خسارة الوزن في رمضان.. 5 نصائح للحصول على جسم مثالي

يفضل الكثير منا خسارة الوزن في رمضان، على الرغم من أن البعض قد يكتسبون وزنًا نظرًا لتناول أطعمة دسمة على وجبة الإفطار والسحور.

خسارة الوزن في رمضان

يعتبر شهر رمضان وقتًا مثاليًا وفرصة ذهبية من أجل خسارة الوزن سريعًا، لكن في البداية هناك قواعد يجب عليك تطبيقها من أجل الحصول على جسم رشيق في نهاية الشهر الكريم.

وتستعرض «الجوهرة» في التقرير التالي، مجموعة نصائح لتخفيف الوزن في شهر رمضان.

قد يهمك: فوائد الثوم للتنحيف.. هذه طرق استخدامه لخسارة الوزن

[caption id="attachment_177760" align="aligncenter" width="1080"]خسارة الوزن في رمضان خسارة الوزن في رمضان[/caption]

نصائح لخسارة الوزن في رمضان

يساعدك الصيام في رمضان بدون شك، في الحصول على جسد صحي، وقد يدفعك لخسارة الوزن بسهولة ولكن مع اتباع النصائح الآتية..

 

قسمي وجبة الإفطار

من الأمور السيئة حقًا في رمضان، هو اندفاع الأغلبية لتناول الطعام بشراهة، ولا يتوقفون إلا بعد الشعور بتخمة، وامتلاء.

فإذا كنتٍ ترغبين في خسارة الوزن، فيجب أن تأكلي بالقدر الذي يجعلك تشعرين بالشبع والراحة والخفة والنشاط في آن واحد. فعندما تتجاوز عدة مرات كمية الطعام التي يُمكن أن تستوعبها المعدة بارتياح، فإنك تتسبب بتمدد جدار معدتك وتكبيرها، وعندئذ تُصبح في المرات القادمة بحاجة إلى تناول وجبات أكبر.

لذلك، عليك تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين صغيرتين، بدلًا من وجبة واحدة كبيرة، كالتالي..

  • الوجبة الأولى كل من الماء، وحبة من الفواكه، واللبن، وطبقًا من الحساء، والسلطة، ونوعًا من النشويات.
  • الوجبة الثانية الطبق الرئيسي مع السلطة أو الحساء.
الإكثار من تناول الخضراوات

عليك الإكثار من الخضروات؛ لأنها تُزوّد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها، بالإضافة إلى ذلك تُعد قليلة السعرات الحرارية، وهذا يُساهم في خفض الوزن.

كما تُساعد على الشعور بالشبع؛ لذلك يُنصح بأن تشكّل الخضراوات نصف حجم الطعام الذي تستهلكه في كل وجبة رمضانية، كما يُنصح بالتنويع في السلطات والحساءات التي تحتوي على الخضار.

تجنبي شرب العصائر

يحتاج الجسم إلى كمية كبيرة من السوائل، ويُشكّل الماء أفضل سائل لجسم الإنسان، لذا من أبرز نصائح تخفيف الوزن.

لكن يجب تجنّب شرب العصائر والمشروبات الغازية المحلاة ومشروبات الطاقة؛ لأنها تحتوي على مستوى عالٍ من السعرات الحرارية، ولا تُساهم في تخفيف الوزن في رمضان، بل على العكس.

وكل ما عليك فعله، هو تناول الماء بكثرة بين الوجبات، فهو يزيد من شعورك بالشبع، وبالتالي تقل كمية الطعام المُتناولة، مما يساهم نقصان وزنك.

 

لا تتناولي الأطعمة المقلية

تعد الأطعمة المقلية هي الأسوأ على الإطلاق، لذلك عليك الامتناع عن تناولها أو التقليل منها بقدر المستطاع.

وتعتبر المقليات من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، فكل ملعقة كبيرة من الزيت بغض النظر عن نوعه تحتوي على 90 سعرًا حراريًا.

 

ابذلي مجهودًا بدنيًا

إن الطريقة الوحيدة المُثبتة علميًا لزيادة حرق السعرات الحرارية، هي المجهود الجسدي.

يعد أفضل وقت للقيام بنشاط جسدي في رمضان هو بعد وجبة الإفطار، ويُنصح بممارسة النشاط الرياضي، مثل المشي إلى صلاة التراويح بمعدّل 150 دقيقة أسبوعيًا على الأقل، والتي يُمكن تقسيمها إلى نصف ساعة كل يوم في 5 أيام من الأسبوع.

أو إذا كنتِ لا تذهبين للصلاة في المسجد، يمكنك استغلال الأعمال المنزلية لتكون هي نشاطك البدني، فهي تساعد في حرق السعرات بدون شك.

 

  تناول الحلويات بحدود إن الطريقة الصحيحة لتناول الحلويات، هي اختيار كمية صغيرة للتذوق؛ بحيث يتم تناولها ببطء وباستمتاع، وليس كبديل عن وجبة غذائية لسد الجوع.

من الهام اختيار الأنواع الصحية من الحلويات، مثل: الشوكولاتة 70% كاكاو، القطايف المشوية المحشوة بالجوز أو بالجبن 5% دسم، هريس التفاح.

 

 لا تبالِغ في استهلاك التمر بالمقارنة مع أنواع الفواكه الأخرى، يحتوي التمر على أعلى تركيز من السكر والسعرات الحرارية؛ إذ توفر كل حبة 50 سعرة حرارية، لذا يُنصح بعدم تجاوز 3 حصص من الفواكه يوميًا في شهر رمضان، بما فيها التمر.

قد يهمك: أطعمة لا يمكن تناولها في نظام الصيام المتقطع.. 6 أخطاء تجنبيها