التنمر في المدارس.. تعرف على العلامات وطرق حماية الطلاب

تسعى وزارة الصحة، إلى تعزيز الصحة النفسية للطلاب في جميع المراحل التعليمية؛ من خلال إطلاق حملة توعوية للحد من التنمر في المدارس.

وأوضحت «الصحة» أن هذه الحملة تهدف إلى تعريف الطلاب بأشكال التنمر وآثاره وكيفية التعامل معه، كما تهدف إلى توعية أولياء الأمور والأسر بخطورة التنمر وأهمية دورهم في التعامل معه.

علامات تدل على التعرض للتنمر في المدارس

كما لفتت الوزارة، إلى وجود بعض العلامات التي تدل على تعرض الطالب للتنمر، وهي:

1- الإصابات الجسدية.

2- ضعف التحصيل الدراسي.

3- القلق والتقلبات المزاجية.

4- التغيير في عادات الأكل.

الوقاية من التنمر في المدارس

وأكدت «الصحة» في حملتها التوعوية، على أهمية التوعية للوقاية من التنمر، مشيرة إلى أن الإجراءات الوقائية تشمل تعريف الطلاب بأشكال التنمر وآثاره وتعليمهم كيفية التعامل معه.

علاوة على أهمية توعية أولياء الأمور والأسر بخطورة التنمر من خلال مراقبة تصرفات الابن، والتي تدل على تعرضه للتنمر وتثقيفه عن هذا السلوك الخاطيء وكيفية التصرف عند حدوثه.

رسالة مهمة للطلاب

كما وجهت رسالة مهمة للطلاب، داعية كل من يتعرض إلى التنمر في المدارس. إلى التواصل مع معلميهم، أو أولياء أمورهم، أو أي شخص آخر يثقون به.

كذلك تجاهل المتنمر والابتعاد عنه وعدم الرد عليه، مع أهمية عدم البقاء وحيداً مع المتنمر. موضحة أن آخر الدراسات توصلت إلى أن 57% من حالات التنمر تتوقف عندما يتخذ المتنمر عليه إحدى تلك الطرق.

وأكدت على المعلمين ومديري المدارس. أهمية إشراك الطلاب وأولياء الأمور ليكونوا جزءاً من فرق الحد من التنمر، مع ضرورة تذكير الطلاب بأن هذا السلوك غير مقبول وأن له عواقب.

إضافة إلى مساعدة الطلاب على الانخراط في السلوك الإيجابي وتعليمهم مهارات التدخل عند حدوث التنمر.

اقرأ أيضًا: 4 أشكال من التنمر المدرسي.. إليك طرق حماية طفلك