بهوية ثقافية وإرث تاريخي.. الرياض تحتضن عروض الأزياء المحتشمة 2022

بهوية ثقافية وإرث تاريخي.. الرياض تحتضن عروض الأزياء المحتشمة 2022

عروض الأزياء المحتشمة 2022 .. تتحدث الرياض إلى العالم أجمع بمختلف اللغات، من تجارة واستثمار، إلى فن وثقافة وسياحة، وموضة وجمال؛ لتبرز ثقافتها العريقة وهويتها العربية الأصيلة، وموقعها في قلب الجزيرة العربية، بما يخدم رؤية السعودية 2030.

ومع النجاح المبهر للنسخة الثالثة من موسم الرياض الذي ترعاه هيئة الترفيه السعودية برئاسة المستشار تركي آل الشيخ، وما يقدمه من فعاليات فنية وثقافية وحفلات ومعارض، وصلت أسابيع الموضة العالمية إلى المملكة؛ فخلال شهر ديسمبر الجاري، شهدت مدينة الرياض عروض الأزياء المحتشمة، التي تشتهر عالميًا كسلسلة من الفعاليات المتعلقة بصناعة الأزياء المحتشمة، والتي تحتضنها أسابيع الموضة منذ عام 2015م، وقدمت عروضًا في كل من «لندن، أسطنبول، جاكرتا، أمستردام، ودبي»، لتصل الآن إلى الرياض للمرة الأولى؛ لتواكب ذوق السوق السعودي.

وعلى مدى 3 أيام، أقيمت عروض الأزياء المحتشمة، في الفترة من 15 إلى 17 ديسمبر 2022م، بفندق الفيصلية، تحت عنوان «الجذور من المستقبل»؛ وهو موضوع أسابيع الموضة المحتشمة لهذا العام، والذي يستمد إيحاءه من رؤية 2030.

معايير عالمية وتصاميم رمضان 2023

وقع الاختيار على أكثر من 35 مصممًا للمشاركة بأسابيع الموضة المحتشمة بالرياض 2022، قدموا تصميماتهم المستوحاة من رؤية 2030 على منصات عرض مباشرة؛ من خلال عارضات سعوديات وعربيات وعالميات؛ حيث اجتمع في الحدث أكثر من 2500 من خبراء الموضة حول العالم.

تخلل الفعالية عروض وتجارب مميزة وبرامج حوارية، بقيادة أكثر من 100 ضيف من ألمع الأسماء العربية والعالمية في الأزياء؛ من خلال مشاركة كل من بيكي قصوري، ونسمة الجوهري من السعودية، ومي محمد وعلاء نوبل من مصر، وكاميل عاصم من الإمارات العربية المتحدة، وأودري مارتينيز من فرنسا، وداليا النجار من الكويت، وآية برقاوي من الأردن، ورشا إبراهيم من المغرب.

وقدم كلٌ من كين ديزاينز (الإمارات العربية المتحدة)، وميها ومارينا (تركيا)، وسلطانة آر (فرنسا)، وسوسن ديزاين (فلسطين)، وطلباتايا (جمهورية الشيشان)، وكيسفا (كازاخستان)، وإتش كيه ديزاين (مصر)، ورابيل رياز (الإمارات العربية المتحدة) عروضهم الحصرية بمجموعات كبسولات خاصة جدًا.

وبجانب العروض الحصرية، شهدت عروض الأزياء المحتشمة بالرياض، عرض أحدث الاتجاهات والتصميمات من جميع أنحاء العالم؛ فمن الشرق الأوسط ظهرت قصة سترينج ستوري String Story، وفولارد Foulard، وكافمييم Kaafmeem، وبلومينج Blooming (المملكة العربية السعودية)، ولارا علي، ولارا أكتيف (الإمارات العربية المتحدة).

وشهدت الفعالية عرض خطوط مستدامة، ومجموعات رائعة في قطاع الإكسسوارات، قدمتها كلٌ من إيما نور وليمونيت (تركيا).

بالإضافة إلى روسان فويس (إيطاليا)، وسومايا بودين (فرنسا)، وداسكا (المملكة المتحدة)، ونوفادين (الولايات المتحدة الأمريكية).

وكان الحضور على موعد مع عروض شيقة عن أسرار مزج الثقافة الأفريقية والشرق أوسطية، قدمها يونس ديزاين (نيجيريا).

كذلك حجاب بوتيك (مصر)، لا كافاليار أليجانت (المغرب)، وإيمان ديزاين (السودان).

وحرص المصممون والمصممات، على تقديم أفكار وقطع بمعايير عالمية، ولكنها تعكس الأًصالة العربية والأزياء المحتشمة مع لمسات خاصة تبرز إبداعاتهم.

خاصةً أنَّ عروض الأزياء المحتشمة بالرياض 2022 تضمنت تصاميم خاصة بشهر رمضان المبارك 2023 من جلابيات وملابس الصلاة وغيرها.

هوية ثقافية وإرث تاريخي عريق

ومن جانبها، علقت أوزليم شاهين إرتاس؛ الرئيسة التنفيذية لأسابيع الأزياء المحتشمة العالمية ومعرض الرياض للأزياء المحتشمة، على هذا الحدث.

وأكدت أوزليم شاهين، أن استضافة عروض الأزياء المحتشمة في الرياض، هي الخيار المثالي لما تحمله العاصمة من هوية ثقافية وإرث تاريخي عريق.

كما قالت: «سعيدون جدًا بتواجدنا في الرياض لنسخة أولى للحدث بعد كل النجاحات السابقة؛ إذ نسعى لإلقاء الضوء على الرياض كعاصمة عالمية للموضة المحتشمة في المنطقة».

كذلك أضافت «كما يهمنا التأكيد على إيماننا بأهمية وتأثير رؤية 2030 السعودية، آملين نمو هذا الحدث وتطوره كل عام؛ ليصبح أكبر وأفضل».

وتابعت «حرصنا على اختيار بعض العارضات السعوديات للعرض على المنصة، إلى جانب عارضات من مختلف أنحاء العالم، ونأمل مستقبلًا أن نرى المزيد، فرحلتنا عالمية، ونريد استثمار المواهب لخدمة الحدث».

اقرا أيضًا: إبداعات تُحاكي الماضي والمستقبل.. معرض الأزياء السعودي يستكشف مستقبل التصميم في المملكة