أكثر من 30% من سكان السعودية معرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب

أعلن اليوم في المؤتمر الصحفي لمبادرة (احم قلبك) عن أكبر حملة توعوية في المملكة العربية السعودية تعتنى بأمراض القلب والأوعية الدموية تحت شعار احم قلبك.

والمبادرة بإشراف وزارة الصحة وتنفيذ جمعية التطوع الصحية اثر ورعاية شركة باير للأدوية ومساهمة شركة فيزيتا كشريك رقمي للحملة.

وتم الإعلان عن الحملة بحضور كبار الاستشاريين الطبيين في مجال صحة القلب والتخصصات المختلفة مع نخبة من الإعلاميين والعاملين في المجال الصحي من منسوبي وزارة الصحة والتطوع الصحي.

الحملة التي أطلقت هدفا طموحا بأجراء نشاطات توعوية و فحوصات طبية لمليون مواطن ومقيم في المملكة وعبر شراكات استراتيجية مع القطاعين الصحي والتطوعي لاستهداف الفئات العمرية الأكثر عرضة لخطر الاصابة بأمراض القلب عبر قنوات متعددة تشمل الفحوصات الفورية التي تقدم داخل المراكز التجارية الكبرى والمنتزهات المنتشرة في مختلف مدن المملكة من خلال فريق الحملة الصحي وعياداته المتنقلة.

و يذكر أن اكثر من 30% من سكان المملكة معرضون لخطر الاصابة بأمراض القلب. و تعتبر المملكة من أكثر الدول من حيث ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب و التي تعد المسبب الأول للوفيات بالمملكة مما دعا المجلس الصحي السعودي لاطلاق معايير جديدة لخفض معدل الإصابة بأمراض القلب . و يعد ارتفاع الكوليسترول و السمنة والتدخين ومرض السكري و قلة النشاط البدني من أهم المسببات لامراض القلب.

تأتي هذه الحملة برعاية شركة باير قسم صحة المستهلك بالتعاون مع شركة فيزيتا، المنصة الصحية الرقمية الرائدة في الشرق الأوسط و أفريقيا، بصفتها الشريك الرقمي للحملة لتقوم بنشر محتوى توعوي حول أمراض القلب على منصات التواصل الاجتماعي بالاضافة الى اخطار المواطنين بأماكن تواجد العيادات المتنقلة و تشجيعهم على التوجه اليها.

وفي تصريح للدكتور ماجد الشاذلي -مدير قسم صحة المستهلك لشركة باير في المملكة الراعي الإستراتيجي للحملة؛ أشاد بالتحول الكبير الذي يشهده القطاع الصحي في المملكة تزامنا مع رؤية 2030 التي انتهجت أعلى معايير القياس وأكثرها دقة لتحقيق أهداف تنموية ومجتمعية وصحية تعالج فيها التحديات التي تواجه المجتمع بشكل عام وتعزز فيها الصحة العامة وجودة حياة السكان على أرضها بين مواطنيها ومقيميها.

ويعد القطاع لصحي في المملكة من القطاعات الرائدة في تحقيق المستهدفات والمؤشرات الطموحة في الرؤية. ويأتي دعم الوزارة لحملة احم قلبك في إطار تمكين الوزارة للقطاع الخاص والجمعيات الصحية في المشاركة في تحقيق هذه الأهداف وباير تدرك أهمية المشاركة المجتمعية في مثل هذه المبادرات بما يعزز دورها في المسؤولية الاجتماعية في المملكة.

وأشار الدكتور سلطان الزهراني المدير التنفيذي لجمعية أثر للتطوع الصحي أن هذه المبادرة تأتي ضمن مجموعة مبادرات عملت عليها الجمعية منذ تأسيسها لخلق فرص تطوعية ملائمة للممارسين الصحيين في المملكة وتمكنهم من أداء دورهم الريادي في حماية وتوعية المجتمع من الاضرار الصحية المختلفة عبر منصة التطوع الوطنية وبإشراف ودعم من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ووزارة الصحة

و قال أمير برسوم، المؤسس و الرئيس التنفيذي لشركة فيزيتا: "نحن فخورون بكوننا جزءا من هذه الحملة التي تصب مباشرة في مصلحة المواطنين السعوديين و ترتقي بالصحة العامة لمجتمعاتنا، كما نعتز بضم جهودنا الى كل من وزارة الصحة و شركة باير وجمعية أثر كأول تعاون لنا بين القطاعي الخاص و العام لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 للقطاع الصحي.

.

اقرأ أيضًا: محمية الإمام عبدالعزيز الملكية تكشف وتوثق 58 موقعًا أثريًا