احمي طفلك.. نصائح لحماية الأبناء من المحتوى غير المناسب 

يجب على الأهالي مراقبة أبنائهم جيدًا فيما يخص المحتوى الذي يتعرض له الأطفال بداية من 3 سنوات وحتى 18 سنة، ويوجد عدة نصائح تساعد على حماية الأبناء من المحتوى غير المناسب.

وفي إطار رفع الوعي بأهمية مراقبة المحتوى الذي يتعرض له الأطفال، كشفت الهيئة العامة لتنظيم الإعلام عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي (إكس)، عدد من التوصيات والإرشادات التي تتعلق بالتصنيف العمري للأفلام السينمائية والألعاب الإلكترونية. وذلك بما يضمن تجربة آمنة للأبناء في حالة التعرض لأي محتوى.

وتعمل الهيئة بدورها تعزيز الوعي بأهمية وضع التصنيف العمري وذلك في عين الاعتبار عند مشاهدة أي محتوى مع الأبناء. كما نصحت بدورها الآباء والمسؤولين بأهمية تبني عدد من الإرشادات للتصدي للمحتوى غير المناسب.

وأشارت تنظيم الإعلام، إلى أن النصائح الخاصة بحماية الأبناء من المحتوى غير المناسب، هي:

- التحدث ومناقشة الأبناء حول أهمية التصنيف العمري للأفلام السينمائية والألعاب الإلكترونية.

- بالإضافة إلى مراقبة المحتوى الإعلامي المُشاهد.

- كما يجب أن يتم وضع قواعد وأسس صارمة حول الوقت المحدد الذي يمكن للأطفال قضاءه لمشاهدة المحتوى.

- كذلك من المهم البحث عن محتوى إعلامي مناسب لأعمارهم.

ما المقصود بالتصنيف العمري؟

وكشفت الهيئة العامة لتنظيم الإعلام، أن نظام التصنيف العمري هو عبارة عن وسيلة تعمل على تحديد المحتوى الإعلامي سواء مرئي أو مسموع المناسب للفئات العمرية المختلفة.

بالإضافة إلى تقييم مدى مطابقته للمبادئ والمعايير التي أقرتها الهيئة، وجاء الهدف من هذا التصنيف من أجل مساعدة البالغين في اختيار المحتوى المناسب لأطفالهم ورعايتهم وحمايتهم من التعرض للمواد التي قد تسبب لهم ضررا أو إزعاجًا.

بالإضافة إلى ذلك فهو مثابة مرآة تعكس القيم المجتمعية والمبادئ العامة والمعايير التي تحكم المحتوى الإعلامي.

 

اقرأ أيضًا: «تنظيم الإعلام»: نسعى لتقديم محتوى يتسم بالشفافية والموثوقية