وداعًا لحر الصيف: طرق بسيطة لتبريد منزلك دون تكييف

مع حلول فصل الصيف، ترتفع درجات الحرارة بشكلٍ ملحوظ، مما يُسبب الشعور بالضيق والانزعاج، وتغير الحالة المزاجية لدى الكثيرين.في هذا المقال نعرض لكم  العديد من الطرق البسيطة،والفعالة لتبريد منزلك دون الحاجة إلى استخدام مكيف الهواء، وذلك بتكاليف قليلة،وتأثيرٍ إيجابيٍ على صحتك.

إليك بعض النصائح المفيدة

 استحمام بارد

يساعد الاستحمام بماء بارد على تبريد جسمك ،من خلال خفض درجة حرارته الأساسية.ويمكنك تعزيز الشعور بالبرودة من خلال استخدام صابون النعناع،

لأنه يحتوي على المنثول ،الذي يُنشط مستقبلات الدماغ المسؤولة عن الإحساس بالبرودة.

تبريد النقاط الحيوية

ضع منشفة صغيرة باردة على رقبتك،أو معصميك لتبريد جسمك بشكلٍ سريع.

حيث تُعد هذه المناطق نقاطًا للمسارات الدموية القريبة من سطح الجلد،

مما يساعد على نقل الشعور بالبرودة إلى باقي أنحاء الجسم.

منع دخول أشعة الشمس

أغلق الستائر والنوافذ في الجهات التي تواجه الشمس خلال فترات النهار،

لمنع دخول أشعتها الحارقة إلى منزلك، ويفضل استخدام الستائر ذات الألوان الفاتحة،لأنها تعكس أشعة الشمس،بشكلٍ أفضل من الألوان الداكنة.

التحكم في حركة الهواء

أغلق أبواب الغرف غير المستخدمة،للمحافظة على الهواء البارد، في المناطق المُستخدمة من المنزل.واستخدم مروحة العادم في المطبخ لسحب الهواء الساخن، بعد طهي الطعام،أو في الحمام لسحب البخار بعد الاستحمام.

استبدال المصابيح

استبدل المصابيح المتوهجة في منزلك بمصابيح LED،أو المصابيح الموفرة للطاقة، لأنها تصدر حرارة أقل بكثير، من المصابيح التقليدية.

الاستمتاع بالمأكولات الباردة

تناول الأطعمة الباردة،والغنية بالماء،مثل الفواكه والخضروات،والمشروبات الباردة، يساعد على تبريد جسمك من الداخل. ويمكنك أيضًا الاستمتاع بتناول المثلجات أو الآيس كريم بكميات معتدلة للحصول على شعورٍ

بالانتعاش والبرودة.

حر الصيفحر الصيف

استبدل مرتبتك بمرتبة تبريد

ليست كل المراتب متشابهة، تتميز بعض المراتب بتقنية تبريد متخصصة. وللحصول على التبريد استخدم ملاءات فائقة التهوية، مثل الساتين البامبو.

اضبط إعدادات المروحة

اضبط إعدادات مروحة السقف بحيث تعمل الشفرات في عكس اتجاه عقارب الساعة، وتسحب الهواء الساخن لأعلى وللخارج بدلا من تدويره في جميع أنحاء الغرفة.

استخدم ستائر التعتيم

استخدم بعض "الستائر المعتمة" (Black Out) الجيدة لتحجب ضوء الشمس وتحصل على قسط أفضل من الراحة.

لا لتشغيل الإلكترونيات

النوم المثالي يتطلب درجات حرارة أكثر برودة، وأجهزة الكمبيوتر التي تعمل باستمرار، التلفزيون الذي تركته، كل الأدوات التي استخدمتها قبل النوم مباشرة، تولد الحرارة، إذا لم تكن بحاجة إليها، فافصلها.

ضع قطعة قماش مبللة أمام النافذة

قم بتبريد غرفة كاملة بتعليق قطعة القماش المبللة أمام نافذة مفتوحة، سوف يؤدي هبوب النسيم إلى خفض درجة حرارة الغرفة بسرعة.

اقرأ أيضًا:بعد تحذيرات دكتور حسام موافي منها.. 5 أسباب شائعة لآلام المفاصل عند الأطفال