الدكتور أيمن حلمي يكتب: جراحة تصغير وشد الثدي.. أنواعها ونصائح لنتيجة مُرضية

تلجأ بعض السيدات إلى إجراء عملية تصغير وشد الثدي لأسباب تجميلية في معظم الحالات، فمنهن من لا يرضيها حجم الصدر، أو من يعانين من التباين بين الثديين أو ترهلهما.

نحرص في السطور التالية على أن نقدم لكِ كل المعلومات الخاصة بهذه الجراحة؛ لتحصلي على جسد متناسق ورشيق.

ما هي جراحة تصغير الثدي؟ هي إجراء يُستخدم لإزالة مقدار معين من الدهون الزائدة والأنسجة (الغدد الثديية) والجلد من الثديين؛ للحصول على ثديين متناسقين مع الجسم والتخلص من الحجم الكبير الذي يسبب الإحراج والانزعاج والألم في بعض الأحيان، وبالتالي استعادة الثقة بالنفس.

وتضفي تلك العملية على السيدة مظهرًا جذابًا ومتناسقًا؛ حيث يعتبر الصدر جزءًا مهمًا من ملامح أنوثتها.

كيف تؤثر زيادة حجم الثدي في الصحة البدنية والنفسية لدى المرأة؟ - الشعور بآلام مزمنة في الكتف والرقبة والظهر. - صعوبة ممارسة الأنشطة البدنية. - تهيج الجلد تحت الثديين. - ظهور الطفح الجلدي المزمن تحت الثديين. - صعوبة إيجاد حمالات صدر وملابس تتناسب مع حجم الصدر؛ مما يجبرها على اللجوء إلى اختيار ملابس بمقاسات أكبر من مقاس باقي الجسم. - فقدان الشعور بالثقة والرضا والأنوثة. -العزلة الاجتماعية.

أسباب ترهل الثدي - يعتمد على العمر (تقدم العمر ومرور الزمن). - فقدان الوزن الزائد. -التغيير المتكرر في الوزن بالزيادة والنقصان. - تكرار الحمل والولادة والرضاعة. - صفات جينية في جلد الثدي لدى بعض السيدات؛ حيث يكون الجلد مترهلًا وراثيًا.

وهناك عوامل تتسبب في زيادة الوضع سوءًا؛ منها: "التدخين، حمامات الشمس، وسوء التغذية"، التي تصل إلى درجة النحافة.

درجات ترهل الثدي يوجد تصنيف عالمي في مختلف درجات ترهلات الثدي لدى المرأة كالتالي:

الثدي العادي (المستوى الطبيعي للثدي). الترهل الطفيف (حيث تكون الحلمة في مستوى أقل بقليل من مستوى "الثنية" الذي يكون بأسفل الصدر). الترهل المتوسط (هي الدرجة التي يكون اتجاه الحلمة بها إلى الأسفل، فتقع إلى الأسفل من "الثنية" الذي يكون بأسفل الثدي فتكون في هذه الحالة الحلمة متجهة إلى الأمام والأسفل). الترهل الشديد؛ حيث تكون حلمة الثدي بها متدلية للأسفل بشدة متجهة إلى الأسفل تمامًا وتقع بكاملها تحت الثدي. الترهل الكاذب؛ حيث لا يوجد ترهل لمستوى الحلمة تحت "الثنية" لكن أنسجة الثدي متدلية للأسفل فيبدو الثدي مترهلًا.

عملية تصغير وشد الثدي - العملية في مجملها تعتبر من العمليات الآمنة (عملية اليوم الواحد) ولا تستدعي البقاء في المستشفى، وفي بعض الأحيان نستخدم "البنج الموضعي" مع المنوم.

ويعتمد شكل الجرح على: - شدة ترهل الثدي؛ حيث يزداد طول الجرح كلما ازداد الترهل. - مستوى نزول الحلمة. - كمية الأنسجة التي سوف نستأصلها. - نوعية ومرونة الجلد. - كمية وعمق التشققات "سترتش ماركس".

أنواع جراحة شد الثدي في جميع عمليات شد ترهل الثدي، يكون الجرح دائرة حول الحلمة مع خط عمودي ينزل من الحلمة يُسمى (اللولي بوب).

