إطلاق مسابقة «معلقة 45» للاحتفاء بالشعر العربي والشعراء

أعلنت هيئة الأدب والنشر والترجمة، إطلاق مسابقة تلفزيونية للشعر العربي تحت عنوان «مسابقة معلقة 45»، المقرر عرضها على القناة الثقافية بمشاركة نخبة من الشعراء في المملكة والعالم العربي.

وتأتي هذه الخطوة لإعادة إحياء المعلقات الشعرية من أرض جزيرة العرب؛ إذ تأتي المسابقة ضمن برامج وأنشطة مبادرة عام الشعر العربي 2023.

وأوضحت هيئة الأدب والنشر والترجمة، أن المسابقة تستمر بشكل سنوي، مرتبة بحسب الأعوام الهجرية، وذلك احتفاءً بالمعلقات التاريخية.

63 شاعرًا في مسابقة معلقة 45

ومن المقرر أن يشارك 36 شاعرًا في المسابقة، يتنافسون على صناعة قصيدة جديدة خالدة كل عام. كما ستعلق القصائد الفائزة في مواقع متميزة في أرجاء العاصمة في مراسم ثقافية سنوية مصورة.

كذلك ستحتفي القناة الثقافية وهيئة الأدب والنشر والترجمة بالقصائد عبر برامجها وفعالياتها. كما تركز المسابقة على 3 فئات رئيسية، وهي: الشعر الموزون (العمودي - التفعيلة)، والشعر الشعبي، والشعر الحر.

جوائز المسابقة

إضافة إلى ذلك، أكدت هيئة الأدب والنشر والترجمة، أنه سيتم تقديم جوائز مالية لثلاثة فائزين. وأضافت أن صاحب المركز الأول يحصل على مليون ريال، وتعلق قصيدته بأحد المواقع المميزة بالرياض.

أما المركز الثاني سيحصل على نصف مليون ريال، والثالث على مبلغ 250 ألف ريال. كما سينال كل متسابق ترشح للمشاركة في المسابقة على مكافأة مالية قدرها 50 ألف ريال.

علاوة على دعوة خاصة لحضور عشاء الشعراء السنوي الذي سيقام على شرف الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة.

وتعد مسابقة معلقة 45، أول مسابقة شعرية سنوية من نوعها تجمع كبرى المؤسسات الثقافية في العالم العربي. كما ستأتي كمنصة تجمع الشعر الفصيح والشعبي والحر؛ للاحتفاء بالشعر والشعراء.

اقرأ أيضًا: منحة أبحاث الشعر العربي.. «الثقافة» تقبل 20 عنوانًا بحثيًا من 8 دول عربية