اليوم العالمي للمرأة في العمل الدبلوماسي.. 5 مراكز مهمة في عالم الدبلوماسية للمرأة السعودية

اليوم العالمي للمرأة في العمل الدبلوماسي

في مختلف المجالات التي حققت فيها المرأة السعودية نجاحات محلية وعالمية، برز دورها وإسهاماتها الهائلة في العمل الدبلوماسي؛ من خلال خبراتها وأسلوب قيادتها، في ظل دعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

ونظرًا للإنجازات التي حققتها المرأة في المجال الدبوماسي، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السادسة والسبعين، أن يوم 24 يونيو من كل عام يوم عالمي للمرأة في العمل الدبلوماسي.

وبموجب ذلك القرار، دعت الجمعية كافة الدول الأعضاء، وكيانات منظومة الأمم المتحدة، والمنظمات الدولية والإقليمية، والمؤسسات الأكاديمية ورابطات الدبلوماسيات إلى الاحتفال بهذا اليوم بأنسب طريقة تراها كل منها، بما في ذلك التثقيف وتوعية الجمهور.

وأكدت الجمعية على دور المرأة الحاسم في الحوكمة العالمية منذ صياغة ميثاق الأمم المتحدة وتوقيعه في عام 1945، لافتةً إلى أنَّ النساء يشكلن نصف سكان العالم؛ ما يعني أنهنَّ نصف إمكانياته؛ حيث تعمل المرأة بأسلوبها وفكرها المميز على توسيع نطاق القضايا قيد النظر.

حقائق تاريخية

وبينما كانت الدبلوماسية حكرًا على الرجل، أثبتت المرأة دورها وتأثيرها في مجال الدبلوماسية؛ لذا ضمنت 143 دولة- اعتبارًا من عام 2014،- المساواة بين الرجل والمرأة في مجال العمل في دساتيرها؛ ما يؤدي إلى زيادة تمثيل المرأة في مناصب صنع القرار الرئيسة وتشكيل وتنفيذ جداول أعمال متعددة الأطراف.

وتُعد الجمعية العامة للأمم المتحدة- أكبر محفل سنوي لقادة العالم- هي مكان تحقيق لحظات تاريخية للمساواة بين الجنسين؛ حيث يمثل النساء حاليًا ما يزيد عن ثلث أعضاء مجلس الأمن،.

سعوديات في عالم الدبلوماسية

وفي ظل ما تحققه النساء من إنجازات دبلوماسية عالمية، شمخت المرأة السعودية بطموحها عاليًا، لتحصد ما يقرب من 5 مراكز مهمة في عالم الدبوماسية، لتمثل بلدها المملكة العربية السعودية في الخارج وتكون سفيرة لخادم الحرمين الشريفين.

الأميرة ريما بنت بندر

ومن الإنجازات اللافتة في مسيرة تمكين المرأة، تعيين صاحبة السمو الملكي؛ الأميرة ريما بنت بندر آل سعود سفيرة لخادم الحرمين الشريفين لدى الولايات الأمريكية، والتي قدمت كافة سبل الدعم لإمكانيات المرأة السعودية لتطوير قدراتها في المجتمع.

وتعد الأميرة ريما أول سعودية تتقلد منصب سفير المملكة في الولايات المتحدة الأمريكية، وأول امرأة تتولى اتحاد متعدد الرياضات في المملكة؛ من خلال منصبها كرئيسة للاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية.

برئاسة «الأميرة ريما بنت بندر» بدء الاجتماع الـ42 لأندية الطلاب السعوديين في الجامعات الأمريكية

كذلك، ترأست الإدارة النسائية للهيئة العامة للرياضة، علاوة على عدة مناصب مهمة؛ وهي: مستشارة في مكتب سمو ولي العهد، ووكيلة للتخطيط والتطوير في الهيئة العامة للرياضة، والرئيسة التنفيذية لشركة “ألفا إنترناشونال هارفي نيكلز”.

وكانت الأميرة ريما ضمن قائمة مجلة “فاست كومباني” الأمريكية للأشخاص الأكثر إبداعًا عام 2014م، وكذلك قائمة مجلة “فوربس الشرق الأوسط” لأقوى 200 امرأة عربية في نفس العام.

وأطلقت الأميرة ريما عدة مبادرات مجتمعية؛ مثل: مبادرة (KSA10) التي تهدف إلى رفع درجة الوعي الصحي الشامل، وتضمنت تنظيم فعالية ضخمة ضمت أكثر من 10 آلاف امرأة.

