فوق الستين

نصائح للتعامل مع سن اليأس دون مضاعفات

يبدأ سن اليأس من عمر الـ 45 إلى 52، وخلال تلك الفترة تمر السيدات بتغيرات نفسية وجسدية لم تعتادها من قبل؛ ما يصيبها بحالة من التوتر والاكتئاب.

ولاجتياز تلك الفترة بسلام ودون حدوث أية مضاعفات، عليك التعرف أولًا على الأعراض التي من شأنها أن تطرأ عليك في تلك الفترة، ثم معرفة كيفية التعامل معها.

ويعد اضطراب موعد الدورة الشهرية وعدم انتظامها أولى الأعراض التي تظهر خلال تلك الفترة، وهو ما ينم عن اقتراب موعد انقطاعها بصورة نهائية.

من ناحية أخرى، تتعرض النساء –خلال تلك المرحلة العمرية- لتغيرات هرمونية تؤثر بشكل كبير على صحة الجلد والشعر، بحيث يصبحون أكثر ضعفًا وجفافًا.

وعلى جانب الحياة الجنسية، تصاب السيدات بجفاف المهبل نظرًا لقلة الإفرازات المرطبة له، كما تقل لديهن الرغبة الجنسية بشكل جزئي أو كلي.

وفيما يخص الأعراض النفسية، تصاب السيدات بنوبات من الإكتئاب، والبكاء، والعصبية، والتوتر الشديد، وربما يتعرض بعضهن لنوبات مفاجئة من ارتفاع درجات حرارة الجسم.

وبينما تبدو تلك الأعراض مزعجة إلى حد كبير، إليك بعض النصائح التي يجب اتباعها قبيل الدخول في تلك المرحلة وأثنائها؛ للحد من الآثار السلبية لانقطاع الطمث:

وتعد ممارسة الرياضة عادة هامة جدًا في تلك الفترة، نظرًا لأنها تحافظ على انتظام الهرمونات.

ونظرًا للجفاف الشديد الذي تتعرض له النساء في تلك الفترة، يجب الحرص على شرب كميات وفيرة من المياه على مدار يوم، مع إضافة معلقة صغيرة من ملح البحر إلى كل نصف لتر ماء؛ لتعويض العناصر الغذائية المفقودة أثناء التعرق.

ولأن السيدات يتعرضن لنقص في معدن الماغنيسيوم خلال فترة انقطاع الطمث، ينصح بتناول ما يكفي من مكملات معدن الماغنيسيوم، بجانب تناول الأغذية الغنية به؛ كالحبوب، و البقوليات، والخضراوات الخضراء، فضلًا عن تناول الأطعمة الغنية بهرمون الأستروجين الأنثوي والذي يتواجد في منتجات الصويا، وبذور اليقطين، وشراب الينسون،  وشاي البرسيم الأحمر، والفول.

وللحد من أعراض الهبات الساخنة، ينصح بتقليل كميات التوابل والبهارات في مختلف الأطعمة؛ كالقرفة، والفلفل، وغيرها.

ولأن الحالة النفسية تؤثر بشكل كبير على اجتياز تلك الفترة بسلام، ينصح بالابتعاد عن أية مثيرات عصبية، مع تجنب التوتر ومطالعة الأحداث المزعجة، والحرص على أخذ قسط من الراحة وممارسة رياضة المشي، والأنشطة الاجتماعية، وغيرها من الأمور التي تساعد على الاسترخاء والحد من الضغوطات اليومية.

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

بواسطة
سلمى ياسين
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى