«الكرفس» كنز من الفوائد.. يُحارب السرطان ويعزز المناعة

يغفل العديد من النساء، عن القيم الغذائية لنبات الكرفس، وما له من فوائد صحية جمة؛ إذ أنه من الخضراوات المغذية والمفيدة، التي كانت تستخدم في الطب الشعبيّ منذ القدم.

وعلى النساء أن يعتدن، على تقطيع الكرفس إلى عيدان، وجعله نوعًا من التسالي (سناك)، خاصًة في السهرات أمام التلفاز، لتجنّب زيادة الوزن، أو تحضيره كعصير، تشربه قبل تناول وجبة الإفطار.

تستعرض "الجوهرة"، من خلال هذا التقرير، فوائد الكرفس العديدة للنساء..

محاربة الأمراض السرطانية

يعّد الكرفس، من الخضراوات الغنية بمادة اللوتين، المعروفة بفاعليتها في مقاومة ومحاربة الأمراض السرطانية، والعديد من المواد المضادّة للأكسدة، التي تعادل الشوارد الحرة، وتحمي الخلايا من تأثيراتها الضارة، قبل أن تتسبب في اتلافها وتحولها الى خلايا سرطانية، كما أنها تؤمّن الوقاية من أمراض شتى.

 

يعزز جهاز المناعة

يلعب الكرفس، دورًا فاعلًا في تقوية جهاز المناعة ، وجعله أكثر فاعلية في مكافحة الميكروبات، كما يساهم بمكوناته الخارقة في مكافحة الالتهابات بالجسم؛ لاحتوائه على نسب عالية من فيتامين جـ ومضادات الأكسدة الأخرى.

ألم المفاصل

يعتبر الكرفس، من الخضراوات المتميزة لمن يعانون من مرض الروماتيد والتهاب المفاصل؛ إذ أنه يتمتع بخواص مضادة للالتهابات، مما يقلل من التورم والألم حول المفاصل.

 

خسارة الوزن

يساعد الكرفس، على خسارة الوزن عند إدراجه ضمن حمية غذائية صحية ومدروسة؛ وذلك لاحتوائه على وحدات حرارية ضئيلة، وكمية مرتفعة من الألياف الغذائية، التي تعمل على تقليل الشهوة للأطعمة الحلوة، وتحسين عملية الهضم، كما أنه سيقلل من كمية السعرات التي يحتفظ بها الجسم، خلال اليوم.

الجهاز العصبي

يحتوي الكرفس، على بعض المغذيات، مثل المغنيسيوم والكالسيوم، والتي يمكنها أن تهدئ من الأعصاب، كما تأتي مادة الابيجينين، ذات الأهمية الكبرى للخلايا العصبية وصحة الجهاز العصبي، ضمن مكوناتها؛  لذلك يجب أن تضيفيه إلى نظام عائلتكِ الغذائي، للاستفادة من منافع هذا المادة القوية المفعول.

 

اقرأ أيضًا:

البطاطا.. كنز الفيتامينات والمعادن والألياف