أبرز مشاكل التغذية لذوي الإعاقة.. ونصائح للتعامل معها وتفاديها

كشفت الدكتورة وجدان العبدالكريم، أخصائية التغذية أبرز مشاكل التغذية لذوي الإعاقة التي تواجههم، وكيفية التعامل معها وتفاديها.

وأوضحت أخصائية التغذية، خلال لقاء تلفزيوني لها، على «قناة السعودية»، مشاكل التغذية لذوي الإعاقة بالإضافة إلى طرق تفاديها.

وتابعت، أن أبرز حالات ذوي الإعاقة التي ترتبط بالتغذية تتضمن النحافة الشديدة أو السمنة. مبينة أنه يتم العلاج بصرف مكملات غذائية على هيئة طعام.

وأشار وجدان العبدالكريم إلى أن معاناتهم تكون صعوبات البلع، وهي تستوجب إضافة مكثفات للسوائل أو إعطاء الطفل المعاق السوائل عن طريق أنبوب.

وأضافت أخصائية التغذية، أن أغلب ذوي الإعاقة يكون لديهم مشاكل في الجهاز الهضمي، وذلك نتيجة تناولهم أدوية وهذا الذي يتطلب صرف مكملات غذائية تكون ملائمة لحل هذه المشكلة.

https://twitter.com/i/status/1731253431707303992

طرق التعامل مع الأطفال من ذوي الإعاقة

ومن جهة أخرى، يجب على الآباء معرفة كيف يمكنهم التعامل مع الأطفال من ذوي الإعاقة، لذلك كشفت الدكتورة نور الحسناوي؛ الاستشارية الأسرية، أساليب تعامل الأسرة مع الأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة، وهي:
  • العمل على انخراطه في الحياة العامة، خاصة الحياة الاجتماعية، وإشراكهم في المناسبات العائلية واعتبارهم جزءًا لا يتجزأ من الوسط العائلي ككل.
  • كما يجب يقتنعوا بأن عليهم واجبًا ذاتيًا نحو طفلهم المعاق، يبدأ بالابتسامة الدافئة والحماية.
  • الشعور بوجوده وكينونته وأن إعاقته ليس معناه نهاية عمره.
  • عدم الخجل منه، خاصة إذا ذُكر اسمه أمام الناس أو تم التطرق إلى الحديث عن ذوي الاحتياجات الخاصة، ومحاولة تغيير الحديث.
  •  محاولة اكتشاف ما لديه من قابليات ومهارات؛ لتطويرها والعمل على تشجعيه دائما لإنجاز شيء ما.
وأِشارت إلى أنه يجب على الأسرة بذل المزيد من بث روح الحماسة والمعنويات العالية، سواء عن طريقة المداعبة أو المزاح. وذلك حتى لا يقللوا من شأنه وأهميته، كونه مواطنًا فاعلاً قادرًا على تحقيق أهدافه.

اقرأ أيضًا: «ملائكة الله على الأرض».. ذوي الاحتياجات الخاصة ورحلة البحث عن النجاح