تقنية لاسلكية لمرضى قصور عضلة القلب.. «استشاري» يكشف تفاصيل (فيديو)

كشف الدكتور جهاد البريكي، استشاري أمراض القلب بمستشفى الملك فيصل التخصصي، تفاصيل تقنية لاسلكية مبتكرة لمرضى قصور عضلة القلب.

وأوضح الدكتور جهاد البريكي، أثناء مداخلة مع قناة «السعودية»، ما هي التقنية المبتكرة اللاسلكية الخاصة بمرضى قصور عضلة القلب. وقال: «إن المرضى الذين يعانون من ضعف القدرة، لا يقدرون على عمل المجهود بسبب ضعف عضلة القلب».

وأضاف البريكي، كما يحتاجون إلى تكرار الحاجة إلى الذهاب للطوارئ، وهذا الذي يشكل عبئا على المريض وأسرته.

وأشار إلى أن الدراسات كشفت أن ضغط السوائل في الشريان الرئوي تبدأ عادة في الارتفاع وذلك قبل 6 أسابيع قبل ظهور الأعراض. وبين أنه كان ذلك محور البحث حتى الوصول إلى تلك التقنية الآمنة والعملية.

وكشف أن التقنية هي عبارة عن جهاز صغير جدا، يوجد به حساس بحجم المشبك الورقي، كما أنها قطعة داخل المجسم.

ولفت الدكتور جهاد البريكي، إلى أن المريض يزود بوسادة إلكترونية. كما أنه يستلقي على ظهره لمدة دقيقة واحدة فقط خلال اليوم، وبعد ذلك تلتقط الوسادة الذبذبات من الحساس ثم ترسل المعلومة.

وجدير بالذكر، أن استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، قد حذر من احتمالية الإصابة بجلطة القلب عند نوبات الغضب.

وقال، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»: حالات الغضب ترفع احتمالية الإصابة بجلطة قلبية بمعدل 5 مرات.

وأضاف: درجة خطورة الإصابة بالجلطة تستمر خلال نوبة الغضب حتى 120 دقيقة بعدها.

فيما يخص تأثير فصل الشتاء، أشار إلى دراسة كندية، أظهرت أن كل 10 درجات انخفاض في درجة حرارة الجو. ويقابلها زيادة بنسبة 7% في خطر جلطات القلب.

وأوصى النمر بتدفئة كبار السن، ومرضى السكري والضغط، كذلك مرضى قصور الكلى، خاصة في ساعات الفجر الأولى، من أجل تجنب حدوث جلطات.

اقرأ أيضًا: 7 عوامل تؤدي لأمراض القلب الوعائية.. «سعود الطبية» تكشف