أهمية تناول وجبة الإفطار قبل الذهاب للمدرسة.. وصفات صحية وشهية

يعد تناول وجبة الإفطار قبل الذهاب إلى المدرسة ليس حدث عارض، بل هو عادة يومية لا يمكن إهمالها أو التخلي عنها، ووجبة ضرورية أيضًا لاحتوئها على عناصر غذائية صحية.

ويساعد تناول وجبة الإفطار كل صباح قبل الذهاب للمدرسة، في تعزيز صحة الأطفال وتنمية قدراتهم على التعلم، فضلّا عن إمدادهم بالطاقة وزيادة قوة التركيز والانتباه.

وللحصول على هذه الفوائد؛ هناك بعض الشروط التي يجب الاهتمام بها في وجبة الإفطار؛ إذ يجب أن تكون وجبة متوازنة صحية تحتوي على ألياف وبروتين ودهون صحية وكربوهيدرات.

ولكل من يتخطى وجبة الإفطار، يجب العلم أن أضراره كثيرة جدًا خاصة بالنسبة للأطفال؛ إذ يتسبب في الشعور بالتعب والقلق وسرعة الانفعالي وقلة التركيز وفقدان الطاقة.

كما يتسبب في الشعور بالكثير من العوارض الصحية المتراكمة.

وجبة الإفطار

أطعمة أساسية في وجبة الإفطار

هناك بعض الأطعمة التي يفضل تناولها على الإفطار؛ نظرًا لفوائدها واحتوائها على نسب عالية من البروتين والألياف والدهون الصحية، مثل:

- زبدة المكسرات أو الفول السوداني؛ لاحتوائها على نسب عالية من البروتين والألياف، التي تساعد بشكل كبير في نمو الطفل.

- الفواكه والخضروات والأميجا 3، مثل المكسرات وسمك السلمون والسردين والماكريل؛ مما يحسن الذاكرة ويعزز عمل الدماغ والتركيز.

- البروتين، مثل البيض أو الجبن والزبادي والحليب، فهي أحد أهم الأغذية التي يجب أن تحتوي عليها وجبة الإفطار المدرسية.

- الحبوب الكاملة، والتي تشمل الخبز، وحبوب الإفطار الساخنة أو الباردة، وحلويات الوافل، بشرط أن تكون مصنوعة من حبوب كاملة.

قد يهمك: 5 أطعمة احذري تناولها على وجبة الإفطار للحفاظ على صحتك

أمثلة لوجبات إفطار صحية للأطفال

-  بيضة مسلوقة، وعصير موز أو فراولة بالحليب. - بيض أومليت بالخضروات مثل (السبانخ، والبصل، والزيتون الأسود)، مع قطعتين توست أبيض وكوب من الحليب. - 2 توست أبيض وكوب حليب، مع مكعبين جبنة وخيارة مع قطعة خبز الموز بالمكسرات. - 2 ملعقة حمص مع 2 شريحة تركي مدخن، وخس وزيتون أسود و2 توست. - 1 بيضة مسلوقة مع توست أبيض بالمربة وكوب حليب و2 خيار. - 1 توست جبن أبيض وبان كيك بالعسل مع التوت أو الموز والفراولة. - حبوب كاملة مع حليب كامل الدسموبعض الفواكه، مثل الموز أو الفراولة أو التفاح وغيرهم. - 1 كوب بليلة بحليب كامل الدسم وعسل نحل، مع تناول ثمرة من الفاكهة.

نصائح لتشجيع الأطفال على تناول الإفطار

الأطفال خاصة في سن المدرسة يعتبران الأب والأم هما القدوة، لذا يتم تقليدهما في الكثير من الأمور، وينطبق الأمر على تناول الطعام أيضًا.

وينصح بأن يكون طعام المنزل بشكل عام صحي، كذلك يتناول الوالدان وجبة الإفطار مع الطفل قبل الذهاب إلى المدرسة، مع التحدث معها عن فوائد هذه الوجبة.

كذلك يفضل تحديد وقت تناول الإفطار بساعة معينة يلتزم بها الجميع للجلوس مع العائلة، وتناول الإفطار في الوقت نفسه قبل الذهاب للمدرسة أو العمل.

كما يجب تحضير وجبات شهية للأطفال وممتعة للعين واستخدام المكونات التي يفضلونها على أن تكون صحية، مع تقديم الفاكهة والعصير والحليب.

شاهدي أيضًا: خيارات وجبة الإفطار الصحي لخسارة الوزن.. 5 أسرار