مراحل حياةفوق الستين

خطوات الحفاظ على صحة الكلى بالعادات الغذائية

تعد معرفة خطوات الحفاظ على صحة الكلى، عن طريق العادات الغذائية الصحية، من الأمور الهامة، خاصة لكبار السن حتى لا تتدهور صحتهم.

وتأخذ الكليتان شكل حبة الفاصوليا، على جانبي العمود الفقري، ويوجد بهما العديد من الوحدات الصغيرة للغاية، وهي عضو هام له العديد من الأدوار الصحية للجسم، لذلك يجب حمايته والحفاظ عليه.

عادات تساعدك في الحفاظ على صحة الكلى:


– يجب ممارسة الرياضة من 30 لـ60 دقيقة 5 أيام في الأسبوع، فهي من الأشياء التي تساهم في الحماية من الإصابة بأمراض القلب والسكري التي تسبب تلف الكلى.

– عدم تتناول الكثير من الأدوية والمضادات، التي تضر صحة الكلى، مثل أدوية القرحة وارتجاع المريء.

– الإقلاع عن التدخين، من الأشياء المهمة التي تساهم في الحفاظ على صحة الكلى؛ إذ يسبب خطر الإصابة بسرطان الكلى، بالإضافة لإضراره بالأوعية الدموية.

– يجب عدم تناول المكملات الغذائية إلا بأمر من الطبيب، لأن بعض المكملات العشبية منها يسبب تلف الكلى.

– شرب كميات كافية من الماء، وذلك لأنها سوف تساهم في الحصول على العناصر الغذائية المهمة للكلى، بالإضافة لنقل الفضلات إلى المثانة، والأفراد الذين لا يتناولون الماء سوف يؤدي ذلك إلى تكون الحصوات وحدوث الالتهابات، حتى الجفاف الخفيف من الممكن يضر الكلى إذا تكرر، لذلك شرب الماء بكميات كافية ضروري.

– يجب معرفة إذا كان أحد من عائلتك له تاريخ مرضي أو أحدهم مصاب بأمراض القلب والفشل الكلوي، لأن حينها يجب أن تقوم بعمل فحص للكلى للتأكد من صحتها.

– يجب أن تتناول الأطعمة الصحية، بالأنظمة الغذائية غير المفيدة التي تؤدي إلى ارتفاع الضغط والسمنة والسكري، ما يؤدي إلى ضرر الكلى، لذلك يجب تناول طعام يحتوي على خضار وفواكه وحبوب كاملة.

– يجب الانتباه لما تتناوله من الملح، لأنه يؤثر بشكل كبير على الفرد بطرق مختلفة، فيعد من أسباب تكون حصوات الكلى.

اقرأ أيضًا: فيديو| لـ«مرضى ضغط الدم».. احذر هذا الأمر

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق