البطاطا.. كنز الفيتامينات والمعادن والألياف

تعّد البطاطا الحلوة، ثمرة نشوية، حلوة المذاق، ووجبة خفيفة مميزة خاصة في فصل الشتاء، تمدك بالدفء والطاقة، وتصلح للتقديم في جميع المناسبات والأوقات.

وتعزز البطاطا مناعتك وصحة قلبك وشرايينك، على اعتبار أنها مصدرًا غنيًا للعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة القوية، بالإضافة الى الألياف الغذائية.

تمدُّ الجسم بالطاقة

تجمع البطاطا الحلوة، فيتامينات "أ" A و"سي" C و"بي6" B6، و"إي" E، والبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف، وتمدُّ الجسم كذلك بالطاقة اللازمة لكي يقوم بأنشطته اليومية، وخاصًة ممارسة الرياضة، كما أنها تدخل بشكل مثالي في جميع أنظمة الرجيم الغذائية.

صحة البشرة والعين

ادمجي البطاطا الحلوة، في نظامكِ الغذائي لأنها تحتوي على مواد كربوهيدراتية وسعرات حرارية أقل من البطاطا العادية؛ إذ أن بها فيتامين "أ" A المعروف بفيتامين الجمال، الذي يحافظ على صحة البشرة، والبيتاكاروتين، كمضاد أكسدة قوي وضروري لتحييد الجذور الحرة، والحفاظ على صحة العين وسلامة النظر ومكافحة التكنس البقعي الذي قد يرتبط بتقدم العمر ومكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة؛ مما يعود بفائدة كبيرة على زيادة اشراقة ونضارة بشرتك.

تقوية نظام المناعة

كما أنها تحتوي على فيتامين "سي" C و"بي6" B6، مضادات الاكسدة القوية، والمهمين في تقوية نظام المناعة وتعزيزه عن طريق تحييدها للجذور الحرة، ومكافحة الالتهابات والأمراض العديدة، وخاصًة أمراض البرد والشتاء.

تحسين صحة القلب

تساعد البطاطا الحلوة، على ثبات الوزن وعلاج الإمساك لغنائها بالألياف النباتية، وتعّد مصدر جيّد للبوتاسيوم والمغنيسيوم، العنصران الغذائيان القادران على تنظيم ضغط الدم الشرياني؛ ما يسهم في تحسين صحة القلب، واتزان السوائل في الجسم، كل 100 جرام بطاطا حلوة نيئة يحتوي على ما يقارب 337 ملليجرام بوتاسيوم.

خفض نوبات السكر

أكدت الأبحاث التي أُجريت مؤخرًا، أن البطاطا قد تساعد في مقاومة الأنسولين عند مرضى السكري من النوع الثاني، وخفض نوبات هبوط السكر في الدم، لأنها مصدر غني بالكربوهيدرات المعقدة والألياف الغذائية، كما أنها تقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

تحسين الذاكرة

احتواء البطاطا الحلوة على مادة الكولين Choline، فهي تساعد على تحسين التعلم والذاكرة، والاسترخاء وعلاج الأرق،  والتقليل من الالتهابات المزمنة، وتساهم في علاج التهابات الجهاز التنفسي والربو.

اقرأ أيضًا:

تضعف مناعة الطفل.. احذري تناول الجبن النستو