أسرة ومجتمعاستشارات

أطعمة مضرة على الريق.. منها كوب القهوة صباحًا

هناك قائمة أطعمة مضرة في حال تناولها على الريق، بالإضافة إلى عدد من المشروبات، التي يجب تجنبها في بداية اليوم عند الاستيقاظ على معدة فارغة؛ إذ تؤدي إلى الإصابة بعدد من الأضرار الصحية.

 

أطعمة مضرة على الريق

يفضل البعض تناول كوب من القهوة في بداية يومهم، ولا يعلمون أن ذلك الأمر  يضر المعدة ويسبب الحموضة، لذلك يجب تغيير هذه العادة.

وينصح خبراء التغذية حول العالم، بضرورة تناول أطعمة ومشروبات صحية في الصباح، من أجل التمتع بصحة جيدة، وممارسة الأنشطة اليومية دون أعراض مزعجة.

ويؤكد خبراء التغذية، أن أعضاء الجسم تعمل بشكل بطيء في الصباح، لذلك يجب تناول أطعمة خفيفة لا تؤدي لحدوث اضطراب في الجسم.

 

أطعمة مضرة على الريق

 

مشروبات وأطعمة مضرة على الريق يجب تجنبها في بداية اليوم:

– تناول كوب القهوة في الصباح

يبدأ الكثير من الأفراد يومهم بشرب كوب من القهوة في الصباح؛ من أجل القضاء على النعاس، ولكن هذه الطريقة مضرة للصحة، خاصة على معدة فارغة، لأنها تحفز إفراز حمض الهيدروكلوريك في الجهاز الهضمي، والذي يؤدي إلى التهابات في المعدة.

 

– المشروبات الباردة

من الأشياء المضرة التي يجب تجنبها في بداية اليوم، هو  شرب المشروبات المثلجة على معدة فارغة؛ إذ تتسبب في إتلاف الأغشية المخاطية، مما تجعل عملية الهضم بطيئة، والأفضل تناول المشروبات الفاترة لأنها سوف تساعد على التمثيل الغذائي بالجسم.

أطعمة مضرة على الريق
أطعمة مضرة على الريق

– الأطعمة الحارة

تناول الأطعمة الحارة والتوابل على معدة فارغة، يحدث تهييجًا شديدًا في بطانة المعدة، مايؤدي في أغلب الأوقات لعسر الهضم بالإضافة إلى حدوث حموضة في المعدة.

 

– الكحول

في حالة عدم تواجد أي طعام بالمعدة، يؤدي ذلك لانتقال الكحول بشكل مباشر إلى مجرى الدم، وبعدها يتم توزيعها سريعًا في أنحاء الجسم، مما يؤدي لاتساع الأوعية الدموية بالإضافة إلى الشعور المؤقت بالدفء، بجانب انخفاض مؤقت بمعدل النبض، غير زيادة ضغط الدم.

 

– العلكة

يعتقد البعض أن مضغ العلكة في بداية اليوم أمر جيد، لكن هذا الاعتقاد خاطئ، وذلك لأن المضغ يؤدي إلى دفع الجهاز الهضمي لإنتاج الكثير من الأحماض، والذي تنتج عنه أضرار في بطانة المعدة، لعدم وجود طعام، كما يؤدي تكرار هذا الأمر إلى الإصابة بقرحة في المعدة.

 

اقرأ أيضًا: فوائد الخضراوات الورقية للصحة.. تحمي من أمراض القلب والسرطان

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى