثة

حكم الدولة السعودية الثالثة، في الفترة بين 1319 هـ وحتى يومنا هذا في 1443 هـ كل من:

الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

الأحياء الشاهدة على يوم التأسيس

كانت الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى، لذلك فهي من أهم المعالم في المملكة التي يقصدها الكثير من الزائرين للعودة إلى الماضي.

فيمكنك التوجه في جولة سريعة لزيارة الدرعية، التي تحمل أركانها عبق الماضي، الذي يمكنك استشعاره بمجرد الوصول إليها.

فكانت ولا زالت أحد أهم المناطق المؤثرة في المملكة، فقديمًا استطاع الإمام محمد بن سعود، أن يجعل الدرعية مركزًا حيويًا للتجارة، ورمزًا للازدهار الاقتصادي والثقافي، والآن تولي الحكومة الرشيدة المنطقة، اهتمامًا بالغًا لجعلها أكبر مشروع تراثي وثقافي في العالم.

يوم بدينا

كذلك، يعد حي طريف، من الأحياء الرائعة الشاهدة على تاريخ المملكة، على مدار 3 قرون، والتي تتمتع بطابع فريد وخاص.

حي طريف قلب السعودية الأولى النابض، أدرجته منظمة اليونسكو في قائمة التراث العالمي، إقرارًا منها بالقيمة التاريخية لهذا الموقع الأثري العريق.

وفي هذا الحي، تقع الكثير من المعالم الآثرية التي يمكن زيارتها وعلى رأسها قصر سلوى وجامع الإمام محمد بن سعود.

كذلك، يعد حي غصيبة من الأحياء التاريخية الشاهدة على تأسيس الدولة السعودية الأولى، والذي يمكنك زيارته اليوم.

ويقع حي غصيبة التاريخي شمال الدرعية عند التقاء شعب فليقل بوادي حنيفة، ويعتبر من أقدم الأحياء في الدرعية، ويبعد عن حي الطريف حوالي 2كيلو.

وحي غصبة مكون من ثلاثة أسوار على شكل مثلث، ويتوسط السور الشرقي البوابة الرئيسية.

ومن أشهر الأحياء التي شهدت تأسيس الدولة السعودية الأولى، حي السريحة، والذي اكتسب أهميته من أنه كان مركزًا لإقامة كبار رجال الدولة، ويقع شمال حي البجيري، ويحاوره أحياء أخرى مثل العودة والبليدة والظهيرة.

الهوية البصرية ليوم التأسيس

جاءت الهوية البصرية ليوم التأسيس؛ بشكل يعكس أصالة وعبق الماضي، وبطولات المؤسسين وعراقة السعودية.

وظهر في منتصف شعار الهوية البصرية ليوم التأسيس أيقونة لرجل يحمل راية، ويرمز لبطولات المملكة وتضحية أبطالها ورجالها في سبيل الدين والوطن.

يوم التأسيس

ويزين محيط الأيقونة، عددًا من العناصر الهامة التي تُعد رموزًا سعودية خالصة، ومن بينها التمر الذي يعد واحدًا من دلالات الحياة والنماء والكرم؛ إذ تشتهر المملكة بإنتاج أفضل التمور في العالم.

ويزين محيط الأيقونة الخيل العربي، الذي يعبّر عن الفروسية والإقدام والشجاعة التي اشتهر بها فرسان العرب، وفي القلب منهم فرسان المملكة.

كذلك، اشتملت الهوية البصرية على المجلس، كدلالة عن الوحدة والتناغم المجتعي.

ونُقشت عبارة يوم التأسيس 1727، بخطٍ استُلهم من مخطوطات توثّق تاريخ المملكة؛ لتكون الرسالة الشاملة للشعار مرتبطةً بالقيم التي تمثل الثقافة السعودية المشتركة، وموصلةً لمعاني الفخر والحماس والأصالة والترابط، ومرتبطة بالضيافة والكرم والمعرفة والعلوم.

وجاءت الهوية الوطنية ليوم التأسيس هذا العام تحت شعار يوم بدينا؛ لتعزيز قيم العروبة والأصالة والانتماء، وترسيخ الاعتزاز بالإرث الثقافي والاجتماعي للمملكة ومجتمعها.

أزياء يوم التأسيس التراثية

 

يمثل زي المنطقة الوسطى ثلاثة أشكال، الأول للرجال: عقال، غترة، دقلة، والثاني: عقال، غترة، المردون، خنجر، ثوب، والثالث: عقال، غترة، دقلة، محزم، ثوب.

أما ملابس النساء فالأول: برقع، شيلة، مطقع، حزام، والثاني: هامة، بشت، كرته، شنطة، والثالث: بخنق.

ويتألف زي المنطقة الشمالية من شكلين من اللباس، الأول للرجال: عقال، شماغ، دقلة، والثاني: عقال، غترة، دقلة، أما ملابس النساء، فالأول: شيلة، المحوثل، والثاني: المحوثل.

وفي المنطقة الجنوبية، أيضًا شكلين من اللباس، الأول للرجال: الصمادة، الجبة، محزم، خنجر، والثاني: الشبلة، الجبة، أما ملابس النساء فالأول: شيلة، السدرة، والثاني: شيلة، السدرة.

ويضم زي المنطقة الشرقية شكلين من اللباس؛ الأول للرجال: عقال، غترة، البشت، والثاني: عقال، غترة، البشت.

أما ملابس النساء، فالأول: شيلة، النشل، والثاني: النشل.

فيما يتمثل زي المنطقة الغربية في شكلين من اللباس، الأول للرجال: عقال، شماغ، السديري، ثوب، والثاني: عقال، شماغ، السديري، ثوب.

أما النساء فالأول: شيلة، المسدح، والثاني: شيلة، المسدح.

اقرأ أيضًا: المخرجة السعودية هند الفهاد: المملكة تشهد «عُرسًا سينمائيًا» ودعمًا كبيرًا للمخرجات