أفضل 5 تمارين يمكن ممارستها خلال الصيام.. تجنبي هذه التدريبات

يزيد البحث خلال شهر رمضان، عن تمارين يمكن ممارستها خلال الصيام؛ حيث يتخوف البعض منّا من ممارسة الرياضة في فترة الصيام؛ ظنًا منهم أنها قد تعود بالضرر عليهم، لعدم حصول الجسم على التغذية المناسبة من الفجر وحتى المغرب.

تمارين يمكن ممارستها خلال الصيام

وتعد ممارسة الرياضة خلال الصيام، من أفضل العادات التي يمكنك اتباعها خلال الشهر الكريم، لكن يجب الأخذ في الاعتبار الأوقات المناسبة لفعل ذلك، ومعرفة التمارين التي يمكنك ممارستها والأخرى التي عليك تجنبها.

وتقدم «الجوهرة» في التقرير التالي، أفضل تمارين يمكن ممارستها خلال الصيام في الشهر الكريم.

قد يهمك: خسارة الوزن في رمضان.. 5 نصائح للحصول على جسم مثالي

[caption id="attachment_179345" align="aligncenter" width="805"] تمارين يمكن ممارستها خلال الصيام تمارين يمكن ممارستها خلال الصيام[/caption]

ما هي التمارين التي يمكن ممارستها خلال الصيام؟

تعد تمارين المقاومة من أفضل التمارين التي يمكنك ممارستها خلال الصيام، ويمكنك ممارستها باستخدام الأوزان الحرة أو باستخدام وزن الجسم.

جميع الحركات المركبة مثل القرفصاء، والاندفاع، والخطوات، والرفعات الميتة، والسحب، والدفع، والتمارين مثل سحب الجسم، والضغط، ورفع الجسم، هي أفضل أنواع تمارين المقاومة.

وتساعد تمارين المقاومة خلال الصيام، في الحفاظ على كتلة العضلات الحيوية وقوتها وتحسين مستوى الهرمونات (التستوستيرون والكورتيزول والأنسولين وهرمون النمو)، وتحسين الحالة النفسية عن طريق إنتاج هرمونات السعادة، التي تسمى الإندورفين.

يمكن أن تساعد تمارين المقاومة أيضًا في علاج مرض السكري الحدودي؛ حيث إنها تحسن حساسية الأنسولين وتثبت مستويات السكر في الدم.

ويجب كذلك، تجنب تمارين الجهد المكثفة، أو التدريبات الدائرية المكثفة.

ويعتمد هذا النوع من التدريب بشكل كبير على الجليكوجين المخزن كركيزة للطاقة؛ لذلك لا تمارسي هذه التمارين خلال الصيام، مثل رفع الأثقال والكرة الطائرة وكرة القدم، وغيرها من التمارين التي تتطلب جهدًا.

قد يهمك: ممارسة الرياضة في رمضان.. هذه أفضل الأوقات

[caption id="attachment_179346" align="alignnone" width="1200"] تمارين يمكن ممارستها خلال الصيام تمارين يمكن ممارستها خلال الصيام[/caption]

أفضل تمارين خلال الصيام

وهناك تمارين يمكنك ممارستها ببساطة خلال فترة الصيام، بجانب تمارين المقاومة السابق ذكرها.

لكن يجب عليكِ المواظبة على ممارستها قبل وقت قليل من موعد الإفطار؛ حتى لا تشعري بالإرهاق لفترة طويلة.

وإليكِ قائمة بأفضل تمارين يمكن ممارستها خلال الصيام في رمضان.

ركوب الدراجات

يمكنكم ركوب الدراجات قبل الإفطار لمدة 45 دقيقة، لحرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن؛ إذ يمكن حرق حوالي 300 سعرة حرارية في الساعة.

الركض بوتيرة سهلة

كذلك  ممارسة رياضة الجري بوتيرة سهلة في فترة ما بعد الظهر قبل الإفطار لمدة 30 دقيقة، يحرق ما يصل إلى 210 سعرات حرارية.

ولكن يؤكد الخبراء ضرورة الالتزام بإيقاع مريح أثناء الركض، وتجنب الجري تحت أشعة الشمس الساطعة، للوقاية من الإصابة بالجفاف.

المشي السريع

بالإضافة إلى ما سبق يمكن الحفاظ على توازن الجسم أثناء الصيام، من خلال ممارسة رياضة المشي السريع لمدة 30 دقيقة.

اليوغا

تتم ممارسة اليوغا بوتيرة بطيئة، لأنها تركز على الثبات الطويل والسكون والتنفس العميق للحفاظ على لياقة الجسم. ولا تتطلب ممارسة تمرينات اليوغا الخروج إلى أماكن مفتوحة أو الذهاب إلى نادٍ أو صالة رياضية.

قد يهمك: أفضل مشروبات لحرق الدهون في رمضان.. تناولها بعد الإفطار