أسباب زيادة وتراجع درجة حرارة الجسم.. «الصحة» توضح

حددت وزارة الصحة السعودية، اليوم الأحد، أسباب زيادة وتراجع درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي، وذلك في ظل التغيرات الجوية خلال الفترة الحالية من العام مما يؤدي إلى تغيرات في درجة الحرارة.

وأوضحت "الصحة" عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»، أن درجة الحرارة الطبيعية لجسم الإنسان البالغ، تتراوح ما بين 36.1 إلى 37.2 درجة مئوية.

أسباب زيادة وتراجع درجة حرارة الجسم

كما أشارت الوزارة إلى أن درجة الحرارة قد تزيد أو تنقص اعتمادًا على كل من:

- درجة حرارة الجو.

- نشاط الجسم.

كذلك قالت: "ولمعرفة تفاصيل الحالة وتقديم الاستشارة والإفادة بشكل كافي يرجى التواصل معنا عبر الرقم المجاني 937 - استشارات طبية. مع تمنياتنا للجميع الصحة والعافية".

وجاء ذلك ردًا على تساؤل ورد إلى الوزارة عبر حسابها الرسمي على "إكس"، قائلًا: "السلام عليكم كان عندي حمى وحرارتي ما تنزل عن 39 من البارح سويت كمادات وأكلت أدوية والآن 35 هل طبيعي".

طرق قياس درجة الحرارة

حرارة الجسم هي مؤشر على الحالة الصحية العامة للفرد، وتتراوح الحرارة الطبيعية عند البالغين بين 36.1 درجة مئوية و37.2 درجة مئوية. فيما تتراوح درجة الحرارة المرتفعة ما بين 37.8 درجة مئوية و40 درجة مئوية.

كما يمكن أن تختلف درجة الحرارة الطبيعية قليلًا من شخص لآخر. وقد ترتفع بشكل طبيعي بعد التمرين أو تناول الطعام أو الاستحمام الساخن،

وهناك عدة طرق لقياس درجة حرارة الجسم، بما في ذلك:

- تحت الإبط: ضع طرف ميزان الحرارة تحت الإبط لمدة 3-5 دقائق. - الفم: ضع طرف ميزان الحرارة تحت اللسان لمدة 1-3 دقائق. -  الأذن: ضع طرف ميزان الحرارة في القناة السمعية لمدة 1-2 ثانية. - القياس الشرجي: ضع طرف ميزان الحرارة في فتحة الشرج لمدة 1-2 دقيقة.

اقرأ أيضًا: تبريد الجسم في حالات الإصابة بضربات الشمس.. 6 خطوات مهمة