اتيكيت "العزومات" في رمضان 2019

تضم مائدة الإفطار الرمضانية كلًا من العائلة، والأصدقاء، إلى طاولة واحدة، يتجاذبون أطراف الحديث، ويُجدّدون طقوس أصيلة؛ احتفالًا بالشهر الكريم، في أجواء من الألفة، والسعادة.

تمتاز المائدة الرمضانية بوجود الكثير من الأطعمة الشهية المختلفة، إلا إنها تتزيّن باستقبال المسافرين الذين حضروا خصيصًا للاستمتاع بشهر رمضان مع العائلة، والمحبين، الأمر الذي يُحتم خضوع "العزومات" أو المآدب إلى قواعد الإتيكيت، التي تضمن أمسية راقية زاخرة بالروحانيات الرائعة التي تُعزز البهجة بين الأفراد.

وتستعرض "الجوهرة" أهم الطرق المتبعة لإتيكيت العزومات في شهر رمضان؛ بالتزامن مع استقبال الشهر الكريم.

موعد الدعوة

يجب أن تتم دعوة الأقارب أو الاصدقاء قبل أسبوع على الأقل من الموعد المحدد، كما يتحتم عليكِ توجيه الدعوة بنفسك وجهًا لوجه، أو عبر الهاتف، علمًا بأنه يجب التأكد على الحضور قبل الميعاد المتفق عليه.

وفي حالة دعوتك على المائدة الرمضانية، يُمكنك الوصول إلى منزل المضيف قبل موعد الآذان بـ 15 دقيقة على الأقل.

مساحة المنزل

تأكدي من المساحة التي يتسع لها منزلك؛ حتى لا تقومين بدعوة أكبر عدد من الأشخاص دون الاكتراث بالمكان، الأمر الذي يعطي انطباعًا سيئًا لديهم.

قائمة المدعوين

قومي بدعوة أشخاص يرتاحون لوجود بعضهم البعض؛ حتى يتسنى لهم توطيد علاقاتهم، ونشر السعادة في المكان، كما يتمثّل دورك في فتح أبواب المناقشات العامة التي تزيد من الحميمية فيما بينهم، وابتعدي عن النقاشات السياسية التي من شأنها أن تأتي بوابل الخلافات، وتُفشل مخططك في قضاء أمسية رمضانية رائعة.

الأطعمة المستحبة

لا تضعي على قائمة طعامك وصفات جديدة، ويمكنك اختيار الوجبات المحببة لدى الجميع، مع مراعاة الأنظمة الغذائية للمدعوين؛ وفقًا لعاداتهم مثل اتباع الحمية، أو أمراض يعانون منها مثل: مرض السكري، أو ضغط الدم، أو حساسية البعض تجاه أطعمة مثل: الجمبري، أو منتجات الألبان.

تجنبي تحضير الأطعمة صعبة التناول مثل الإسباجيتي، أو الأسماك، ولا تكثري من أنواع الطعام على سفرتك؛ حتى لا يشعر المدعوون بالحيرة.

حاولي أن تقومي بتزيين سفرتك بأنواع مميّزة من الحلويات، دون أن تعتمدي على هدايا الضيوف.

استقبال الضيوف

عند استقبالك للضيوف، لابد من تحيتهم أمام باب منزلك، والتعبير عن امتنانك برؤيتهم، وإبداء سعادتك للحصول على هداياهم، الأمر الذي يزيد من روابط المحبة بينكما.

احترام الصيام

يجب على الجميع احترام قدسية الصيام، والبعد التام عن التذمٌر من العطش، أو الجوع، أو معاناتهم مع الصداع المزمن الناتج عن عدم تناول القهوة أو الشاي اليومي.

وفي حالة الاضطرار إلى اصطحاب الأطفال، لا يجب السماح لهم بالثرثرة، أو إثارة ضجة، ويمكنك أن تنبههم إلى ضرورة الالتزام بالهدوء.

الروابط الروحانية

تعتبر الروحانيات من أجمل ما يُميّز شهر رمضان؛ لذا فإن صلاة الجماعة، وتجاذب الأحاديث حول تغيٌر طقوس الاحتفال بالشهر الكريم عبر السنوات، تقوي أواصر المحبة بين المدعوين، كما تزيد من معدل امتنانهم بعد قضاء وقت ممتع.