الشاي الأخضر ومرضى الضغط المرتفع.. كم كوب مسموح يوميًا؟

يعد الشاي الأخضر من المشروبات المفيدة جدًا للصحة العامة للجسم؛ فهو غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من العديد من الأمراض، لكن هل يؤدي الشاي الأخضر إلى ارتفاع الضغط؟

ويثير هذا التساؤل فضول الكثيرون؛ خاصة وأنه من المشروبات كثيرة الاستخدام بشكل يومي؛ لذا يزداد الخوف من تأثيره السلبي على مرضى ارتفاع ضغط الدم.

الشاي الأخضر ومرضى الضغط المرتفع

وبينما يتسائل الكثيرون عن إمكانية إدراج الشاي الأخضر في النظام الغذائي اليومي، أكدت بعض الدراسات أنه من المشروبات المفيدة والآمنة لمرضى الضغط المرتفع.

ويعود ذلك إلى مضادات الأكسدة الموجودة فيه، والتي تعد مهمة لصحة القلب والأوعية الدموية. كما أنها تساعد على خفض الكوليسترول الضار بالجسم.

كما أكد بعض الأطباء، أن هذا النوع من الشاي على وجه الخصوص أكثر أمانًا من القهوة بالنسبة لمرضى الضغط المرتفع؛ إذ يحتوي على كمية منخفضة من الكافيين على عكس القهوة والشاي الأسود.

ماذا يحدث للجسم عند تناول الشاي الأخضر؟

وفي دراسة نشرتها المجلة البريطانية للتغذية، وجد الباحثون أن تناول الشاي الأخضر لمدة 12 أسبوعًا ساهم في انخفاض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بفعالية كبيرة، وفقًا لموقع "Time".

كما وجد الباحثون أنه على المدى القصير، لا يبدو أن الشاي يحدث فرقًا في ضغط الدم، لكن تناول الشاي على المدى الطويل كان له تأثير كبير. فبعد 12 أسبوعًا من شرب الشاي، كان ضغط الدم أقل بـ2.6 مم زئبق الانقباضي و2.2 مم زئبق الانبساطي.

كما أكد الباحثون أن خفض ضغط الدم الانقباضي بمقدار 2.6 مم زئبق، من المتوقع أن يقلل من خطر:

- الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 8%.

- وفيات أمراض الشرايين التاجية بنسبة 5%.

- جميع أسباب الوفيات بنسبة 4% على مستوى السكان.

فوائد الشاي للضغط المرتفع

كذلك توصلت الدراسة إلى أن الشاي يوفر حماية بطانية عن طريق مساعدة الأوعية الدموية على الاسترخاء، مما يسمح للدم بالتدفق بحرية أكبر.

إضافة إلى أنه يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، وذلك بفضل قدرة مضادات الأكسدة الموجودة به والتي تساعد على إرخاء الأوعية الدموية، مما يسمح للدم المحمل بالأكسجين بالتدفق بحرية أكبر بداخلها.

كما أنه يوفر حماية كبيرة لمرضى الضغط المرتفع على المدى البعيد، ضد الإصابة بالسكتة الدماغية. كذلك يقلل من خطر الوفاة بأمراض الشريان التاجي.

كم كوب من الشاي الأخضر مسموح يوميًا؟

لم يتمكن الباحثون من تحديد العدد الأمثل من الكؤوس للشرب للحصول على الفائدة. لكن دراسات أخرى أظهرت تأثيرات وقائية عند 3-4 فناجين يوميًا.

وقال الباحثون: "إنهم لم يروا فرقًا بين الشاي المحتوي على الكافيين والشاي منزوع الكافيين". وهنا ينصح بتناول من 3 إلى 4 أكواب يوميًا فقط، دون الإفراط في تناوله.

اقرأ أيضًا: الشاي الأخضر لفقدان الوزن.. 4 وصفات