«حقوق الإنسان»: المملكة ساهمت في رفع شأن المرأة السعودية

شهدت المملكة، خلال الفترة الماضية، العديد من القرارات التي ساهمت في رفع مكانة المرأة السعودية بشكل كبير وملحوظ، بفضل الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.

المرأة السعودية

وتزامنًا مع ذكرى اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، تم، أمس، عقد ندوة داخل هيئة حقوق الإنسان،  بحضور عدد كبير من السفراء والمنظمات الحقوقية.

وخلال الندوة، أوضح الدكتور عواد بن صالح العواد؛ رئيس هيئة حقوق الإنسان، أن المملكة تشهد حاليًا الكثير من التغييرات بشأن حقوق المرأة؛ نتيجة القرارات التاريخية التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وقال عواد: "إن ملف حقوق المرأة كانت له الأولوية لدى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع".

ولفت إلى أنه من بين أكثر من 60 قرارًا متعلقًا بحقوق الإنسان، كان للمرأة الثلث بـ22 قرارًا، وبذلك نالت كثيرًا  من الحقوق لتكون شريكة رئيسية في عملية البناء والتنمية المستدامة لوطننا الغالي.

وأضاف: عززت المملكة اهتمامها بشأن حقوق المرأة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وتضمنت التغييرات التي حظيت بها المرأة في المملكة صدور العديد من الأوامر والقرارات والأنظمة التي تعزز حقوقها.

وتابع: وشملت التغييرات؛ عدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي الأمر عند تقديم أو إنهاء الخدمات، إصدار نظام الحماية من الإيذاء، ولائحته التنفيذية، ونظام مكافحة جريمة التحرش، إلى جانب تخصيص مركزٍ لتلقي بلاغات العنف الأسري.

واستطرد: وكذلك تم إنشاء مجلس شؤون الأسرة وتخصيص إحدى لجانه لتتولى شؤون المرأة، وإنشاء محاكم في الأحوال الشخصية للنظر في القضايا الأسرية، بالإضافة إلى إصدار رخص القيادة للذكور والإناث على حد سواء، وإنشاء وحدات توظيف نسائية بمكاتب العمل، وصندوق تنمية الموارد البشرية.

وأشار إلى أنه تم إطلاق برنامج "قرّة" لدعم خدمة ضيافة الأطفال للمرأة العاملة، وبرنامج "وصول" لدعم تنقلها، وبرنامج "دعم العمل الحر"، وبرنامجي "العمل الجزئي "والعمل عن بُعد" وفتح مجالات عمل جديدة للمرأة لم تكن تمارسها سابقًا كدخولها للعمل في النيابة العامة.

وأنهى كلمته قائلاً إن تلك التغييرات والقرارات حدثت بسبب القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده.

«الوثيقة العربية لحقوق المرأة» أول تشريعٍ يسنه البرلمان العربي عرفانًا بدورها