فوق الستين

أطعمة تؤثر بالذاكرة ونشاط الدماغ.. تجنبها

هناك عدة أطعمة تؤثر بالذاكرة والتركيز، وبالتالي يجب تجنبها من أجل المحافظة على صحة الدماغ؛ حيث إن النظام الغذائي له دور مهم في التأثير سلبيًا في نشاط العقل.

أطعمة تؤثر بالذاكرة

في حين، حذّر الكثير من أخصائيي التغذية؛ من بعض الأطعمة التي تعمل على زيادة احتمالات الإصابة بالخرف وضعف الذاكرة، كنتيجة لما يطلق عليه التهاب الدماغ.

كما تلعب بكتيريا الأمعاء، دورًا في تحفيز عمليات التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى التهاب الدماغ الذي يؤثر في الذاكرة.

 

ويجب على الأفراد الابتعاد عن الأطعمة التي تعرض بكتيريا الأمعاء للخطر، فهي تعمل على تقليل احتمالية الإصابة بالخرف وضعف الذاكرة والتركيز.

كذلك، تجنب الأطعمة التي تؤدي لإلتهاب الدماغ والتي تؤثر في الذاكرة والتركيز، والتي تعزز صحة الدماغ. وترصد «الجوهرة»، أطعمة تؤثر بالذاكرة ونشاط الدماغ، يجب تجنبها.

أطعمة تؤثر على الذاكرة ونشاط الدماغ يجب تجنبها

  • السكريات المضافة

من أجل تغذية الأنشطة الخلوية، يستهلك الدماغ الطاقة في صورة الجلوكوز، ولكن عند اتباع نظام غذائي مرتفع السكريات قد يتسبب في زيادة الجلوكوز في الدماغ.

وربطت عدد من الدراسات، حدوث ضعف الذاكرة، بقلة اللدونة في الحُصين، (الجزء المسؤول عن التحكم في الذاكرة)، لهذا أوصت جمعية القلب الأمريكية بألا يستهلك الرجل أكثر من 36 جرامًا من السكر المضاف خلال اليوم، و25 جرامًا للمرأة في اليوم.

أطعمة تؤثر على الذاكرة ونشاط الدماغ يجب تجنبها
أطعمة تؤثر على الذاكرة

 

  • الكربوهيدرات عالية السكر

على الرغم من أن الأطعمة عالية الكربوهيدرات، ليس لها طعم السكر، كالخبز والمعكرونة ومنتجات الدقيق المكرر، ولكن جسم الإنسان يتعامل معها بنفس طريقة السكر.

وليس هناك داعٍ في تخلص الفرد من الكربوهيدرات بشكلٍ نهائي، فقط يجب الحرص خلال تناول الحبوب الكاملة والغنية بالألياف؛ حيث تحتل مرتبة قليلة في مؤشر نسبة السكر في الدّم.

أطعمة تؤثر على الذاكرة ونشاط الدماغ يجب تجنبها
أطعمة تؤثر على الذاكرة
  • الأطعمة المقلية

أثبتت دراسة حديثة شارك فيها حوالي 18 ألف شخص، أن الأنظمة الغذائية الغنية بالأطعمة المقلية ارتبطت بانخفاض درجات التعلم والذاكرة، لذلك من الضروري تجنبها.

بالإضافة إلى أن هذه الأطعمة تسبب الالتهاب الذي بدوره يعمل على تلف في الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ، كما أن تناول الأطعمة المقلية بكثرة يسبب الإصابة بالاكتئاب.

 

اقرأ أيضًا: الجلطة الدماغية.. أعراضها الأولية وطرق علاجها سريعًا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى