«الاسترتش ماركس».. أسباب علامات التمدد وأماكن ظهروها

لا يعلم البعض، أسباب علامات التمدد في الجسم، أو كما يطلق عليها «الاسترتش ماركس»؛ والتي تترك علامات في جسد النساء بشكل أكبر من الرجال لعدة أسباب.

في البداية، علىينا معرفة ماهي «الاسترتش ماركس»؟، وهي عبارة عن خطوط طوليّة ضيّقة، تظهر على الجلد، على شكل خطوط متعرّجة باللون الأحمر، أو البنفسجي أو البني، اعتمادًا على لون البشرة، تتلاشى مع الوقت لتترك علامات بيضاء على الجسد.

مناطق الإصابة بعلامات التمدد

تظهر هذه العلامات بشكل خاص في مناطق: الصدر، والفخذين، وأعلى الذراعين، وأسفل الظهر، بالإضافة إلى الأرداف ومنطقة الحوض.

وتُمثل أزمة علامات التمدد إزعاجًا للكثير من النساء؛ على الرغم من أنها لا تٌسبب أضرار على الصحة الجسدية، إلا أنا تصبح مشكلة تجميلية مقلقة.

اقرأ أيضًا.. فيتامينات مهمة لصحة البشرة في رمضان

أسباب علامات التمدد

الحمل: بطبيعة الحال يتسبب الحمل في علامات التمدد؛ حيث أنها توجد لدى ما يُقارب 8 من أصل 10 نساء حوامل.

ويعود السبب إلى أنه خلال فترة الحمل تنتج هرمونات، تعمل على زيادة مرونة أربطة منطقة الحوض، وذلك لتسهيل عملية الولادة، والتي تؤثر في جانب آخر في الألياف الموجودة في البشرة، مما يجعل الجلد أكثر عرضة لتكوين علامات التمدد.

زيادة الوزن بشكل سريع: قد يعاني من هذه العلامات العدائيين ورياضيي بناء الجسم؛ بسبب نمو عضلاتهم بشكل كبير، بالإضافة إلى أنها تظهر في حالة زيادة الوزن بشكل سريع. وقد تظهر أيضَا بعد خسارة الوزن بشكل سريع؛ لذلك يُنصح باتباع حميات غذائية تساعد على إنقاص الوزن بشكل تدريجي وثابت.

البلوغ: وقد تنتج هذه العلامات نتيجة البلوغ؛ حيث يزيد في هذه الفترة نمو الجسم بشكل سريع على غير العادة، ونتيجة لذلك قد تظهر علامات التمدد.

وتظهر عند الذكور في منطقة الأكتاف والظهر، أمّا عند الإناث فقد تظهر هذه التشققات في منطقة الحوض والصدر.

تاريخ عائلي للمعاناة من تمدد الجلد: ويمكن أن يكون السبب وراء علامات التمدد، هو وجود قريب من الدرجات الأولى مُصاب بعلامات تمدد الجلد.

استخدام بعض المستحضرات: تؤدي بعض الكريمات أو المستحضرات التي تحتوي على الكورتيكوستيرويد في التمدد في بعض الحالات النادرة.

 

اقرأ أيضًا.. فيديو| عائض القحطاني: «السمنة تكلف اقتصاد المملكة 100 مليار سنويًا»