وداعًا للأساطير.. تأكيد سلامة الصيام المتقطع وفوائده الصحية

نفى باحثون في جامعة إلينوي شيكاغو أربع خرافات شائعة حول سلامة الصيام المتقطع، مؤكدين فعاليته وفوائده الصحية.

وأوضح الباحثون في دراستهم المنشورة في مجلة "Nature Reviews Endocrinology" أن الصيام المتقطع لا يؤدي إلى اتباع نظام غذائي سيء، ولا يسبب اضطرابات في الأكل، ولا يؤدي إلى فقدان مفرط للعضلات، ولا يؤثر على الهرمونات الجنسية. كما أُشيع عنه. وقد أكد الباحثون، أن الصيام المتقطع وسيلة شائعة لفقدان الوزن. ونظام غذائي شائع يعتمد على فترات من الصيام يصل إلى ساعات، ويتم تناول الطعام بعدها ولكن بكميات طعام قليلة تصل إلى 500 سعر حراري فقط في الوجبة الواحدة. وعدم وجود قيود كثيرة حول نوع الطعام الواجب تناوله أو الواجب اجتنابه، لذلك عادة لا يتم تحديد جدول الأكل في الصيام المتقطع بل تعيين أوقات الوجبات فقط.

أنواع الصيام المتقطع

  • تناول الطعام في أيام متناوبة؛ حيث يتناوب الأشخاص بين أيام قليلة السعرات الحرارية وأيام تناول ما يريدون.
  • تناول الطعام المقيد بالوقت: يأكل الأشخاص ما يريدون خلال فترة محددة (4-10 ساعات) من اليوم، ثم لا يأكلون خلال بقية اليوم.

وداعاً للأساطير ..تأكيد سلامة الصيام المتقطع وفوائده الصحيةوداعاً للأساطير ..تأكيد سلامة الصيام المتقطع وفوائده الصحية

دراسات تُؤكد سلامة الصيام المتقطع

استندت الدراسة إلى نتائج دراسات سريرية، بعضها أجراه باحثو جامعة إلينوي شيكاغو، والبعض الآخر أجراه باحثون آخرون. وخلصت الدراسة إلى:

لا يؤثر الصيام المتقطع على نوعية النظام الغذائي فقد أظهرت الدراسات أن تناول العناصر الغذائية الأساسية مثل السكر والدهون المشبعة والكوليسترول والألياف والصوديوم والكافيين لا يختلف أثناء الصيام عن قبله. كما تبقى نسبة استهلاك الكربوهيدرات والبروتين والدهون ثابتة.

لا يُسبب الصيام المتقطع اضطرابات الأكل؛ حيث إنه لم تُظهر أي دراسة أن الصيام المتقطع أدى إلى تطوير اضطرابات الأكل لدى المشاركين. ومع ذلك، يُنصح باستبعاد الأشخاص الذين لديهم تاريخ من اضطرابات الأكل من تجربة الصيام المتقطع. كما يُنصح أطباء الأطفال بمراقبة المراهقين البدينين الذين يبدأون الصيام؛ لأن هذه الفئة العمرية أكثر عرضة للإصابة باضطرابات الأكل.

لا يؤدي الصيام المتقطع إلى فقدان العضلات فقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص يفقدون نفس الكمية من كتلة العضلات الهزيلة سواء كانوا يفقدون الوزن بالصيام أو باتباع نظام غذائي مختلف.ويُمكن الحفاظ على كتلة العضلات من خلال ممارسة تمارين المقاومة، وزيادة تناول البروتين.

لا يؤثر الصيام المتقطع على الهرمونات الجنسية، على عكس المخاوف من تأثير الصيام على الخصوبة والرغبة الجنسية، أكدت الدراسات أن الصيام لا يؤثر على هرمونات الاستروجين أو التستوستيرون أو الهرمونات الأخرى ذات الصلة.

وداعاً للأساطير ..تأكيد سلامة الصيام المتقطع وفوائده الصحيةوداعاً للأساطير ..تأكيد سلامة الصيام المتقطع وفوائده الصحية

اقرأي أيضًا: ما هي الإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة بالسكتة القلبية في سن مبكرة؟