خطوات إصدار سجل الأسرة للأمهات إلكترونيًا عبر «أبشر»

أجابت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، عن استفسارات المواطنين بشأن خطوات طلب إصدار سجل الأسرة للأمهات إلكترونيًا، من خلال منصة "أبشر".

وأكدت «الأحوال المدنية» عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن هناك 6 خطوات لإصدار وإيصال السجل للأمهات.

كما أشارت إلى أن الخدمة تمكن الأم عبر منصة «أبشر» من إصدار سجل أسرة يضم أبناءها من أب سعودي مع طلب إيصاله إلى عنوانها الوطني.

خطوات إصدار سجل الأسرة للأمهات إلكترونيًا

1- تسجيل الدخول إلى حساب المستفيدة في المنصة. 2- اختيار خدماتي. 3- اختيار خدمات. 4- الدخول إلى الأحوال المدنية. 5- إصدار السجل للأمهات. 6- الاطلاع على شروط الخدمة ثم المتابعة مع استكمال التقديم على الخدمة.

شروط الخدمة

كذلك لفتت الأحوال المدنية، إلى وجود بعض الشروط التي يجب توافرها في المتقدمة بالطلب، كالتالي:

- أن تكون سعودية الجنسية. - كما يجب أن تكون مقدمة الطلب مسجلة في بريد واصل. - كذلك في حالة أن تكون مقدمة الطلب من إحدى الحالات التالية: «متزوجة، مطلقة، أو أرملة». - وجود فرد أسرة واحد على الأقل لدى مقدمة الطلب.

سجل الأسرة للأمهات 

أما عن المستفيد من هذه الخدمة، لفتت الأحوال المدنية أن المستفيد هي المواطنة الأم المسجلة والمفعلة بمنصة أبشر.

نموذج سجل الأسرة للأمهات يتشابه مع سجل الأسرة العادي، لكن يختلف أنه يعطي المرأة بعض الامتيازات والحقوق التي لا يعطيها لها سجل الزوج؛ وخاصة في حالات الطلاق.

مميزات النموذج

يتيح هذا النموذج من السجل للأمهات، الحصول على المميزات التالية: - إضافة الأبناء إلى سجل الأم الخاص، ما يسمح السفر إلى أي مكان دون اصطحاب الوالد. - في حالات الطلاق، يسمح لها الدراسة والتقديم على الوظائف بدون المخالفات القانونية. - إنهاء الأوراق القانونية الخاصة بالأم والأبناء دون الرجوع إلى الزوج. - يحمي الأم من الابتزاز كما يحفظ لها جميع الحقوق المادية.

اقرأ أيضًا: خطوات إصدار سجل الأسرة إلكترونيا للمتزوجين حديثًا