اليوم العالمي للسياحة 2023.. 500 مسؤول وخبير يشاركون في الفعاليات بالرياض

كشفت اللجنة المنظمة للفعاليات المصاحبة لـ"اليوم العالمي للسياحة 2023"، مشاركة أكثر من 500 من القادة والخبراء والمسؤولين في قائمة المتحدثين بالجلسات الحوارية المصاحبة من 120 دولة حول العالم.

ولأول مرة، تستضيف المملكة في العاصمة الرياض، فعاليات يوم السياحة العالمي، وذلك يومي 27 - 28 سبتمبر الجاري، والتي تعد أكبر احتفاء بيوم السياحة العالمي منذ انطلاقتها قبل 43 عاماً.

وأوضحت اللجنة، أن مشاركة المتحدثين تأتي من أجل رسم الخطوط العريضة لنمو وازدهار القطاع السياحي العالمي. كما يعكس حجم المشاركة الاستثنائي في هذه المناسبة المهمة.

اليوم العالمي للسياحة 2023

يشارك على رأس قائمة المتحدثين، كل من "وزير السياحة السعودي الأستاذ أحمد الخطيب، والأمين العام لمنظمة السياحة العالمية زوراب بولوليكاشفيلي".

إضافة إلى وزير الاستثمار السعودي المهندس خالد الفالح، ونائبة وزير السياحة الأميرة هيفاء بنت محمد ، ووزيرة السياحة في جمهورية جنوب أفريقيا باتريشيا دي ليل.

كذلك وزيرة السياحة والرياضة في جمهورية كرواتيا نيكولينا برينجاك، ووزير الثقافة والسياحة في الجمهورية التركية محمد إرسوي، ووزيرة الدولة بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة في مملكة إسبانيا روزا آنا موريلو رودريغيز.

علاوة على الرئيس التنفيذي للمجلس العالمي للسفر والسياحة جوليا سيمبسون، والأمين العام لمنتدى اقتصاد السياحة العالمي بانسي هو، والرئيس التنفيذي للخطوط الجوية العربية السعودية الكابتن إبراهيم الكوشي.

بجانب الرئيس التنفيذي لشركة MSC Cruises بييرفرانشيسكو فاجو، والرئيس التنفيذي لشركة Travelport جريج ويب. والرئيس التنفيذي لشركة Virtuoso ماثيو أبشيرش، والرئيس التنفيذي لشركة OYO ريتيش أغاروال.

السياحة والاستثمار الأخضر

ومن المقرر أن يعقد اليوم العالمي للسياحة 2023 تحت شعار "السياحة والاستثمار الأخضر". بهدف تعزيز التعاون العالمي لدراسة الفرص لتعزيز مرونة القطاع، ودفع عجلة النمو نحو مستقبل يقوده الاستثمار ويركز على الاستدامة .

كما تتمحور جلسات الحوار حول عدد من المواضيع المهمة، ومنها: الإنسان وكوب الأرض والازدهار، ودور القطاع في مد الجسور بين الثقافات، والحفاظ على البيئة.

علاوة على الاستثمار في الكوادر البشرية، والتحديات والحلول لتحقيق مستقبل مستدام، والابتكار وتعزيز ريادة الأعمال، والسفر السلس والشامل.

حفل عشاء في الدرعية

كما سيقام حفل عشاء في الدرعية التاريخية أحد مواقع التراث الإنساني العالمي المعتمدة من منظمة اليونيسكو. بجانب عقد جلسة بين المملكة العربية السعودية وجورجيا؛ لتسليم مهام الاحتفاء بيوم السياحة العالمي للعام المقبل.

وتمثل استضافة الرياض لهذا الحدث المهم، إثبات قوي على ريادتها وتعزيز مكانتها في جميع المجالات حول العالم. ومنها القطاع السياحي العالمي.

كذلك تم انتخاب المملكة، رئيسًا للمجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية لعام 2023. واستضافت الرياض القمة العالمية للمجلس العالمي للسفر والسياحة العام الماضي. كما تحتضن الرياض المكتب الإقليمي لمنظمة السياحة العالمية في الشرق الأوسط.

ومن جانبه، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: "في يوم السياحة العالمي ندرك الحاجة الماسة للاستثمارات الخضراء من أجل بناء قطاع سياحي يخدم الإنسان وكوكب الأرض".

كما أضاف "غوتيريش": "وعلينا توحيد الجهود لتسخير كامل الإمكانيات للسياحة المستدامة، كونه استثمار في المستقبل المشرق للجميع".

اقرأ أيضًا: البحر الأحمر تحصل على عضوية «المجلس العالمي للسفر والسياحة»