ومن المبادرات التي أسستها أيضًا، مؤسسة “ألف خير” الاجتماعية التي تقوم على تطوير منهج تدريبي واسع ومتكامل لدعم الجهود المبذولة في تنمية الرأسمال البشري في السعودية، ومساعدة مؤسسات القطاعين العام والخاص؛ لمعالجة كثير من التحديات في مجال الإرشاد المهني، كما أنها عضو في المجلس الاستشاري الخاص بالمبادرة الوطنية السعودية للإبداع.

آمال المعلمي

آمال يحيى المعلمي؛ سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى النرويج، هي ثاني امرأة تمثل المنصب الدبلوماسي لبلدها، وتنتمي إلى عائلة خدمت ومثلت المملكة في الخارج، كما عملت مدربة معتمدة في منظمة اليونسكو، وشاركت في العديد من المؤتمرات الدولية والمحلية كمتحدثة رسمية في المجال الثقافي والتربوي.

أول تعليق لـ «آمال المعلمي» بعد تعيينها: رؤية 2030 حققت الكثير للمرأة السعودية

وتمتلك السفيرة آمال خبرة واسعة ومتعددة فاقت الـ20 عامًا، في المجال التربوي والتنمية الاجتماعية والتدريب؛ إذ تحمل شهادة دراسات عليا في الاتصال الجماهيري والإعلام من جامعة دنفر في الولايات المتحدة الأمريكية، كما تحمل بكالوريوس آداب إنجليزي من جامعة الأميرة نورة، فضلًا عن حصولها على زمالة مركز الدراسات الإسلامية في جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة، كما تولت عدة مناصب متميزة.

وتركز السفيرة من خلال أنشطتها المتنوعة، على إبراز دور المرأة في المجتمع السعودي، فضلًا عن تقديمها العديد من الإسهامات لإبراز دورها في نشر ثقافة الحوار والتلاحم المجتمعي.

إيناس بنت أحمد

تُعدُّ إيناس بنت أحمد الشهوان؛ سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى السويد، هي ثالث سفيرة دبلوماسية في تاريخ المملكة؛ حيث تتمتع بمؤهلات أكاديمية في مجال العمل الدبلوماسي بخبرة تصل إلى 14 عامًا.

إيناس بنت أحمد الشهوان

وعملت السفيرة إيناس الشهوان لفترة في السفارة السعودية بأستراليا، وحصل على ماجستير العلاقات الدولية من أستراليا، ثم أصبحت رئيسة شؤون شرق ووسط آسيا بوزارة الخارجية، قبل تعيينها سفيرة للسعودية في السويد.

هيفاء الجديع

عينت هيفاء الجديع سفيرة ورئيسة لبعثة المملكة لدى الاتحاد الأوروبي والجمعية الأوروبية للطاقة الذرية، وهي واحدة من أعضاء الفريق التنفيذي الثمانية في المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام.

عملت أيضًا، رئيسة تنفيذية لـ«SRMG Think»؛ وهو قسم دراسات أسسته الشركة حديثًا، كانت مهمته تقديم وجهات النظر والتحليلات عن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في الاقتصاد، والجغرافيا، والسياسة الخارجية، والشأن الاجتماعي للمنطقة، مع تقديم دراسات في الأدب والثقافة، وحلول الابتكار في النشر والتحليل، واكتشاف التقنيات المساعدة للأعمال التجارية، بالإضافة إلى استطلاعات الرأي المرتبطة بذلك، كما سبق لها العمل في مركز الأمم المتحدة من أجل مكافحة الإرهاب.

هيفاء الجديع تؤدي القسم أمام خادم الحرمين كرئيسة بعثة المملكة للاتحاد الأوربي والطاقة الذرية

وقامت الجديع بتمثيل المملكة في الأمم المتحدة ومجلس الأمن، وعملت مشرفة على الإدارة العامة للعلاقات الدولية بوزارة السياحة السعودية. حصلت الجديع على درجة الماجستير في حل النزاعات والتفاوض من جامعة كولومبيا، ودرجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة سيراكيوز، وبكالوريوس الصحافة من جامعة سيراكيوز.

نسرين الشبل

اختتمت قائمة ممثلات المملكة في السلك الدبلوماسي بالسفيرة نسرين بنت حمد الشبل التي أدت القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، كسفيرة لدى فنلندا.

نسرين بنت حمد الشبل

وتولت نسرين الشبل منصب رئيسة شعبة بعثة المملكة لدى الاتحاد الأوروبي، ورئيسة قسم مكافحة الإرهاب وغسل الأموال في البعثة ذاتها، ومديرة الترشيحات في وزارة الخارجية السعودية.

اقرأ أيضًا: الوفد النسائي لمجموعة شباب G20: السعوديات مبهرات.. و«ريانة» تحلق في الفضاء