البصل الأحمر.. خصائص وفوائد صحية

البصل الأحمر.. خصائص وفوائد صحية

 البصل من الخضراوات التي تنتمي إلى الفصيلة الزنبقية، مثل الثوم، ويشترك معه في بعض الخصائص. البصل غذاء وفي نفس الوقت دواء طبيعي ممتاز. على الرغم من وجود أنواع عديدة من البصل، فإن أكثرها شيوعًا هي: 

البصل الذهبي: ذهبي اللون، كبير الحجم، قوي النكهة، ومن أكثر أنواع البصل استعمالًا في الطبخ.

البصل الأحمر : لونه أحمر، وهو مثالي للاستهلاك الخام أو المخلل.

البصل الأبيض: نكهة قوية ومقرمش.

الخصائص والفوائد الرئيسية للبصل الأحمر:

البصل الأحمر لصحتنا

يتكون البصل بشكل رئيسي من الماء (89%). الكربوهيدرات هي العناصر الغذائية الأكثر وفرة في الجسم، وبالكاد توفر البروتين (1.2٪) أو الدهون (0.2٪).

أما الفيتامينات والمعادن، فهي تحتوي على فيتامين ج والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور، بالإضافة إلى نسبة عالية من الكروم وكميات قليلة من الكبريت والبروم والكوبالت والنحاس والمغنيسيوم والسيليكون والزنك.

كما أنه يحتوي على مواد كيميائية نباتية (يبرز كيرسيتين الفلافونويد). هذا المضاد للأكسدة، أقوى من فيتامين E، وله خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للحساسية وواقية ضد السرطان (الثدي والقولون والبروستاتا)، بالإضافة إلى أنه يساعد في تقليل أعراض التعب والقلق والاكتئاب.

ومن بين الخصائص الرئيسية للبصل الأحمر، يبرز محتواه من مادة الجلوكوكينين، وهي مادة تعتبر “الأنسولين النباتي”، والتي تساعد في مكافحة مرض السكري.

محتواه من الكبريت له تأثير منقي وزيته العطري له خصائص مبيدة للجراثيم والفطريات.

 باختصار، يتمتع البصل الأحمر بالخصائص التالية:

-مضادات الأكسدة

-مضاد التهاب

-مضاد للسرطان

-مضاد لمرض السكر

-مضادات الميكروبات

-مضادات التخثر

-هضمي

-إزالة السموم

– منشطات المناعة

الفوائد الرئيسية للبصل الأحمر

ومن أهم الفوائد الصحية للبصل الأحمر يمكننا أن نذكر ما يلي:

البصل الأحمر.. خصائص وفوائد صحيةالبصل الأحمر.. خصائص وفوائد صحية

1. يمنع الالتهابات والأضرار التأكسدية

كما ذكرنا من قبل، فإن البصل الأحمر غني بمادة الكيرسيتين المضادة للأكسدة الفلافونويدية، وكذلك الأنثوسيانين المضاد للأكسدة البوليفينوليك. تساعد مضادات الأكسدة هذه على وقف الأكسدة والقضاء على الجذور الحرة، وبالتالي فإن استهلاكها المنتظم يمنع الأكسدة والالتهابات في جميع أنحاء الجسم.

2. يحمي بشكل طبيعي من السرطان وأمراض القلب

جميع أنواع البصل، وخاصة البصل الأحمر، لها خصائص مضادة للأورام والسرطان. يمكن أن يعيق البصل تطور الخلايا السرطانية. بالإضافة إلى ذلك، يساعد محتواه من الكبريت على تقليل مستويات الدهون الثلاثية وما يسمى بالكوليسترول السيئ، مع تعزيز زيادة الكولسترول الجيد.

3. مساعدة ممتازة ضد مرض السكري

يحتوي البصل الأحمر أيضًا على الكروم، وهو معدن يساعد على تقليل نسبة السكر في الدم وزيادة حساسية الخلايا للأنسولين.

4. يخفف من أعراض البرد والأنفلونزا

من الفوائد الصحية الأخرى المعروفة للبصل الأحمر هو تخفيف أعراض البرد والأنفلونزا. إنه علاج فعال جدًا للسعال والتهاب الحلق واحتقان الأنف والبلغم.

5. يقوي صحة الشعر والبشرة

ومن فوائد البصل الأحمر الرئيسية للشعر : تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وتسريع نمو الشعر، وتقليل تساقط الشعر، وتنظيم الزيت الزائد والقشرة أو إعادة القوة والحجم واللمعان للشعر.

كما أنه يساعد في علاج بعض المشاكل الجلدية مثل: تهدئة حب ​​الشباب، تخفيف لدغات الحشرات، التخلص من البقع، شفاء الجروح. يعتبر عصير البصل مع العسل أو زيت الزيتون من العلاجات المستخدمة على نطاق واسع لتخفيف احمرار بشرة الوجه.

6. يقوي جهاز المناعة

يساعد الاستهلاك المنتظم للبصل الأحمر في نظامنا الغذائي اليومي على تقوية الدفاعات ومنع الالتهابات، يساعد محتواه من الفيتامينات والمعادن جهاز المناعة لدينا على العمل بشكل أفضل.

 أسباب لدمج البصل الأحمر في نظامنا الغذائي

البصل الأحمر.. خصائص وفوائد صحيةالبصل الأحمر.. خصائص وفوائد صحية

يعد البصل أحد التوابل الأكثر استخدامًا في نظامنا الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط؛ حيث يمكن تناوله نيئًا أو مقليًا أو مسلوقًا أو مخللًا وما إلى ذلك. كمية صغيرة من البصل المفروم مع القليل من زيت الزيتون، السوفريتو المعروفة، هي البداية المثالية للعديد من وصفاتنا.

إذا كان البصل الأحمر لذيذًا مطبوخًا، فهو أيضًا العنصر المثالي لسلطاتنا. تكون خصائصه أكثر فعالية إذا تناولناها نيئة. القليل من الطماطم، بعض الزيتون، القليل من البصل الأحمر مقطعة غسله ببضع قطرات من زيت الزيتون خيارًا ممتازًا لتناول الطعام.

إذا وجدت نكهته قوية جدًا عند تناوله نيئًا، يمكنك تخفيفه عن طريق ترك البصل منقوعًا لبضع دقائق مع القليل من الملح وقليل من الخل.

 اقرأ أيضًا:

كيف تصنعين الخبز العربي بطريقة سهلة ولذيذة؟ 

الرابط المختصر :