معلومات عن شيماء الشريف الفائزة بجائزة “ابن عربي” للأدب المترجم

الدكتورة شيماء الشريف

حققت الدكتورة شيماء الشريف الفوز بالجائزة الدولية للأدب العربي المترجم للإسبانية «ابن عربي» عن روايتها «أنصاف المجانين» التي تُرجمت إلى اللغة الإسبانية، وحظيت بإشادة عالمية، ويعتبر هذا الفوز الأول من نوعه لرواية سعودية، كما أنه الأول لمؤلف سعودي في أدب الخيال العلمي والفانتازيا.

وعن سبب اختيارها مجال أدب الخيال العلمي والفانتازيا، تقول شيماء: «بالنظر إلى التاريخ، لا يوجد أي اختراع بلا خيال، فالخيال إحدى المواهب التي تُميزنا نحن البشر، في حين أن القصة تعد الطريقة الأولى والأقوى في إيصال الأفكار، أما عن سبب تداخل العلم فيرجع إلى كوني إنسانة تعتمد العلم في حياتها، فأنا طبيبة، وهذا يجعل طريقة تفكيري تنتهج العلم»، حسبما ذكرت في تصريحات صحفية سابقة لها.

الدكتورة شيماء الشريفالدكتورة شيماء الشريف

 وبسؤال الشريف عما إذا كان لرواية «أنصاف المجانين» جانب واقعي سمعت عنه أو عاشته، تجيب: «هذا سؤال صعب لأن الواقع يلهم كثيرًا من الأفكار، والخيال يأخذني إلى بعد آخر في كل مرة، وتختلف نسبة الواقع مقارنة بالخيال، لكنني أحب الاعتماد على أساس علمي أو تاريخي أبني عليه عالم رواياتي».

وكشفت الشريف أنها تؤمن بالطموح، مضيفةً: «كلما حققنا هدفًا يظهر لنا الهدف التالي بشكل تلقائي، فحاليًا مثلًا أعمل على رواية ونصّ في مجال الفنتازيا وخلق منتج وعالم من وحي ثقافتنا وتاريخنا لأقدّمه للعالم».

من هي الدكتورة شيماء الشريف؟

  •  أول امرأة عربية تنال الجائزة.
  •  أول محاولة للكتابة لها في 2009 بعمر 19 عامًا.
  • سفيرة مؤسسة الفكر العربي فالسعودية لعام 2014 – 2015.
  •  ترجمة روايتها إلى اللغة الإسبانية وإلى عدة لغات مختلفة.
  • تميزت كمؤلفة بارزة في مجال الأدب بالسعودية والوطن.
  • تصدر أحد كتبها ثالث أكثر الكتب تحميلًا على موقع أمازون العالمي.
  • قدمت جلسة حوارية في ورلد كون عام 2018.

اقرأ أيضًا: حفلات عيد الأضحى 2024.. وائل جسار والجسمي وأحلام يتألقون

الرابط المختصر :