للآباء.. نصائح لتربية طفل سوي نفسيًا

تُعتبر تربية الأطفال واحدة من أصعب الوظائف وأكثرها معاناة في العالم؛ حيث يجب على الآباء معرفة معظم طرق التعامل الصحيح لتنشئة طفل سوي نفسًا.

وفيما يلي، تسع نصائح لتربية طفل سوي نفسيًا والتي يمكن أن تساعدك في الشعور بمزيد من الرضا كوالد:

1. تعزيز احترام طفلك لذاته

يبدأ الأطفال في تنمية شعورهم بأنفسهم وهم أطفال عندما يرون أنفسهم من خلال عيون والديهم. يمتص أطفالك نبرة صوتك ولغة جسدك وكل تعبيراتك؛ لذا تؤثر كلماتك وأفعالك كوالد في تنمية تقديرهم لذاتهم أكثر من أي شيء آخر.

وتجعلهم يشعرون بالفخر بالعديد من التصرفات، مثل: مدح الإنجازات مهما كانت صغيرة، كما أن السماح للأطفال بفعل الأشياء بشكل مستقل يشعرهم بالقدرة والقوة.

على النقيض من ذلك، فإن التقليل من شأن الطفل أو مقارنته بغيره سيؤدي لإحساسه بأنه لا قيمة له.

لذلك؛ عليك تجنب استخدام الكلمات كأسلحة، فتعليقات مثل "يا له من عمل غبي!" أو "أنت تتصرف كطفل أكثر من تصرفات أخيك الصغير!" تسبب ضررًا كما تفعل الضربات الجسدية.

اختر كلماتك بعناية وكن رحيمًا، دع أطفالك يعرفون أن الجميع يرتكبون أخطاء وأنك لا تزال تحبهم، حتى عندما لا تفضل سلوكهم.

2. التعبير عن الحب لتحسين السلوك

هل توقفت يومًا عن التفكير في عدد المرات التي تتفاعل فيها بشكل سلبي مع أطفالك في يوم معين؟ قد تجد نفسك تنتقد في كثير من الأحيان أكثر من الثناء. ما هو شعورك حيال رئيسك الذي عاملك بهذا القدر من التوجيهات السلبية، حتى لو كان حسن النية؟

الطريقة الأكثر فعالية، هي جعل الأطفال يفعلون شيئًا صحيحًا: "لقد رتبت سريرك دون أن يُطلب منك ذلك.. هذا رائع!" أو "كنت أشاهدك تلعب مع أختك وكنت صبورًا جدًا"، هذه العبارات تحفزه للسلوك الجيد على المدى الطويل أكثر من التوبيخ المتكرر.

لذلك؛ احرص على إيجاد شيء للثناء عليه كل يوم، وأعطِ أطفالك بعض المكافآت، وعبّر عن حبك لهم من خلال العناق أو المجاملة فهي تصنع العجائب وغالبًا ما تكون مكافأة كافية.

إن الحفاظ على تطبيق هذه الخطوات سيجعلك تنمي المزيد من السلوك الذي ترغب في رؤيته بأطفالك.

3. ضع حدودًا وكن متسقًا مع انضباطك

الانضباط ضروري في كل بيت، والهدف منه هو مساعدة الأطفال في اختيار السلوكيات المقبولة وتعلم ضبط النفس، فقد يختبرون الحدود التي تضعها لهم، لكنهم يحتاجون إلى تلك الحدود لينمو ويصبحوا بالغين مسؤولين.

يساعد وضع قواعد للمنزل الأطفال في فهم توقعاتك وتطوير ضبط النفس. قد تتضمن بعض القواعد: عدم وجود تلفاز حتى انتهاء الواجب المنزلي، وعدم السماح بالضرب أو الشتائم أو المضايقة المؤذية.

قد ترغب في وضع نظام: تحذير واحد يتبعه عواقب مثل "انتهاء المهلة" أو فقدان الامتيازات.

ومن الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الآباء عدم متابعة العواقب، لا يمكنك تأديب الأطفال يومًا ما ثم تجاهلهم في اليوم التالي.

4. خصص وقتًا لأطفالك

غالبًا ما يكون من الصعب على الآباء والأطفال أن يجتمعوا معًا لتناول وجبة عائلية، ناهيك عن قضاء وقت ممتع معًا.

استيقظ مبكرًا 10 دقائق في الصباح حتى تتمكن من تناول وجبة الإفطار مع طفلك، وغالبًا ما يسيء الأطفال الذين لا يحصلون على الاهتمام الذي يريدونه من آبائهم التصرف؛ بهدف لفت انتباههم.

ومن المفيد، جدولة وقتك مع أطفالك. خصص "ليلة خاصة" كل أسبوع لتكون معهم، ودع أطفالك يساعدونك في تحديد كيفية قضاء الوقت.

ابحث عن طرق أخرى للاتصال، على سبيل المثال: ضع ملاحظة أو شيء مميز في صندوق غذاء طفلك.

ويبدو أن المراهقين يحتاجون إلى اهتمام أقل من آبائهم من الأطفال الأصغر سنًا؛ نظرًا لوجود عدد أقل من الفرص المتاحة للآباء والمراهقين للالتقاء، ويجب على الآباء بذل قصارى جهدهم ليكونوا متاحين عندما يعبر ابنهم المراهق عن رغبته في التحدث أو المشاركة في الأنشطة العائلية.

إن حضور الحفلات الموسيقية والألعاب وغيرها من الأحداث مع ابنك المراهق يربطك برعايته ويتيح لك التعرف على المزيد عن طفلك وأصدقائه.

