كيفية تنظيف الأثاث الخشبي.. حيل سهلة

يعد الخشب مادة مسامية؛ لذا فإن أي شيء تضعه عليه يمكن أن يغير حالته الأصلية. وهذا يجعله مادة تحتاج إلى رعاية أكثر من غيرها.  

1. المنشفة والمجفف

إذا كانت بقعة الماء حديثة فنظفها في أسرع وقت ممكن بمساعدة منشفة جافة لإزالة الرطوبة. إنها طريقة سهلة وبسيطة تساعد في إزالة الماء. وبالتالي منع ظهور العلامات.

وإذا لم تكن المنشفة كافية فمن المستحسن استخدام المجفف لإزالة أي مياه متبقية.

2. الفازلين 

إن لم تكن الحرارة كافية فهناك طريقة أخرى وهي استخدام القليل من الفازلين في اتجاه حبيبات الخشب. افركي جيدًا واتركيه لبعض الوقت.

 ومن المستحسن أن تمر حوالي ثماني ساعات، على سبيل المثال. وفي حالة لم يكن ذلك كافيًا يمكنك المحاولة مرة أخرى باتباع الإجراء نفسه.

نصائح إضافية لتنظيف الخشب دون مواد كيميائية

كيفية تنظيف الأثاث الخشبي.. حيل سهلةكيفية تنظيف الأثاث الخشبي.. حيل سهلة

إذا ظلت البقعة على الخشب لفترة طويلة فسوف تضطرين إلى عرض الأثاث على متخصص. يمكنكِ أيضًا صنفرته وإضفاء مظهر جديد عليه؛ من خلال الدهانات المتكيفة مع هذا النوع من المواد.

وإذا كان الأثاث الخشبي الذي تريدين تنظيفه قديمًا وفقد لونه ولمعانه، وبدا باهتًا ومتسخًا، فاستخدمي قطعة قماش مبللة بالماء وخل التفاح . نفذي تلك الخطوة مرتين في الأسبوع وسترين كيف يستعيد الأثاث لمعانه ولونه تدريجيًا. 

بالإضافة إلى ذلك يعد خل التفاح المخفف بالماء طريقة ممتازة لتطهير وتنظيف الأسطح دون استخدام المواد الكيميائية.

إذا كنت تريدين تلميع أثاثك الخشبي بشكل طبيعي دون استخدام المواد الكيميائية فإن زيت الزيتون يعد خيارًا رائعًا. ضعي كمية صغيرة من زيت الزيتون المكرر على قطعة قماش من الألياف الدقيقة ووزعيها بعناية على سطح الأثاث باستخدام حركات دائرية.

اتركيه لمدة نصف ساعة ثم تابعي إزالة أي بقعة عن طريق فرك قطعة قماش قطنية نطيفة وجافة بلطف؛ ما يمهد مسار حبيبات الخشب.

وهناك تركيبة قوية من الليمون وزيت الزيتون . فالليمون يعمل على إزالة أي نوع من الأوساخ العالقة على سطح الخشب بنجاح. 

سوف تحتاجين إلى خلط جزئين من زيت الزيتون المكرر لكل جزء من الليمون. ومن المهم أن تحافظي على هذه النسبة ويتم عصر الليمون طازجًا؛ حتى لا يتأكسد.

كيفية تنظيف الأثاث الخشبي.. حيل سهلةكيفية تنظيف الأثاث الخشبي.. حيل سهلة

بقع الشحوم

تعد الشحوم مشكلة أكثر خطورة حتى من الماء؛ لأنها تلتصق بالخشب بشكل أسرع ويصعب إزالتها. 

يجب عليكِ إزالتها فورًا قبل أن تخترق الأثاث. يمكنك استخدام ورق ماص وخليط من أجزاء متساوية من الخل والماء الدافئ. من المهم أن تجف جيدًا حتى تتخلصي من أي بقايا.

هل يجب تنظيف بقع الماء أو الشحوم على الفور؟

يجب عليك دائمًا إزالة أي بقعة على الفور قبل أن تتغلغل في الأثاث بشكل أعمق ويصبح من الصعب إزالتها. سواء كان الماء أو الشحوم.

كيفية منع ظهور البقع على الأثاث الخشبي

الخشب مادة مقاومة ومستدامة ومثالية لتزيين جميع غرف المنزل. ومع ذلك فهو أيضًا حساس لبعض البقع؛ لذا يجب حمايته بشكل مناسب.

ومن أفضل النصائح للحفاظ على الأثاث الخشبي من البقع بشكل جيد هي استخدام الواقيات. وهناك أنواع كثيرة منها تساعد في حماية الخشب. 

ومن أكثر تلك الأنواع شيوعًا هو الورنيش. إنه الأكثر قوة ويمنع تلطيخ الأثاث. والبعض الآخر عبارة عن أصباغ ذات تشطيبات تشبه إلى حد كبير الشموع والزيوت.

وبالإضافة إلى استخدام المنتجات لحماية الخشب من البقع المحتملة يوصى دائمًا باستخدام أدوات الحماية مثل مفارش المائدة والأكواب.

كيفية تنظيف الخشب غير المعالج

كيفية تنظيف الأثاث الخشبي.. حيل سهلةكيفية تنظيف الأثاث الخشبي.. حيل سهلة

لا يخضع الخشب غير المعالج، والذي يسمى أيضًا الخشب الخام، لأي عملية تلميع كيميائية. ويوفر الطلاء طبقة واقية ومقاومة للماء تعمل على سد جميع مسامات الخشب. ونظرًا لأنه يحتوي على سطح مسامي يجب أن نمنعه من أن يصبح رطبًا للغاية؛ فإذا اخترقت الرطوبة داخله فسوف تسبب تشوهات أو حتى نمو العفن والفطريات الأخرى التي يمكن أن تغير لونه أو تفسده.

إذا كنت ترغبين في تنظيف الخشب غير المعالج فمن الأفضل استخدام فرشاة ناعمة لإزالة الغبار والبقايا الصلبة من السطح. 

انتبهي جيدًا لهذا لأن الخشب غير المعالج أكثر عرضة للخدوش. بمجرد إزالة الغبار والجزيئات من سطحه سنبدأ في فرك سطحه بحركات خطية بقطعة قماش من الألياف الدقيقة مبللة قليلًا بماء الخل.

اقرأ أيضًا:

خاص| أخصائي تغذية لـ"الجوهرة": استخدام الأواني الخشبية شديد الضرر في هذه الحالات.. انتبهي لها