زيت الأرجان.. الحل السحري للعناية بالشعر

أثبت الدراسات أن إضافة زيت الأرجان إلى نظام العناية بالشعر يعزز نموه، ويقلل من التجعد، ويرطب، ويحمي ويصلح البصيلات التالفة.

ويستخرج زيت الأرجان (زيت الأركان أو زيت الأرجان) من شجرة الأرجان، أو لوز البربر، وهي شجرة نادرة ، تشبه إلى حد كبير  شجرة الزيتون لكنها أكبر حجمًا ومستديرة

ويمكن استخدام هذا المكون الطبيعي المعجزة، كبلسم يترك على الشعر، منتج تصفيف، وقناع للشعر للحصول على شعر لامع وحريري وصحي.

كيفية استخدام زيت الأرجان للعناية بالشعر

1. تطبيق الزيت على الشعر

لتحقيق أقصى استفادة من هذا الزيت السحري؛ ضعي 6 إلى 8 قطرات من زيت الأرجان على يديك ومرريها على شعرك من الجذور إلى الأطراف حتى يتشبع الشعر  بالكامل.

 يساعد استخدام زيت الأرجان كعلاج عميق على ترطيب شعرك وحمايته من الحرارة وأضرار التصفيف المختلفة. 

لتحقيق ذلك؛ قد تحتاجين إلى كمية أقل أو أكثر من الزيت حسب نوع شعرك. على سبيل المثال، إذا كان شعرك قصيرًا ومتموجًا، فقد تحتاجين فقط إلى 2 إلى 4 قطرات من زين الأرجان. 

أما إذا كان شعرك طويل وسميك، فقد تحتاجين إلى 10 قطرات أو أكثر. وإذا كانت أطراف شعرك متقصفة أو باهتة، ضعي المزيد من الزيت على الأطراف. بعد ذلك، استخدمي مشطًا واسع الأسنان لتوزيع الزيت بالتساوي على شعرك.

2. تغطية الشعر

بمجرد تغطية شعرك بالكامل بالزيت، قومي بتغطية رأسك بغطاء دش لاحتجاز الحرارة. يحتفظ غطاء الدش بالحرارة، مما يساعد على تنشيط خصائص الزيت المرطبة والعلاجية بحيث يتسرب إلى شعرك بسهولة أكبر. إذا لم يكن لديك غطاء دش، يمكنك استخدام كيس ورقي، قميص قديم، أو وشاح للشعر كبديل.

3. ترك القناع

زيت الأرجان.. الحل السحري للعناية بالشعرزيت الأرجان.. الحل السحري للعناية بالشعر

اتركي القناع لمدة تتراوح بين 30 دقيقة إلى 8 ساعات. كلما تركت الزيت لفترة أطول، كانت النتائج أفضل. للحصول على حالة شاملة وعميقة. كما يمكنك النوم بغطاء الدش ثم شطف الزيت في الصباح. على الأقل، اتركي قناع الشعر لمدة 30 دقيقة.

4. غسل الشعر

عندما تكونين مستعدة لشطف الزيت، اغسلي شعرك بالشامبو جيدًا من الجذور إلى الأطراف لإزالة الزيت الزائد. اشطفي الشامبو، ثم ضعي البلسم كالمعتاد. اتركي البلسم لمدة 3 إلى 5 دقائق أثناء الاستحمام للحصول على ترطيب إضافي. إذا كان شعرك ناعمًا، قد ترغبين في عدم استخدام البلسم بعد غسل القناع بالشامبو لتجنب الرطوبة الزائدة التي قد تثقل شعرك.

5. تكرار العملية

كرري هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع أو حسب الحاجة. قومي بعمل قناع للشعر بزيت الأرغان لتجديد وتنشيط شعرك. ضعي القناع 2 إلى 4 مرات في الشهر للحصول على أفضل النتائج وللحفاظ على شعرك صحيًا وسعيدًا. مع مرور الوقت، يمكن لزيت الأرغان تقوية وتنعيم شعرك مع تعزيز نمو الشعر ومرونته.

فوائد إضافية

زيت الأرجان.. الحل السحري للعناية بالشعرزيت الأرجان.. الحل السحري للعناية بالشعريمكن أن يساعد زيت الأرغان في علاج تلف التصفيف أو التلوين. لذا، أضف قناع زيت الأرغان إلى روتينك الشهري إذا كان شعرك ملونًا أو مصبوغًا. كما يمكنك الاستثمار في قناع زيت الأرغان المصمم خصيصًا لتغليف وترطيب وإصلاح شعرك بمكونات نشطة أخرى، مثل الكيراتين وزيت اللوز.

بهذه الطرق يمكنك الاستفادة القصوى من زيت الأرجان، لضمان حصولك على شعر صحي، لامع، ومرطب بشكل مثالي، مما يجعله الخيار الأمثل للعناية بشعرك في المنزل دون الحاجة إلى الاستعانة بالخبراء أو زيارة مراكز التجميل.

اقرأ أيضًا:

إنفوجراف| 6 نصائح للتخلص من رائحة الشعر الكريهة في فصل الصيف

لتعزيز صحة الشعر.. 6 خطوات سهلة