زيت الزيتون البكر.. يحمي القلب ويقي من السرطان

زيت الزيتون البكر.. يحمي القلب ويقي من السرطان

يعتبر هواة الطهي وخبراء الصحة زيت الزيتون البكر الممتاز؛ ذهبًا سائلًا، وواحدًا من أكثر المكونات المفيدة في نظامك الغذائي اليومي.

يأتي زيت الزيتون البكر الممتاز من العصرة الأولى للزيتون على البارد. ولا يستخدم أي حرارة أو مواد كيميائية أثناء عملية الاستخراج.

لكي يعتمد الزيت البكر الممتاز، يجب أن يلبي معايير كيميائية وحسية صارمة تشير إلى النضارة والنقاء.

وفقًا لسينثيا كيمبال؛ مؤلفة كتاب The Complete Mediterranean Cookbook، فإن علامة “البكر الممتاز” تعني أنك تحصل على زيت الزيتون الطازج والأنقى للحصول على أعلى مستويات التغذية والمذاق”. مؤكدة أنه زيت الطهي الوحيد الذي تحتفظ به في مطبخها.

هل زيت الزيتون الصافي هو زيت الزيتون العادي؟

زيت الزيتون البكر.. يحمي القلب ويقي من السرطانزيت الزيتون البكر.. يحمي القلب ويقي من السرطان

يختلف زيت الزيتون الصافي عن زيت الزيتون العادي في أنه يأتي من عصرة الزيتون الأولى فقط. في المقابل، قد يحتوي زيت الزيتون العادي على مزيج من زيوت الزيتون المكررة والبكر.

ويمكن مزج زيت الزيتون العادي وتكريره، لكن زيت الزيتون الصافي يحتوي على أعلى مستويات المركبات النباتية المفيدة مثل فيتامين E، ومضادات الأكسدة ؛ وهي مواد لها تأثيرات مضادة للالتهابات وتحمي الخلايا في الجسم وتوفر الفوائد الصحية الفريدة لزيت الزيتون.

الفوائد الصحية العديدة لزيت الزيتون البكر الممتاز

زيت الزيتون البكر.. يحمي القلب ويقي من السرطانزيت الزيتون البكر.. يحمي القلب ويقي من السرطان

زيت الزيتون البكر الممتاز مفيد جدًا. لقد كشفت الأبحاث عبر عقود عن العديد من الطرق التي تساهم بها العناصر الغذائية الموجودة في زيت الزيتون الصافي للتمتع بصحة جيدة:

صحة القلب

زيت الزيتون الصافي غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي يمكنها تحسين مستويات الكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. كما تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون الصافي على حماية الكولسترول LDL من الأكسدة.

تقليل الالتهاب

الالتهاب المزمن يساهم في العديد من الأمراض. المركبات الفينولية المضادة للأكسدة الموجودة بكثرة في زيت الزيتون الصافي لها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات بالجسم.

الوقاية من السرطان

قد يمنع زيت الزيتون الصافي نمو السرطانات، بما في ذلك سرطان القولون والثدي والجلد. يعتقد الباحثون أن نشاطه المضاد للأكسدة والمضاد للالتهابات يلعب دورًا.

صحة أفضل للدماغ

يرتبط تناول زيت الزيتون الصافي (EVOO) بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر. خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة تعزز شيخوخة الدماغ الصحية.

تنظيم مرض السكري

تركيبة الدهون ومضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون الصافي، لها تأثيرات مفيدة على تنظيم نسبة السكر في الدم والتمثيل الغذائي. يفضل زيت الزيتون لمرضى السكري عن الزيوت الأخرى.

صحة الجهاز الهضمي

النشاط المضاد للالتهابات لزيت الزيتون قد يخفف الانزعاج الناتج عن حالات مثل القولون العصبي أو مرض التهاب الأمعاء. تظهر بعض الدراسات أن زيت الزيتون الصافي يعزز عملية الهضم وصحة الأمعاء.

فوائد لا مثيل لها

زيت الزيتون البكر.. يحمي القلب ويقي من السرطانزيت الزيتون البكر.. يحمي القلب ويقي من السرطان

لذلك يوفر زيت الزيتون الصافي فوائد صحية قوية من الرأس إلى أخمص القدمين. ولكن كيف يمكن مقارنتها بالفعل بزيوت الطبخ الأخرى؟

كيف يقارن زيت الزيتون الصافي بالزيوت الأخرى

يتميز زيت الزيتون الصافي عن غيره من زيوت الطهي باحتوائه على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والدهون الأحادية غير المشبعة.

 وإليك كيفية المقارنة

1_ يحتوي زيت الزيتون الصافي على مستوى أعلى بكثير من الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب مقارنة بالزيوت النباتية أو زيت الكانولا أو الذرة.

2_ يحتوي على مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات أكثر من أي زيت آخر. هذه المواد الكيميائية النباتية المفيدة غير متوفرة في الزيوت النباتية وزيت الكانولا.

2_ نقطة دخان زيت الزيتون الصافي أقل من زيت الزيتون المكرر أو زيت الكانولا أو الزيت النباتي أو زيت الأفوكادو. لذا فإن زيت الزيتون الصافي غير مناسب للقلي العميق أو الطهي على حرارة عالية جدًا.

3_لايتمتع زيت الزيتون الصافي بنكهة خضراء وفلفلية وغنية. بينما تتمتع الزيوت مثل الزيت النباتي وزيت الكانولا بمذاق محايد. لذلك يضيف زيت الزيتون المزيد من المذاق إلى الأطباق.

كيفية استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز للطهي

زيت الزيتون البكر.. يحمي القلب ويقي من السرطانزيت الزيتون البكر.. يحمي القلب ويقي من السرطان

يمكنك الطهي باستخدام زيت الزيتون البكر الممتاز وهو أحد أكثر زيوت الطهي تنوعًا المتوفرة.

وهو الأنسب للطهي على حرارة منخفضة إلى متوسطة.

إنه عنصر أساسي في مطبخ دول البحر الأبيض المتوسط، وهو رائع لقلي الخضار، وتحميص البطاطس، وصنع تتبيلات السلطة، ورشها على الأطباق الجاهزة.

فقط لا تستخدميه للتحمير أو القلي بدرجة حرارة عالية، فقد تفقدي نكهة الزيتون الرائعة.

زيت الزيتون البكر الممتاز يضفي مذاقه المشرق والطازج على العديد من الأطباق. في المرة القادمة التي تطهي فيها،  ننصحك باستخدامه؛ للتمتع بصحة أفضل وحياة أسعد. 

الخلاصة

زيت الزيتون البكر.. يحمي القلب ويقي من السرطانزيت الزيتون البكر.. يحمي القلب ويقي من السرطان

يوفر زيت الزيتون الصافي فوائد صحية أكثر من زيوت الطهي الأخرى بسبب محتواه الكيميائي النباتي الفريد.

ولكنها أكثر ملاءمة للطهي بالحرارة المنخفضة والمتوسطة بدلاً من القلي العميق. 

اقرأ أيضًا:

كيف تحمي ملعقة واحدة من زيت الزيتون من خطر الوفاة نتيجة الحرف؟.. دراسة توضح 

الرابط المختصر :