فوق الستين

لمرضى السكري.. 5 أطعمة لا تتناولها في الإفطار

يتعين على مرضى السكري، اتباع نظام غذائي صحي ومفيد، يتماشى مع حالتهم الصحية؛ تجنبًا للإصابة بمضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى مشكلات صحية.

وتعتبر وجبة الإفطار، من بين الوجبات الأساسية، التي يجب أن يهتم بها مرضى السكري بشكل خاص؛ حيث تتحكم في معدل السكر بالدم على مدار اليوم.

وتستعرض «الجوهرة» قائمة بأطعمة يحظر على مريض السكري تناولها في الصباح.

الخبز الأبيض
يعتبر الخبز الأبيض من الأطعمة السيئة لمريض السكري؛ لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات.

وتشير الدراسات إلى أن تناول الخبز الأبيض وأطعمة الدقيق المكرر الأخرى، يزيد بشكل كبير من مستويات السكر في الدم، لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوعين الأول والثاني.

الأطعمة ذات الدهون الصناعية
تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون صناعية؛ إذ تتسبب في رفع نسبة السكر بالدم.

وتوجد الدهون المتحولة في زبدة الفول السوداني، والأطعمة القابلة للدهن والمبيضات، ويتم إضافتها لبعض المواد الغذائية مثل البسكويت والكعك وغيرهم من السلع المخبوزة.

زبادي الفواكه
على الرغم من أن الزبادي العادي خيار مناسب لمريض السكر؛ إلا أنه عليه تجنب زبادي الفواكه؛ إذ يصنع الزبادي المُنكه عادة من حليب غير دسم أو قليل الدسم ومحمل بالكربوهيدرات والسكر أيضًا.

ويحتوي كوب واحد 245 جرام من الزبادي بنكهة الفاكهة، على ما يقرب من 31 جرامًا من السكر، مما يعني أن ما يقرب من 61 ٪ من السعرات الحرارية تأتي من السكر، ما جعلك عرضه لزيادة نسبة السكر بالدم.

المشروبات المحلاة
تجنب تناول المشروبات السكرية في الصباح؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية جدًا من الكربوهيدرات.

وتحتوي المشروبات المحلاة أيضًا على الفركتوز، الذي يرتبط بشدة بمقاومة الأنسولين ومرض السكري، ما يعرض المريض للعديد من المضاعفات غير المرغوب بها.

حبوب الإفطار
تحتوي العديد من حبوب الإفطار، على نسبة عالية من الكربوهيدرات، ولكنها منخفضة البروتين.

ويعتبر الإفطار الغني بالبروتين ومنخفض الكربوهيدرات، الخيار الأفضل لمرضى السكري والتحكم في الشهية، لذلك يجب الابتعاد عنها والاعتماد على البدائل الأخرى الصحية.

 

اقرأ أيضًا.. طرق الحفاظ على قواك العقلية مع تقدم العمر

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق