استشارات

5 أطعمة غنية بالبروتين.. منها الفاصوليا السوداء والشوفان

يوجد عدة أطعمة غنية بالبروتين يجب على الأفراد تناولها، من أجل الحفاظ على الصحة، ومد الجسم باحتياجاته من الطاقة الغذائية اللازمة.

أطعمة غنية بالبروتين

ويعد عنصر البروتين من العناصر الغذائية، الداعمة بشكل رئيسي لوظائف خلايا الجسم كافة؛ حيث يمدها بما يقارب من 10 – 15% من احتياجات الطاقة الغذائية.

ويشكل البروتين أساسًا في عملية النمو، غير أن الخلايا الحيوانية والنباتية تحتوي على بعض البروتين، إلا أنها تتفاوت في الكمية والنوع، وإليك مجموعة أطعمة غنية بالبروتين:

 أطعمة غنية بالبروتين.. منها الفاصوليا السوداء والشوفان

– الفاصوليا السوداء

تعد الفاصوليا السوداء، من المصادر الغذائية المهمة بالألياف والبروتين، غير أنها تعطي 7 جرامات بروتين وذلك لكل نصف كوب.

وتمتلك مركبات تساهم في التحكم بنسبة سكر الدم والأنسولين، وتستطيع تناولها معلبة أو مطبوخة مع الحساء والطماطم المفرومة، ويمكن خلطها مع الفاصوليا الحمراء.الفاصوليا السوداء

– العدس

العدس من البقوليات التي يحتوي الكوب المطبوخ منه على 16 جرام بروتين، فهو من الأطعمة الصحية المفيدة للقلب، ويمتلك نسبة عالية من الحديد، ويمكن تناوله مع السلطة والفلفل الحلو والأعشاب والبهارات، ومع عدد من الأطعمة الأخرى.

– الشوفان

تتعدد أنواع الشوفان ولكنها تمتلك نفس الكمية تقريبًا من البروتين، حوالي 5 جرامات وذلك في كل كوب مطبوخ، غير أنه يحتوي على الألياف، ويستطيع الفرد تناولها مع التوت والمكسرات والقرفة والعسل.

– الفول السوداني

يعد الفول السوداني من البقوليات، مثل البازلاء، و كل 28 جرامًا منه تحتوي على 8 جرامات بروتين، ويمكن وضعه على السلطة، أو إضافته على الدجاج أو تناول زبدة الفول السوداني.

– صدور الدجاج

لحم الدجاج من البروتين القوي، الذي يمكن تناوله مشوي أو مسلوق أو بطرق مختلفة أخرى؛ حيث يعطي 27 جرام بروتين من كل 112 جرامًا منه.

ويفضل تناول صدور الدجاج، المقلية مع الخضار وصلصة الصويا وبذور السمسم والزنجبيل والتوابل.

اقرأ أيضًا: طهي السمك صحيًا بـ6 طرق للاستفادة من عناصره

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى