الحجاج يستقبلون أول أيام التشريق برمي الجمرات في مشعر مِنى

يواصل حجاج بيت الله الحرام اليوم، استكمال مناسك الحج، ورمي الجمرات الثلاثة من مشعر منى، في أول أيام التشريق، إذ يتوجه الحجاج إلى منطقة الجمرات لرمى الجمرات الثلاث، مبتدئين بالصغرى فالوسطى ثم الكبرى (جمرة العقبة)، اقتداء بسنة الرسول- صلى الله عليه وسلم، ويبقى الحجاج طوال أيام التشريق الثلاثة في مشعر منى.

بدأت اليوم الحادي عشر من ذي الحجة أول أيام التشريق الثلاث، والتي تنتهي بمغيب شمس يوم الثالث عشر.

رمى الجمراترمى الجمرات

 وسميت بالتشريق لأن الحجاج كانوا يشرقون فيها لحوم الهدي والأضاحي، وكلمة التشريق في اللغة تعني تقديد اللحم، واللحم يقطع لأجزاء صغيرة، ويتم وضعه في الشمس لتجفيفه، وفي هذه الحالة يصبح اسم اللحم القديد، ويمنع ذلك تعفن اللحم وفساده حتى يتمكن الحجاج من الرجوع به معهم إلى بلدانهم. 

أيام التشريق

وأيام التشريق هي الأيام الثلاثة التي تأتي عقب أول يوم من أيام عيد الأضحى المبارك، المعروف بيوم النحر، وهي أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة، يقضيها الحجاج بمشعر منى، وتعرف أيضاً بالأيام المعدود.

رمى الجمراترمى الجمرات

وكان حجاج بيت الله الحرام قد قضوا أمس الأحد يوم النحر وقاموا برمى جمرة العقبة وطواف الإفاضة في صحن المطاف، في أول أيام عيد الأضحى المبارك.

يذكر أن موسم الحج لهذا العام وصل عدد الحجاج لبيت الله الحرام  أكثر من مليون و800 ألف حاجًّا وحاجّة، بينهم "1.611.310" من خارج المملكة من أكثر من 200 دولة، و"221.854" من حجاج الداخل، حسبما ذكرت وزارة الحج والعمرة على موقعها الرسمي ب"إكس"

وشارك تحت مظلّة الوزارة 170 ألف كادر ميداني لخدمة ضيوف الرحمن، فيما خدمت وزارة النقل أكثر من 20 ألف حافلة عبر 6000 رحلة بأكثر من 60 ألف سائق ومرشد، و72 شركة، فيما شملت خدمة النقل الترددي للحرم 2800 حافلة.

رمى الجمراترمى الجمرات

اقرأ أيضًا: المرأة السعودية.. جهود يحتذى بها في موسم الحج 2024