الصراع بين الأطفال.. تحدٍ عليكِ مواجهته بهذه الطرق!

الصراع بين الأطفال هو حدث طبيعي، ويظل التحدي الأكبر الذي يواجه الأسرة هو كيفية وضع الصراعات في إطارها الطبيعي؛ بحيث لا تتطور إلى العنف والكراهية والأذى بين الأطفال؛ لذا فإن تعلُم حل النزاع هو مهارة مهمة يجب على أولياء الأمور تطويرها لدى الأطفال.

الصراع بين الأطفال

وهناك العديد من المواقف التي ستجد فيها أطفالك يتصارعون، على سبيل المثال، أطفالك يتشاجرون مع بعضهم البعض، أو مع زملائهم في الملعب.

وقد يكون من الصعب معرفة كيفية مساعدة طفلكِ في إدراك كيفية التعامل مع تلك الصراعات، وكذلك معرفة متى وكيف تشاركين في صراعات طفلك.

لذا؛ تقدم «الجوهرة» لكِ عدة نصائح لمساعدة الأطفال في تعلم كيفية حل الصراعات:

في البداية، انتبهي لصراعات أطفالك حتى لا يتأذى أحد، ويمكنكِ أن تلاحظي سوء المعاملة إذا حدث ذلك.

نصائح التعامل مع الأطفال

لاحظي هل يمكن لأطفالك حل النزاعات الخاصة بهم؟ ولكن تذكري أن الأطفال الأصغر سنًا سيحتاجون منكِ على الأرجح التدخل والمساعدة في حل المشكلات، وعليكِ اتباع النصائح التالية:

1- حاولي ألا تنحازي إلى طفل ضد الآخر.

2- احرصي على تهدئة كل من الطفلين أولاً، ثم اطرحي أسئلة حول ما حدث قبل وضع نظام لحل الخلافات «الصراعات في المستقبل».

3- ساعدي أطفالك في تطوير المهارات اللازمة لحل النزاعات الخاصة بهم، علّميهم كيفية التسوية واحترام بعضهم البعض وتقسيم الأشياء فيما بينهم.. وما إلى ذلك، فإذا أعطيتي لهم تلك الأدوات، فسيحصلون في نهاية المطاف على الثقة ويتعاملون مع بعضهم البعض باحترام.

4- لا تصيحي أو تعطي درسًا لهم، فكل ذلك لن يساعد.

5- لا يهم من الذي بدأ الشجار؛ لأن الأمر يحتاج إلى شخصين لإجراء مشاجرة. طبقي العقاب بطريقة متساوية عند كسر القواعد الأساسية.

6- في الصراع، امنحي أطفالك فرصة للتعبير عن مشاعرهم تجاه بعضهم البعض. لا تحاولي أن تخبريهم عن مشاعرهم، ولكن ساعديهم في العثور على كلمات لوصفها.

7- علمي أطفالك كيف يتحدثون مع بعضهم البعض دون صراخ أو لجوء إلى العنف.

8- شجعي طريقة المفاوضات؛ بحيث يربح كل جانب شيئًا.

9- امنحي الأطفال تذكيرات وتحذيرات مسبقة، على سبيل المثال، عدي إلى ثلاثة.

10- ساعدي الأطفال في حل المشكلة بأنفسهم، يمكنكِ تقديم اقتراحات، لكن دعيهم يقررون ما هي أفضل الخيارات.

11- إذا كنتِ غاضبة باستمرار من أطفالك، فلا عجب أنهم غاضبون من بعضهم البعض، تعلمي كيفية إدارة غضبك، حتى تتمكني من تعليم أطفالك كيفية إدارة غضبهم.

12- دربي أطفالك على نماذج لحل الصراعات؛ لتمكنيهم من التعامل مع أفراد الأسرة والآخرين.

الصراع بين الأطفال

متى يجب أن أتدخل في الصراع بين الأطفال؟

يجب وقف المعارك الخطرة على الفور، افصلي الأطفال عن بعضهم البعض، وعندما يهدأ الجميع، تكلمي فيما حدث ووجهي تحذيرًا بأنه غير مسموح بالعنف بأي شكل من الأشكال.

وإذا كان الأطفال تعاملوا بعنف مع بعضهم البعض، أو كان أحد الأطفال دائمًا ضحية، خائفًا من أخيه أو أخته ولم يقاوم، فأنتِ لا تعدلين بين أطفالك؛ لذا يجب عليكِ المساعدة والتوجيه الفوري.

ويمكن أن يساعد وضع القواعد الأساسية أيضًا في منع المشاحنات بين الأطفال، كما يمكنكِ إشراك أطفالك في وضع القواعد الأساسية، وإليكِ بعض الأفكار:

- في أي نزاع، لا يُسمح بأي أذى «الضرب أو الركل أو القرص أو غير ذلك».

- لا يُسمح بالصراخ أو العنف.

- إذا كان الأطفال يتقاتلون على لعبة، يجب ألا يتم اللعب بهذه اللعبة لفترة محددة.

- لا يجب أن يسخر طفل من الطفل المُعاقب، وإلا سوف يعاقب أيضًا.

- إذا كان الجدل حول من يحصل على الاختيار الأول لقصص النوم أو المقاعد المفضلة في السيارة، فحددي أيامًا معينة من الأسبوع بالتساوي ليختاروا هم ما يفضلونه.

- لو كان الاقتراض مشكلة، اطلبي من الطفل الذي يقترض شيئًا ما وضع ضمانة «على سبيل المثال، حيازة شيء منه ولا يتم إرجاعه إلا عند إرجاع الشيء المقترض».

تغذية الأطفال في المراحل العمرية الأولى