انحرفت عن المدرج.. سقوط طائرة مراقبة أمريكية في المياه

سقطت طائرة مراقبة أمريكية في المياه الضحلة لخليج كانيوهي، حيث انحرفت عن المدرج وانتهى بها الأمر في المياه قبالة سواحل هاواي.

سقوط طائرة أمريكية

وكشفت التحقيقات أن الطائرة بوينغ P8 بوسيدون، مصممة لتنفيذ مهمات المراقبة والدوريات، وكان على متنها تسعة أشخاص، وصلوا جميعا لاحقا إلى الشاطئ مصابين بجروح، ولم يرد أي تعليق عن المؤسسة العسكرية الأمريكية حول الحادث، كما لم يذكر خبر الموقع أسباب وقوع الحادث.

حوادث الطائرات

وتميز منظمات السلامة الجوية الحوادث على انها الأحداث التي تؤدي إلى خسائر مادية في المعدات والطائرات، والكوارث على انها التي تتسبب في وفايات ضمن طاقم وركاب الطائرة.

والأحداث التي تتعرض لها طائرات الخطوط الجوية تدخل في تصنيف الكوارث الجوية لأنها تكون مصحوبة في أغلب الأحيان بوقوع ضحايا بشرية.

كما يمكن تصنيف هذه الكوارث حسب عدة طرق:

تحطم الآلة في الجو: التصادم بين طائرتين أو خطأ فني جسيم أو حريق أو عملية إرهابية أو الاعتراض من قبل الدفاعات الجوية للدولة المحلق فوقها.

تحطم الآلة باصطدامها بالأرض أو «كراش»: خطأ في الملاحة والاصطدام بعائق، حادث ميكانيكي خطير يجبر الطيار على إجراء هبوط اضطراري.

حادث على الأرض: التصادم بين طائرة في حالة اقلاع أو هبوط بأخرى داخلة في المدرج.

وتبين الدراسات أنه في النوعين الأخيرين من الكوارث يكون نسبة النجاة عالية مقارنة بالأنواع الأخرى من الحودث.

كما يمكن أن تتحطم الطائرة بعد موت كافة أفراد الطاقم والركاب في حال تعطل شامل لأنظمة الضغط والهواء مما يجعل الطائرة تحلق لساعات بنضام الملاحة الأوتوماتيكي ثم تتحطم على الأرض بنفاذ الوقود.

وتصنف أجهزة السلامة أيضا شبه الحوادث أو «نير ميس». وهي تكون في حالة طيران طائرتين في بعد أقل من المسموح به وقيام أحد الطيارين بعملية خطيرة.

إقرأ أيضًا: بحوزته رسالة خطية.. هبوط اضطراري لطائرة في روما بسبب راكب مصري