أشهر متاحف جدة.. تحف معمارية تجمع الثقافة والتاريخ «صور»

تضم مدينة جدة التي تجمع بين الثقافة والتاريخ والترفيه، العديد من متاحف جدة الشهيرة، التي تعد من أهم عوامل الجذب، باعتبارها من المعالم السياحية البارزة في المدينة الخلابة، الواقعة على ساحل البحر الأحمر.

وبالتزامن مع فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، المقامة في جدة، خلال الفترة من 30 نوفمبر حتى 9 ديسمبر الجاري، نستعرض أبرز متاحف جدة، الجاذبة لعشاق الثقافة وزوار المدينة الساحلية.

أشهر متاحف جدة

كما تشهد مدينة جدة خلال الفترة الحالية، اهتماما ضخما، وحضور كبيرا لأشهر نجوم الوطن العربي والعالمي، للمشاركة في فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي، ما يؤكد مكانتها، ويعزز من دورها الثقافي والفني.

وتتمثل أبرز متاحف جدة وأشهرها، وفقا لموقع «روح السعودية»، على النحو التالي:

متحف بيت نصيف

متحف بيت نصيف هو أحد أشهر المعالم التاريخية في مدينة جدة. يقع المتحف في حي البلد التاريخي، ويعود تاريخ بنائه إلى عام 1289 هـ الموافق 1881 م. على يد الشيخ عمر أفندي نصيف، وهو أحد أعيان مدينة جدة في ذلك الوقت.

يتكون المنزل من 7 طوابق تضم 106 غرفة، وتم تحويله إلى مكتبة عام 1975، ويمتاز بتصميمه المعماري الفريد. فهو تصميم تركي عثماني، مع غرف متنوعة مرتبة حول ممرات متاهة، ونوافذ ضخمة ذات شبك خشبي، والبلاط عليه خط إسلامي.

كما يضم مجموعة من المعروضات الأثرية والتاريخية التي تعكس تاريخ مدينة جدة والمنطقة المحيطة بها، والتي تشمل مجموعة من العملات المعدنية والنقوش الحجرية والفخاريات القديمة.

متحف بيت نصيف

متحف عبد الرؤوف خليل

يعود تاريخ هذا المتحف الذي يعد من أشهر متاحف جدة، إلى أكثر من 2000 عام، ويضم عدة مباني كبيرة: مسجد، وواجهة القلعة، وبيت التراث العربي السعودي.

إضافة إلى دار التراث الإسلامي، ودار التراث العالمي، ومعرض التراث العام. حيث يعد من أكثر متاحف المدينة زيارة.

متحف عبد الرؤوف خليل

متحف الطيبات

يضم متحف الطيبات معروضات يعود تاريخها إلى قرن من الزمان، فهو يتكون من 4 طوابق وما يقرب من 300 غرفة، حيث يعرض اللوحات الزيتية والمنحوتات الصخرية، والمفروشات، والأزياء العربية التقليدية، والفخار.

متحف الطيبات

قصر خزام

يقع المتحف في قصر خزام القديم بحي النزلة اليمانية بجدة. ويتضمن مجموعة من القطع الأثرية من العصر الحجري الحديث؛ حيث تم بنائه ليكون مقر إقامة ملكي من عام 1928 حتى عام 1932م.

كما تنتمي بعض القطع إلى العديد من حضارات ما قبل الإسلام. حيث أن العديد من القطع الأثرية تصور ظهور الإسلام. علاوة على أن المتحف يضم آثارًا من إقامة العائلة الإمبراطورية في القلعة.

قصر خزام

متحف جدة للنحت

تم بناء هذا المتحف لتجميع المنحوتان المنتشرة في شوارع جدة والتي كانت تصل إلى أكثر من 400 منحوتة. حيث عملت مؤسسة فن جميل على ترميم هذه الأعمال الفنية وجمعها في هذا المتحف.

ويقع المتحف في حديقة تبلغ مساحتها 7 كيلومترات مربعة، على طول كورنيش جدة المركزي. وتتضمن مجموعة المنحوتات أعمال هنري مور، وجوان ميرو، وألكسندر كالدر.

متحف جدة للنحت

اقرأ أيضًا: «واحة من الفن».. ويل سميث يوثق لحظاته الجميلة في جدة بمقطع فيديو خاص