دعاء يوم عرفة لطلب الرزق وغفران الذنوب

أيام قليلة تفصل المسلمين في جميع أنحاء العالم عن استقبال يوم عرفة، والذي يعد واحدًا من أهم أيام العام؛ لِما له من فضل كبير وثواب عظيم، ويستحب فيه الإكثار من العبادات والطاعات وترديد الأدعية الدينية.

الدعاء في يوم عرفة

ولأن ترديد الأدعية الدينية يعتبر من الأعمال المحببة والعبادات المهمة للمسلمين في يوم عرفة، فتستعرض "الجوهرة" في التقرير التالي أبرز أدعية يوم عرفة.

دعاء يوم عرفةدعاء يوم عرفة

معجزة يوم عرفة

وقبل الإشارة إلى دعاء يوم عرفة، ينبغي توضيح فضائل هذا اليوم؛ إذ ورد عن الرسول صلي الله علية وسلم أن عرفة يوم مشهود، لأن الملائكة تشهد هذا اليوم، ويؤدي فيه الحجاج مناسك الحج؛ إذ تنزل بركات الله تعالى - عز وجل - عليهم في هذا الموقف العظيم على جبل عرفات، حسب توضيح دار الإفتاء المصرية.

كما أن يوم عرفة هو يوم إتمام النعم، وهو ما أوضحته "الإفتاء" غبر موقعها الرسمي، قائلة: "أتم الله عز وجل الدين في هذا اليوم ليتم بذلك نعمته على المسلمين؛ إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع يوم الجمعة الموافق يوم عرفة: الْيَومَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ، وَأَتْمَمْتُ علَيْكُم نِعْمَتِي، وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلَامَ دِينًا".

دعاء يوم عرفةدعاء يوم عرفة

استجابة الدعاء في يوم عرفة

ولأن إكثار الدعاء يسن في يوم عرفة وهو مُستجاب، لِما ورد عن الرسول صلي الله علية وسلم: "خير الدعاء هو دعاء يوم عرفات"، وأيضًا: "ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ"؛ فهناك مجموعة من الأدعية الدينية التي يمكن للمسلم ترديدها في هذا اليوم؛ تقربًا إلى الله والفوز بغفران الذنوب والآثام والانضمام إلى صفوف المؤمنين يوم القيامة، منها:

دعاء يوم عرفة

"يا رب يا قادر على كل شيء، يا رب المعجزات، حقق لي حلمي وأسعد قلبي، يا رب لا يغير القضاء إلا الدعاء، وإني أرجوك وأدعوك وأتوسل إليك أن تعطيني ما دعوت وتجعل خيرًا لي، اللهم غير حالي لأفضل حال عاجلاً برحمتك، وارزقني رزقًا واسعًا عاجلاً مباركًا مدرارًا، يا رب قل لدعائي وما أتمنى كن ليكون.. ولا حول ولا قوة إلا بالله".

"يا رب يا سميع يا مجيب يا حي يا قيوم، قرّب لي ما أتمنى وما أحلم به، اللهم اجعل دعائي وأمنياتي واقعًا أعيشه عاجلاً بقدرتك، وارزقني من حيث لا أحتسب، وافتح لي أبواب الرزق من حيث لا أدري، إنك على كل شيء قدير.. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".

دعاء يوم عرفةدعاء يوم عرفة

"اللهم يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، اخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله".

"يا رب يا قادر على كل شيء، يا رب المعجزات، حقق لي حلمي واسعد قلبي، يا رب لا يغير القضاء إلا الدعاء، وإني أرجوك وأدعوك وأتوسل إليك أن تعطيني ما دعوت وتجعل خيرًا لي، اللهم غير حالي لأفضل حال عاجلاً برحمتك، وارزقني رزقًا واسعًا عاجلاً مباركًا مدرارًا، يا رب قل لدعائي وما أتمنى كن ليكون.. ولا حول ولا قوة إلا بالله".

"يا رب يا سميع يا مجيب يا حي يا قيوم، قرب لي ما أتمنى وما أحلم به، اللهم اجعل دعائي وأمنياتي واقع أعيشه عاجلاً بقدرتك، وارزقني من حيث لا أحتسب، وافتح لي أبواب الرزق من حيث لا أدري، إنك على كل شيء قدير.. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".

"اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة. اللهم إني أسألك الطيبات، وفعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب علي وتغفر لي وترحمني".

"اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، يا علام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم".

دعاء يوم عرفةدعاء يوم عرفة

"اللهم أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك مخبتًا إليك أوّاها منبيًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري".

"اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل، أو أَزل أو أُزل، أو أَظلِم أو أُظلم، أو أَجهل أو يُجهل علي، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن سهلًا إذا شئت سهلًا".

"اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم".

اقرأ أيضًا: لبيك اللهم لبيك.. تعرف على فضل العشر الأوائل من ذي الحجة