تحطم طائرة أمريكية يتسبب في مصرع قائدها واحتراق سيارة

تحطمت طائرة أمريكية صغيرة بالقرب من مركز للتسوق في تكساس، ما أدى لمصرع قائدها؛ إذ أكدت السلطات الأمريكية أن طائرة صغيرة تحطمت واحترقت على عتبة مركز تجاري في تكساس.

وقد أسفر الحادث عن مقتل الطيار وتسبب في اشتعال النيران في سيارة مجاورة.

حوادث الطائرات

وتميز منظمات السلامة الجوية الحوادث على أنها الأحداث التي تؤدي إلى خسائر مادية في المعدات والطائرات، والكوارث على انها التي تتسبب في وفايات ضمن طاقم وركاب الطائرة.

والأحداث التي تتعرض لها طائرات الخطوط الجوية تدخل في تصنيف الكوارث الجوية لأنها تكون مصحوبة في أغلب الأحيان بوقوع ضحايا بشرية.

كما يمكن تصنيف هذه الكوارث حسب عدة طرق:

تحطم الآلة في الجو: التصادم بين طائرتين أو خطأ فني جسيم أو حريق أو عملية إرهابية أو الاعتراض من قبل الدفاعات الجوية للدولة المحلق فوقها.

تحطم الآلة باصطدامها بالأرض أو «كراش»: خطأ في الملاحة والاصطدام بعائق، حادث ميكانيكي خطير يجبر الطيار على إجراء هبوط اضطراري.

وتبين الدراسات أنه في النوعين الأخيرين من الكوارث يكون نسبة النجاة عالية مقارنة بالأنواع الأخرى من الحود.

كما يمكن أن تتحطم الطائرة بعد موت كافة أفراد الطاقم والركاب في حال تعطل شامل لأنظمة الضغط والهواء مما يجعل الطائرة تحلق لساعات بنضام الملاحة الأوتوماتيكي ثم تتحطم على الأرض بنفاذ الوقود.

وتصنف أجهزة السلامة أيضا شبه الحوادث أو «نير ميس». وهي تكون في حالة طيران طائرتين في بعد أقل من المسموح به وقيام أحد الطيارين بعملية خطيرة.

إقرأ أيضًا: انحرفت عن المدرج.. سقوط طائرة مراقبة أمريكية في المياه