العقرب المزيف.. تعرفي على دوره في حماية كتبك القديمة من الحشرات

في بعض الأحيان، يُفاجئ كثيرون بوجود حشرة صغيرة في الكتب القديمة عند فتحها، لا سيما إذا لم تفتح منذ مدة طويلة.. فما هي هذه الحشرة؟ ولماذا توجد في الكتب القديمة؟

العقارب الكاذب وحماية الكتب القديمة

حسب ما ورد على موقع "bugguide" الأمريكي، فإن هذه الحشرة التي توجد في الكتب القديمة هي حشرة صغيرة من فئة العنكبوتيات، تُشبه في شكلها العقرب الحقيقي إلى حد ما، وأطلق عليها اسم "العقرب الكاذب" أو "العقرب المزيف".

العقارب الكاذب وحماية الكتب القديمةالعقرب الكاذب وحماية الكتب القديمة

وتعيش هذه الحشرة الصغيرة أو العقرب الكاذب في طيات الكتب القديمة، لا سيما وأن الكتب تتكون من تركيبة معينة من الورق مع مواد لاصقة، ما يتسبب في انجذاب بعض الحشرات إلى هذه الكتب والأوراق القديمة، وهنا يأتي دور العقرب الكاذب في حماية الكتب من هذه الحشرات.

حماية الكتب من الحشرات المؤذية

وعلى الرغم من أن البعض يشعر بالخوف عند رؤية هذه الحشرة داخل الكتب القديمة، فإنه يمكن التأكيد على أن هذه الحشرة هي في الأساس تعد حارسة للكتب من الحشرات المؤذية التي تنجذب للأوراق وتتغذى عليها، كما أنها لا تمثل أي خطورة على الإنسان أو أوراق الكتب نفسها.

ولأن هذا العقرب الكاذب يلاحق ويقتل الحشرات الأخرى التي تهاجم أوراق الكتب القديمة وتتغذى عليها؛ فقد أطلق عليه كثيرون أنه الحارس الخفي والآمن للكتب، وأنهم مديونون له ببقاء كتبهم القديمة والحفاظ عليها من التلف.

ولذلك عند رؤية هذا العقرب الكاذب في الكتب القديمة، لا ينبغي قتله أو التخلص منه، وإنما يُترك كما هو؛ فهو العامل الأول في الحفاظ على هذه الكتب والأوراق القديمة وحمايتها من الحشرات الأخرى التي تتغذى عليها.

العقارب الكاذب وحماية الكتب القديمةالعقارب الكاذب وحماية الكتب القديمة

الخوف الشديد عند رؤية الحشرات

يشعر البعض بالخوف الشديد عند رؤية الحشرات، لا سيما النساء، لذا يمكن استعراض بعض النصائح للتخلص من مشاعر الخوف هذه عند رؤية الحشرات أو الكائنات الصغيرة عمومًا؛ إذ في أحيان كثيرة يتسبب هذا الخوف في تعطيل حياتهم اليومية، سواء في المنزل أو العمل.

ويمكن التغلب على الخوف من الحشرات عبر اتباع النصائح التالية:

  • التخلص من الأفكار الوهمية التي لا علاقة لها بالواقع، مثل تخيل هذه الكائنات الصغيرة على أنها كائنات كبيرة ومؤذية.
  • عدم الانسياق وراء مشاعر الخوف والاستسلام لها.
  • الاعتماد على أداة معينة لإبعاد هذه الحشرات.

اقرأ أيضًا: حقيقة مذهلة عن النمل.. يشارك البشر في هذه العملية الجراحية