وفي حالات الترهل الشديدة، يكون الجرح دائرة حول الحلمة مع خط عمودي ينزل من الحلمة ونصف دائرة على شكل "هلال" تحت الثدي يعرف باسم "الهلب" أو حرف T مقلوب، أما في حالة الترهل الشديد بسبب فقدان الوزن؛ حيث يوجد ترهل تحت الإبط، حينها يفضل أن يشد أثناء العملية التي تسمى (J Lift أو L Lift)

ويعتمد شكل الجرح النهائي على: ـ خبرة الطبيب ـ نوع الجلد ـ حجم الثدي الحالي ـ شدة الارتخاء ـ لون البشرة ـ التدخين ـ مرض السكر

هل تترك جراحة الثدي ندبات واضحة؟ -لا يوجد جراحة بدون وجود ندبات في الجلد، ولكن علينا أن نصنف ظهور الندبات؛ هل هي من النوع السيئ أم النوع المقبول والعقلاني؟

ففي معظم عمليات شد وتصغير الثدي تكون الندبات مقبولة جدًا، وهنا أفضل النصائح للعناية بالجرح بعد العملية: - استخدام لاصقات السيليكون. - المحافظة على نظافة وتعقيم الجرح. - في بعض الأحيان نحتاج إلى جلسات ليزر. - في بعض الأحيان النادرة جدًا نحتاج إلى حقن الكورتيزون المخففة جدًا، وذلك فقط في الندبات القاسية.

مضاعفات عملية شد وتصغير الثدي من أبرز تلك المضاعفات، هو فقدان الإحساس بالحلمة بنسبة أقل من %10 من الحالات والتي لا تؤثر في الرضاعة نهائيًا.

موانع إجراء عملية شد وتصغير الثدي - وجود أي أمراض تتعارض مع إجراء العملية بأمان (كمرض السكر غير المنتظم- وجود جلطة سابقا). - التدخين بشراهة. - السمنة المفرطة. - التخطيط للحمل والرضاعة مرة أخرى. - عدم الرغبة في وجود ندوب في الثدي. - الحالات النفسية. (Body Dysmorphic Disorder)

كما يجب لفت انتباهكم في حال وجود، ميلان العمود الفقري (الجنف) والذي يؤثر في توازن الثديين، وهو حالة مرضية تصيب العمود الفقري وتسبب له انحرافًا (ميلان) من جهة إلى جهة وتقوس الفقرات الصدرية أيضاً الاتجاه؛ بحيث لا يكون العمود الفقري عموديًا، مما يؤثر في تماثل القفص الصدري وبالتالي في التوازن بين الثديين، ويصبح هناك فرق في الحجم بينهما؛ لذلك حتى بعد العملية سيوجد عدم توازن في الحجم بين الثديين.

نصائح قبل عمليات تصغير وشد الثدي الدقة في تزويد الطبيب بأدق تفاصيل التاريخ المرضي للمريضة والعمليات السابقة. إطلاع الطبيب على الأدوية التي تتناولها السيدة خلال هذه الفترة. تزويد الطبيب بأي معلومات عن التدخين بجميع أنواعه. الإفصاح عن الحساسية لأي أدوية أو مواد غذائية. إجراء الفحوصات الطبية وزيارة طبيب التخدير. الالتزام بفترة الصيام قبل العملية، والتي يحددها الطبيب.

نصائح بعد عمليات شد وتصغير الثدي الأكل الصحي والراحة. المحافظة على نظافة الجرح وتعقيمه. استخدام لاصقات السيليكون. لبس المشد الذي يلعب دورًا مهمًا في نجاح عملية شد الثدي والحصول على نتيجة مُرضية. عدم ممارسة الرياضة لمدة شهر ونصف.

نصائح عامة: - التخلص من الوزن الزائد قبل سن الأربعين. - الحفاظ على الرياضة واللياقة. - شد وتصغير الثدي بعد الإنجاب. - اختيار الطبيب المتخصص في جراحة التجميل. - اختيار المستشفى المرخص لإجراء هذه العمليات.

اقرأ أيضًا: الدكتور أيمن حلمي يكتب: عملية شد البطن.. فوائدها ومخاطرها