حقيقة مذهلة عن النمل.. يشارك البشر في هذه العملية الجراحية

عالم الحشرات - كغيره من عوالم الحيوانات والطيور الأخرى التي تعيش من حولنا- لا زال يخفي كثير من الحقائق التي لا نعلم عنها شيئًا، وكلما توصلنا إلى واحدة منها شعرنا بالدهشة وعظمة خالقها، وكان أحدث هذه الحقائق عن النمل؛ إذ تم التوصل إلى أن النمل يشارك البشر في إحدى العمليات الجراحية.

حقيقة مذهلة عن النمل

ومن الحقائق المذهلة التي تم التوصل إليها عن عالم الحشرات هو ما كشفته دراسة جديدة نشرها موقع "The guardian"، وهو أن النمل يجري عمليات بتر لأطرافه كعلاج طبيعي حفاظًا على حياته؛ إذ يتعامل النمل مع الجروح بشكل طبي ومهاري كبير، ليكون المخلوق الوحيد خارج مملكة البشر المعروف بممارسة البتر كعلاج طبي.

حقيقة مذهلة عن النملحقيقة مذهلة عن النمل

إجراء عمليات بتر علاجية

وعلى الرغم من الحقائق المذهلة والكثيرة حول هذه الكائنات الصغيرة والتي سجلت كثيرًا منها منظمة النمل العبقرية، إلا أن عملية بتر الأطراف هذه كانت مفاجأة لكثيرين؛ إذ شارك النمل البشر في هذه الطريقة العلاجية للحفاظ على باقي أعضاء الجسم.

ووفقًا للدراسة، فإنه عندما تتعرض نملة لإصابة في ساقها، فإنها تلجأ في بعض الأحيان إلى عملية بتر للطرف المصاب حفاظًا على باقي جسدها، ويتم ذلك من خلال ذهابها إلى صديق لها يساعدها في بتر هذا الجزء المصاب من خلال قضمه وبالتالي التخلص من الجزء المصاب وإنقاذ حياتها، وفقًا لبعض التجارب الجديدة الموصوفة.

حقيقة مذهلة عن النملحقيقة مذهلة عن النمل

النمل يشارك البشر في عمليات البتر

وعبَر العلماء عن دهشتهم لهذا الاكتشاف الجديد حول عالم الحشرات ولا سيما النمل، غير مصدقين أن هناك حيوان يمارس عملية البتر العلاجية هذه، مؤكدين أن اكتشافهم هذا هو أول مثال على قيام حيوان غير بشري بعمليات بتر منقذة للحياة، إذ أنه يجري عملية لعلاج جروح الساق ومنع ظهور أو انتشار العدوى، مشيرين إلى أن عالم الحشرات لا زال يخفي كثير من الحقائق المدهشة.

ومن جهته، عبَر الدكتور إريك فرانك من جامعة لوزان والمؤلف الأول للبحث، عن سعادته بهذا الاكتشاف المذهل عن النمل، قائلًا: "النمل قادر على تشخيص الجروح إلى حد ما، ومعالجتها وفقًا لذلك لتعظيم فرص بقاء المصابين"، لافتًا إلى أن الدراسة كشفت أن 13 من 17 نملة، أُصيبت بجروح في عظام الفخذ أو الفخذ خضعت لعملية البتر من قبل زملائها في العش؛ إذ قطعت أطرافها عند الحدبة، وهي المفصل مع عظم الورك.

حقيقة مذهلة عن النملحقيقة مذهلة عن النمل

كيف يجري النمل عملية البتر لأطرافه المصابة

وشرح العلماء القائمون على الدراسة كيفية إجراء عملية البتر العلاجية التي يقوم بها النمل عند إصابة أحد أطرافه، قائلين: "كان رفاق العش يبدأون بلعق الجرح قبل التحرك لأعلى الطرف المصاب بأجزاء فمهم حتى يصلوا إلى الحدبة.. ثم يبدأون في عض الساق المصابة بشكل متكرر حتى قطعها".

اقرأ أيضًا: لماذا يدفن النمل موتاه في أسرع وقت؟.. السبب مفاجأة