زيت الجوجوبا للشعر.. فوائد وأضرار وطرق استخدام

زيت الجوجوبا للشعر.. فوائد واضرار وطرق استخدام

يأتي زيت الجوجوبا من بذور شجرة الجوجوبا المعصورة على البارد.. وقد أشاد به أطباء الجلد وخبراء التجميل منذ أوائل الستينيات.

لقد ألقى العلم الحديث الضوء على سبب قوة زيت الجوجوبا. فهو مليء بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر  وفروة رأسك للحفاظ على صحتهما. وهذا يشمل فيتامين E والأحماض الدهنية الأساسية. 

والأفضل من ذلك أن زيت الجوجوبا يشبه جزيئيًا زيت فروة رأسك الطبيعي. هذا الزيت، المسمى الزهم، ضروري لفروة الرأس والشعر الصحيين. 

المواد المغذية التي يوفرها زيت الجوجوبا تحافظ على شعرك ناعمًا ولامعًا وخاليًا من التشابك. كما يمنعك الزهم من الإصابة بالقشرة أو جفاف فروة الرأس.

فوائد زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا للشعر.. فوائد واضرار وطرق استخدامزيت الجوجوبا للشعر.. فوائد واضرار وطرق استخدام

1_ يحتوي زيت الجوجوبا على الأحماض الدهنية وفيتامين هـ ومضادات الأكسدة. وهو مضاد للالتهابات، ويخفف من الألم والحكة والقشرة وحب الشباب والصدفية في فروة الرأس. 

2_ كما أن زيت الجوجوبا قابل للذوبان في الماء، لذا يمكن إزالته بسهولة من فروة الرأس دون ترك أي بقايا. 

3_ يعيد بناء الشعر وإصلاحه؛ حيث يساعد الزهم على تليين وترطيب الشعر من فروة الرأس إلى الأطراف. ولكن مع الشعر الكثيف والمجعد، فإنه لا يصل أبدًا إلى منتصف شعرك أو أطرافه. يضيف زيت الجوجوبا العناصر الأساسية للتغذية التي يفتقدها شعرك. 

4_ يزيد من نعومة الشعر ولمعانه. يبدو شعرك ناعمًا ولامعًا عندما يكون صحيًا. في الأساس، تحتوي كل طبقة من جذع شعرك على الرطوبة والبروتين الذي تحتاجه. يغذي زيت الجوجوبا شعرك بكليهما، مما يؤدي إلى خصلات ناعمة ولامعة كل يوم.

5_ منع تساقط الشعر. يمكن أن يكون سبب تساقط الشعر أشياء كثيرة. إذا كان شعرك رقيقًا بسبب التقصف أو التلف، فإن زيت الجوجوبا هو صديقك المفضل الجديد. فهو يقوي خيوطك وبصيلات الشعر نفسها. 

6_ يعزز نمو الشعر.. يمكن أن يعمل زيت الجوجوبا على تحسين سماكة الشعر وطوله. ولكن وفقًا لدراسة حديثة، لا يمكنه أن يجعل شعرك ينمو بشكل أسرع.

7_  في الأساس، يحمي زيت الجوجوبا شعرك من الكثير من التلف والتكسر. إذا كان شعرك ينمو ببطء بسبب هذا، فإن استخدام زيت الجوجوبا يجعله ينمو لفترة أطول وأكثر كثافة.

8_ مضاد للقشرة، كما أنه يساعد في علاج الإكزيما وفروة الرأس الجافة. يعمل زيت الجوجوبا على تعزيز صحة فروة الرأس بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات. سواء كانت بشرتك دهنية أو جافة، فإن هذا الزيت قادر على موازنة درجة الحموضة. 

السلبيات المحتملة

يمتص الشعر زيت الجوجوبا بشكل أفضل من أي مركب صناعي. لكن لا يتم امتصاصه بنسبة 100%. تبقى كمية صغيرة على السطح الخارجي لشعرك. لهذا السبب، من الممكن أن تستخدمي كمية زائدة عن الحد عن طريق الخطأ وتنتهي بشعر دهني طوال اليوم.

كيفية استخدام زيت الجوجوبا للشعر؟

زيت الجوجوبا للشعر.. فوائد واضرار وطرق استخدامزيت الجوجوبا للشعر.. فوائد واضرار وطرق استخدام

يمكن استخدامه بعدة طرق: من بينها الأقنعة على الشعر وهو ما سنوضحه خلال السطور التالية.

قناع زيت الجوجوبا للشعر

على عكس الزيوت الطبيعية الأخرى، فأن زيت الجوجوبا لا يصنع أفضل قناع للشعر بمفرده. سوف تحصلين على نتائج أفضل بكثير باستخدامه كزيت ناقل أو كعنصر قناع للشعر.

متى؟ 

مرة واحدة شهريًا أو مرة واحدة في الموسم إذا كان شعرك ناعمًا أو طبيعيًا. وحتى مرتين شهريًا إذا كان شعرك خشنًا أو معالجًا بشكل كبير أو مجعدًا.

  ركزي على نهاياتك، والتي تميل إلى أن تكون في حاجة إلى أكبر قدر من إعادة البناء. 

كيف؟

اخلطي 1-2 ملاعق كبيرة من زيت الجوجوبا مع المكونات الأخرى التي اخترتها. يمكنك إضافته إلى البلسم العادي، أو وصفة قناع الشعر المعتادة، أو إضافة بضع قطرات من الزيت العطري مثل إكليل الجبل أو ثمر الورد. 

قد تحتاج إلى تدفئة زيت الجوجوبا قبل أن يمتزج جيدًا، إما بين يديك أو على نار خفيفة على الموقد.

ضعي قناعك بشكل مثالي على الشعر الجاف. يمكن لشعرك أن يمتص المزيد من العناصر الغذائية عندما يكون جافًا لأنه غير مشبع بالماء. استخدمي أي طريقة تطبيق تريدها. البدء من جذورك ثم العمل لأسفل الشعرة أمر جيد.  

استخدمي يديك أو مشطًا واسع الأسنان لتوزيع القناع على شعرك بالتساوي.

اربطي شعرك بمشبك أو منشفة أو غطاء استحمام أو كيس. لأن يساعد شعرك على امتصاص القناع بشكل أفضل. 

اتركيه لمدة 30 إلى 60 دقيقة. 

اشطفي شعرك ثم اغسليه بالشامبو واستخدمي البلسم كالمعتاد. ستلاحظين انخفاضًا كبيرًا في التجعد والتشابك، بالإضافة إلى زيادة لمعانه ونعومته.

اقرأ أيضًا:

زيت الزيتون البكر.. يحمي القلب ويقي من السرطان 

الرابط المختصر :