صور|أكثر من 5 ملايين شخص يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي

وثقت عدسة وكالة الأنباء السعودية "واس"، استقبال المسجد النبوي، خلال الأسبوع الماضي 5,107,933 مصليًا وزائرًا.

جاء ذلك وسط خدمات متكاملة وفرتها الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي، لخدمة المصلين والزائرين ورعايتهم.

وأوضحت الهيئة، في تقرير إحصائي عن الخدمات التي قُدمت للمصلين والزائرين بالمسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي، أن 582,361 زائرًا، تشرفوا بالسلام على الرسول، صلى الله عليه وسلم، وصاحبيه، رضوان الله عليهما.

 كما أدى 259,459 مصليًا، الصلاة في الروضة الشريفة، وفق الإجراءات التنظيمية المتبعة في تنظيم الحشود ومواعيد الزيارة للرجال والنساء، حسبما ذكرت الوكالة.


وأفادت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي، بأن مياه زمزم المستهلكة بلغت 1570 طنًا، كما بلغ عدد المستفيدين من خدمات التواصل بلغات عدة 135,056 زائرًا من جنسيات مختلفة، إضافة إلى توزيع 140,822 وجبة إفطار صائم بالأماكن المخصصة لإفطار الصائمين في المسجد النبوي.

تعقيم المسجد النبوي

فيما شملت خدمات التعقيم والتطهير، استخدام 1,684,346 لترًا من المنظفات، لتنفيذ برنامج تطهير وتعقيم المسجد النبوي وساحاته، في حين أجرت إدارة المختبرات في المسجد النبوي، فحص وتحليل 219 عينة، ضمن الخدمات المتاحة للعناية بالمصلين في المسجد النبوي.


مليون حاج 

ووفقًا لوكلة الأنباء السعودية "واس" شهد المسجد النبوي وصول ما يزيد على مليون حاج منذ بداية قدوم ضيوف الرحمن لأداء فريضة الحج لهذا العام 1445هـ.

تطهير المسجد النبوي

وقالت الهيئة، من خلال "إنفوجراف"، على صفحتها بموقع "إكس"، إنها ضاعفت خدماتها في تطهير المسجد النبوي ومرافقه بأكثر من 5 مرات يوميًا، وعملت على تطييب المسجد النبوي وسجاده بأجود أنواع الورد والبخور الفاخر، وتهيئة جميع المصليات داخل المسجد وساحاته وسطحه بأكثر من 18 ألف سجادة، يتم العمل على تطهيرها والعناية بها على مدار الساعة لسلامة ضيوف الرحمن.

حركة الحشود

وفي جانب التنقل وتسهيل حركة الحشود، عملت هيئة شؤون الحرمين، على توفير خدمات التنقل لضيوف الرحمن في ساحات المسجد النبوي والمناطق المحيطة به، عبر عربات الجولف، بالإضافة إلى توفير خدمة الكراسي المتحركة لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة، وخصصت لهم 10 مواقع للصلاة على مقربة من أبواب المسجد النبوي؛ لتسهيل وصولهم إليها.

وعملت على تهيئة الممرات المؤدية للمصليات داخل المسجد النبوي، بالتعاون مع الجهات الأمنية؛ لتسهيل حركة الحشود من وإلى المسجد النبوي، وتسهيل الزيارة والصلاة في الروضة الشريفة لضيوف الرحمن، وفق المواعيد المحددة، عبر تطبيق "نسك".

اقرأ أيضًا: "شؤون الحرمين" تقدم خدماتها لأكثر من مليون حاج في المسجد النبوي