رشاقتك

4 أخطاء تؤذي ركبتك أثناء التمارين الرياضية

يرتكب الكثير من الأشخاص الأخطاء أثناء ممارسة التمارين الرياضية، مما يؤدي إلى الإضرار بالمفاصل خاصة الركبة، وبعد مرور الوقت قد يزداد الأمر سوءًا.

وجمعنا لكِ مجموعة من الأخطاء التي قد ترتكبها أثناء التمارين الرياضة وتؤثر بالسلب على الركبة، كالتالي:

1- عدم المحاذاة

بعض التمارين الرياضية تحتاج إلى المحاذاة ووضع القدم بطريقة صحيحة حتى لا تؤدي إلى الإصابة؛ حيث يعد عدم بروز الركبة في نفس مستوى الجزء العلوي من الحذاء، أمرًا غير مستحب في تمارين القرفصاء.

ويتسبب دخول الركبة إلى الداخل أثناء هذا التمرين في التأثير على المفصل، خاصة عند رفع أوزان ثقيلة، ويتسبب عدم المحاذاة مع أعلى القدم في الضغط على مفاصل الوركين والكاحلين والقدمين أيضًا.

2- رفع الأوزان الثقيلة

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى حمل الأوزان الثقيلة دون تهيئة الجسم إلى ذلك، ما يجعل الركبة أكثر عُرضة للإصابة بألم العضلات وألم مفصل الركبة والنسيج الضام.

وقبل الإقدام على هذه الخطوة، يجب العلم جيدًا أن رفع الأثقال يحتاج إلى الكثير من الوقت والتدريب المتواصل؛ حيث يؤدي زيادة الوزن إلى ألم الركبة.

3- العادات اليومية الخاطئة

قد تتسبب بعض العادات اليومية الخاطئة في ضرر الركبة، ومن أبرزها حمل حقيبة الظهر على ذراع واحد؛ حيث تضر فقرات العنق وتتسبب في مشاكل الركبة أيضًا.

ويعود ذلك إلى التحميل على أحد جانبي الجسم مقابل الجانب الآخر، ما يجعلك تعاني من عدم تناسق عضلات الجسم معًا.

4- اختيار الحذاء الخاطئ

اختيار الحذاء الرياضي المناسب يُعد من أهم الخطوات عند التجهيز لممارسة التمارين الرياضية؛ حيث يؤدي اختيار الحذاء الخاطئ إلى زيادة ألم المفاصل بدءًا من القدمين إلى الركبتين.

ويعود ذلك إلى زيادة التحميل على مفاصل الجسم بشكل خطي، ويمكن أن يؤدي إلى مشكلات التقوس وبالتالي زيادة فرص الشعور بألم وعدم محاذاة الركبة للجسم.

اقرأ أيضًا: أطعمة يجب تناولها بعد التمارين الرياضية لإنقاص الوزن

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق