وجهات سياحية

إطلاق فعاليات يوم التراث العالمي 2022 بمناطق المملكة المختلفة (التفاصيل)

أستمع الي المقال


تحتضن العاصمة الرياض وعدد من مناطق المملكة، اليوم الإثنين، فعاليات يوم التراث العالمي 2022، بتنظيم من هيئة التراث.

فعاليات يوم التراث العالمي 2022

ومن المقرر أن تنطلق باقة مميزة من الفعاليات والأنشطة، في عدد من المواقع التراثية بالرياض ومناطق المملكة المختلفة.

اقرأ أيضًا: الأميرة ريما بنت بندر تروي موقف يعكس حرص ولي العهد على المرأة السعودية (فيديو)

كذلك، تشارك هيئة التراث مع وزارة الثقافة والشباب الإماراتية، في عرض عدد من الأفلام التي تتناول عناصر التراث الثقافي غير المادي المشتركة بين الدولتين.

وتستهدف الهيئة من خلال هذه الفعاليات، جميع فئات المجتمع؛ للتوعية بأهمية التراث الوطني والمحافظة عليه وصوْنه.

وتقام الفعاليات في الرياض بالقصور الطينية وسط العاصمة؛ إذْ تتضمَّن معرضًا مصورًا لمواقع التراث العالمي المسجلة في اليونسكو، وركنًا خاصًا بتفعيل القهوة السعودية وأجوائها وآلية تحضيرها.

إلى جانب العروض الحيَّة للحرفيين، وأنشطة تفاعلية للزوار تُجسِّد من خلالها الهيئة الحياة المجتمعية القديمة، كما ستشهد ألعابًا شعبية تعكس الموروث التراثي السعودي في عددٍ من مدن المملكة.

وستقيم الهيئة برامج ثقافية تراثية تستهدف طلاب وطالبات المدارس بالتعاون مع وزارة التعليم، إلى جانب تنظيم زيارات للطلاب للمواقع التراثية في جميع مناطق المملكة، وتحفيزهم للمشاركة برسومات متنوعة، ومشاركتها عبر وسم “اليوم العالمي للتراث” على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وتحتفي بيوم التراث العالمي في كل من؛ بيت الحرفيين في بريدة، وبيت الحرفيين في عنيزة، وبيت الحرفيين في المدرسة الأميرية بالأحساء، وذلك من خلال تخصيص منافذ بيع للحرف التقليدية، وإقامة ورش عمل حرفية مصغَّرة، وركن للقهوة السعودية، إضافةً إلى مسابقة لأفضل عمل حرفي للاحتفاء بيوم التراث العالمي، وتعزيز أهمية التراث الثقافي والمحافظة عليه من الاندثار.

وتستعرض هيئة التراث من خلال هذه الفعاليات، الجهود التي بذلتها المملكة في سبيل صوْن التراث الوطني وتعزيز انتشاره، المتمثلة في تسجيل 6 مواقعَ تراثيةٍ على قائمة التراث العالمي، و9 عناصر تراثية على قائمة اليونسكو للتراث غير المادي، والإسهام الفاعل في حماية وتنمية التراث الثقافي، وتسجيل مواقع أثرية وتراثية في السجلات الوطنية، وتسجيل الحرفيين في السجل الحرفي الوطني، وإجراء البحوث والاكتشافات، وتنفيذ أعمال التنقيب على مدار العام بمختلف مناطق المملكة، وغيرها.

وتأتي هذا الفعاليات ضمن جهود هيئة التراث، لمواكبة الاحتفال بيوم التراث العالمي الذي حدَّده المجلس الدولي للمباني والمواقع الأثرية بيوم 18 من شهر أبريل في كل عام، برعايةٍ من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” ومنظمة التراث العالمي بجدة.

اقرأ أيضًا: «شؤون الحرمين» تعلن جاهزية سطح المسجد الحرام للمصلين 

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى