منحة أبحاث الشعر العربي.. «الثقافة» تقبل 20 عنوانًا بحثيًا من 8 دول عربية

أعلنت وزارة الثقافة، الانتهاء من أعمال فرز المشاركات في منحة «أبحاث الشعر العربي»، التي أطلقتها بالتزامن مع اليوم العالمي للشعر 2023، والذي يصادف الـ21 مارس من كل عام.

وأوضحت الوزارة، أنه تم قبول 20 عنوانًا بحثيًا من 8 دول عربية. وتستهدف هذه المنحة، المهتمين والمختصين بالبحث في مجالات الشعر العربي المختلفة من داخل المملكة وخارجها.

مسارات منحة أبحاث الشعر العربي

واشتملت المنحة على 6 مسارات رئيسة، تم تخصيص المسار الأول للشعر بين الفصيح وبين اللهجات الدارجة؛ لإبراز لهجات العرب المرتبطة بتنوع المجتمع العربي جغرافيًا وثقافيًا عبر التاريخ.

أما المسار الثاني كان للشعر والرقمنة، وظهور ألوان وفنون شعرية متنوعة تمتزج بعالم التقنية.

كما تناول المسار الثالث الشعر العربي في حضرة العالم، بوصفه منجزًا إبداعيًا ثمينًا وخلاقًا يتردد صداه في أرجاء المعمورة.

كذلك ركز المسار الرابع على الشعر والمكان، ومدى اكتظاظ القصائد بالأماكن، وأسمائها المتنوعة مثل: (عيون الجواء، والحجون، وسقط اللوى)، بوصفها مصادر إلهام لقرائح الشعراء، وعنصرًمؤثرًا في بنية النص الشعري.

بينما تم تخصيص المسار الخامس، لموضوع الشعر في الجزيرة العربية. وذلك لإبراز الجذور التاريخية للشعر العربي في جزيرة العرب، في محاولة لإعادة قراءته في ضوء المناهج الحديثة.

بالإضافة إلى البحث عن مواطن التميز فيه، ومحاولة الولوج إلى النصوص القديمة من مداخل جديدة، وإثراء المكتبة العربية بدراسات حديثة تضيف إلى الدراسات الموجودة.

وتناول المسار السادس الشعر العربي بين حرية الإبداع وقيود الانتماء؛ لبحث الانتماء للشعر ذاته. كما تناول العوامل التي تضع الشاعر في حرج التوفيق بين جدل الحرية والقيود.

ويركز هذا المسار على المسافة بين حرية الفن والحدود المتاحة للفنان.

وتأتي هذه المنحة بشراكة بين وزارة الثقافة وهيئة الأدب والنشر والترجمة؛ تحقيقًا لأهداف مبادرة «عام الشعر العربي 2023» التي أتم إطلاقها للاحتفاء بالشعر العربي كمكون رئيسي من مكونات الهوية السعودية والعربية.

وتهدف إلى:

- تحقيق أهداف المبادرة المتمثلة في تعزيز مكانة الشعر العربي في ثقافة الفرد.

- إثراء الإبداع الشعري المتطور والمستدام.

- إبراز المكون الحضاري الشعري، ومدى تجذره في تاريخ الجزيرة العربية.

اقرأ أيضًا: «الثقافة» تحصل على شهادة التميز في المشتريات من معهد تشارترد الدولي