لا تشعر بالذنب إذا كنت والدًا عاملًا، فالأشياء الصغيرة التي تفعلها، مثل: صنع الفشار، واللعب، والتسوق معهم، سيتذكرها الأطفال.

5. كن قدوة جيدة

يتعلم الأطفال الصغار الكثير عن كيفية التصرف من خلال مشاهدة والديهم، وكلما كانوا أصغر سنًا زاد عدد الإشارات التي يأخذونها منك.

قبل أن تهاجم أو تنتقد أمام طفلك، فكر في هذا: هل هذه هي الطريقة التي تريد أن يتصرف بها طفلك عندما يغضب؟ اعلم بأن أطفالك يراقبونك باستمرار؛ حيث أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يضربون عادة ما يكون لهم نموذج يُحتذى به للعدوانية في المنزل.

قدم نموذجًا للسمات التي ترغب في رؤيتها في أطفالك، مثل: الاحترام، الود، الصدق، اللطف، التسامح. أظهر السلوك غير الأناني، وافعل أشياء لأشخاص آخرين دون توقع مكافأة، وعبّر أيضًا عن الشكر وتقديم المجاملات. وقبل كل شيء عامل أطفالك بالطريقة التي تتوقع أن يعاملك بها الآخرون.

طفل سوي

6. جعل الاتصال أولوية

لا يمكنك أن تتوقع من الأطفال أن يفعلوا كل شيء لمجرد أنك والدهم، إنهم يريدون ويستحقون التفسيرات بقدر ما يفعل الكبار. إذا لم نأخذ وقتًا للشرح، سيبدأ الأطفال في التساؤل عن قيمنا ودوافعنا وما إذا كان لديهم أي أساس.

اجعل توقعاتك واضحة، إذا كانت هناك مشكلة فصفها وعبر عن مشاعرك وادعُ طفلك للعمل معك على حل.

تأكد أيضًا من تضمين العواقب، قدم الاقتراحات واعرض الخيارات، وكن منفتحًا على اقتراحات طفلك أيضًا، كما يمكنك أن تتفاوض مع أطفالك؛ فالأطفال الذين يشاركون في اتخاذ القرارات يكون لديهم دافع أكبر لتنفيذها.

7. كن مرنًا ومستعدًا لتعديل أسلوب التربية الخاص بك

إذا كنت تشعر بالإحباط بسبب سلوك طفلك، فربما تكون لديك توقعات غير واقعية؛ إذ يجد الآباء الذين يفكرون في كلمة "ينبغي" أنه من المفيد قراءة الموضوع أو التحدث إلى الآباء الآخرين أو متخصصي تنمية الطفل.

إن بيئات الأطفال لها تأثير في سلوكهم؛ لذلك قد تتمكن من تغيير هذا السلوك عن طريق تغيير البيئة.

إذا وجدت نفسك باستمرار تقول "لا" لطفلك البالغ من العمر عامين، فابحث عن طرق لتغيير محيطك؛ بحيث يصبح عدد أقل من الأشياء محظورًا، سيؤدي ذلك إلى تقليل الإحباط لكليكما.

مع تغير سلوك طفلك، سيتعين عليك تغيير أسلوبك تدريجيًا، ومن المحتمل أن ما ينجح مع طفلك الآن لن يعمل جيدًا خلال عام أو عامين.

ويميل المراهقون إلى النظر بشكل أقل إلى آبائهم وبدرجة أكبر تجاه أقرانهم كنماذج يحتذى بها، لكن استمر في تقديم التوجيه والتشجيع والانضباط المناسب مع السماح لمراهقك بالحصول على مزيد من الاستقلال، واغتنم كل لحظة متاحة لإجراء اتصال.

8. أظهر أن حبك غير مشروط

بصفتك أحد الوالدين، فأنت مسؤول عن تصحيح وتوجيه أطفالك، لكن الطريقة التي تعبر بها عن ارشاداتك التصحيحية تحدث فرقًا كبيرًا في كيفية تلقي الطفل لها.

عندما تضطر إلى مواجهة طفلك تجنب إلقاء اللوم عليه أو انتقاده أو تقصي الأخطاء؛ ما يقوض احترام الذات ويمكن أن يؤدي إلى الاستياء، وبدلًا من ذلك حاول أن ترعى وتشجع، حتى عند تأديب أطفالك، تأكد من أنهم يعرفون أنه رغم أنك تريد وتتوقع أفضل في المرة القادمة فإن حبك موجود بغض النظر عن السبب.

9. تعرف على الاحتياجات والقيود الخاصة بك كأحد الوالدين

واجه الأمر، أنت والد غير كامل ولديك نقاط قوة وضعف كقائد للأسرة؛ لذلك تعرف على قدراتك وتعهد بالعمل على نقاط ضعفك. حاول أيضًا أن تكون لديك توقعات واقعية لنفسك وزوجتك وأطفالك. ليس عليك أن تمتلك كل الإجابات، ولكن كن متسامحًا مع نفسك.

وحاول أن تجعل الأبوة وظيفة يمكن التحكم فيها، ركز على المجالات التي تحتاج إلى أكبر قدر من الاهتمام بدلًا من محاولة معالجة كل شيء مرة واحدة. اعترف بذلك عندما تشعر بالإرهاق، واقض بعض الوقت بعيدًا عن الأبوة للقيام بأشياء تجعلك سعيدًا كشخص.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن إصدار «توكلنا» الجديد وأبرز خدماته ومميزاته